Monday 14th February, 2000 G No. 10000الطبعة الاولى الأثنين 8 ,ذو القعدة 1420 العدد 10000



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع*
إعداد سَلمان العُمري

مسائل الطلاق يرجع فيها للمفتي
* أنا أحد الشباب وفقني الله وتزوجت وكنت أشرب المسكر في أحيان متفرقة ولاحظت زوجتي ذلك علي، وأصبحت جزاها الله خيرا توبخني عندما أعود للمنزل وأنا في حالة سكر وفي احدى الليالي عدت للمنزل وأنا سكران ولكني أعي ما أقول فقامت بتوبيخي وحاولت الخلاص من هذا الموقف بأن رميت عليها الطلاق بقولي: انت طالق بالثلاث رغم اني في نفسي أجهل أن هذا يعتبر طلاقا فكنت أتصور ان الطلاق لا يتم الا عند القاضي وبشهود اما ما قلته فكنت أتصور انه كلام رميته حتى أتخلص من حصار زوجتي لي، وانا الآن تبت وانصلح ولله الحمد حالي واريد ان أعيد زوجتي الى عصمتي وأبدأ حياة نظيفة بعد ان عرفت خطئي.
ارجو منكم ان تعطوني موقف الدين من قضيتي هذه، انا في قلق مستمر منذ ذهاب زوجتي الى اهلها مع العلم انها وولي أمرها قد وافقوا على ان تعود لي ولكنهم يريدون السبيل الشرعي في ذلك والله يحفظكم.
سالم سعود عبدالله
الرياض
مسائل الطلاق بالثلاث يرجع امر الفتوى الى سماحة المفتي العام فعلى السائل ان يتصل بدار الفتوى ويأخذ الجواب من جهة الاختصاص.
***
اختاري شهراً في السنة للزكاة
* أنا طالبة في المرحلة الثانوية املك 400 ريال ووالدي يعطيني 1000 ريال كمصروف شهري عدا الأكل والشرب واللبس الذي يتكفل به وهذا المصروف بدأ به منذ هذه السنة 1420ه مع العلم ان والدي ميسور والحمد لله وليس من الأثرياء جدا, وانا أسأل يا فضيلة الشيخ هل تجب علي زكاة في اموالي هذه,, مع العلم اني لا استبعد قسطها المصرفي في بعض الشهور لظروف اقتصادية من والدي او اني اخرج 5,2% من اموالي مهما كانت كل عام في شهر معين كزكاة خوفا من انها تجي علي وانا لا اعلم، وأريد قطع الشك باليقين، وماهو مقدار المبلغ الذي يوجب الزكاة بصفة عامة,, جزاكم الله خيرا.
ج,ع
الشرقية
يمكن للأخت ان تختار من شهور السنة شهرا يكون شهر زكاتها فكلما جاء هذا الشهر أحصت ما لديها من مال، ثم زكته وهذا التصرف أيسر لها وأكثر احتياطا، والله أعلم.
*عضو هيئة كبار العلماء
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved