Monday 14th February, 2000 G No. 10000الطبعة الاولى الأثنين 8 ,ذو القعدة 1420 العدد 10000



شباب الإنترنت يخرجون عن المألوف
موقع سعودي شاب يستقطب آلاف الزوار من المقلعين يوميا في أحاديث غريبة
ساحة خاصة للدفاع عن نادي الهلال,, وأخرى ترفض الفلسفة والحديث الجاد

* كتب - خالد أبا الحسن:
يعرف (الإقلاع وهو مسمى دارج يطلق في لهجتنا العامية على طريقة التفكير لدى قطاع معين من الشباب، بأنه طريقة خاصة في الانطلاق بالخيال في التفكير والمبالغة في الخروج عن المألوف,، وكثيرا ما نسمع بأحدهم يصف الأفكار غير المألوفة بأنها (مقلعة) وان شخصا معينا (مقلع) في طريقة أفكاره، وهي صفة تنم عن الإعجاب والانبهار بإبداع وغرابة تفكير ذلك الشخص.
ويرى بعض المراقبين من غير (المقلعين) بان اولئك أصحاب تفاهة او (كلام فاضي) وأنهم لا يستحقون حتى الحديث عنهم، بينما يرى آخرون بأنهم أصحاب إبداع وملكات وقدرات متميزة وفكر جيد ولكنهم يفضلون التعبير او الحديث عنه بطريقتهم الخاصة لعدم وجود المجال للتعبير عنها كما يحلو لهم لعدم تقبل الغير لما يطرحون, لذلك تراهم يندمجون في مجموعات صغيرة او (شلل) يشاركونهم في نفس الميول والرغبات و(الاقلاع) الذي يمثل الأسلوب المفضل في التعبير عنها, وبين هؤلاء واولئك، يبقى الحكم عليهم رهين مدى تقبل الآخرين للفكر (المقلع) وحسب اقتناعهم بالنظرة التي يحملونها, وقد يتساءل البعض: وما دخل تلك المقدمة التحليلية بالتقنية ، او بتعبير آخر: هل هذا مكان للحديث عن هذه العينة من المجتمع؟
فقد قامت مجموعة من الشباب السعوديين مؤخرا بتصميم وإشهار موقعهم الخاص على الشبكة وفتحوا المجال لمن كان إقلاعياً أو أراد تجربة الأسلوب الاقلاعي في التعبير في ظل ضوابط محددة وصارمة تمنع الكلام النابي والخارج عن الأدب، وتقوم على شروط من بينها عدم التعرض او الاساءة للدين او الحديث في ما يمس السياسة ، وعدم الكشف عن انتماءاتهم العائلية والقبلية منعا لظهور منازعات فيما بينهم ومنعا للعصبية الجاهلية, لذلك فليس من الغريب ان تتصفح الموقع وتصادف اسماء غريبة جدا اصبح يعرفها الكثير من مرتادي ساحة الإقلاع ويتطلعون لقراءة كتاباتهم كل يوم.
(الجزيرة) ومن خلال القرية الإلكترونية قامت بزيارة الموقع عدة مرات وقامت في الوقت ذاته بإجراء حوار (إنترنتي) شيّق وغريب مع المشرفين على الموقع وخرجت منهم بحصيلة جيدة من المعلومات الممتعة.
والساحة تمتلئ بكل ما يهم الباحثين الاجتماعيين والنفسيين والمتخصصين في علم اللغة الاجتماعي وعلوم الاجتماع وما ماثلها لدراسة تلك الظاهرة ظاهرة شباب (الإقلاع).
حتى الإجابة بالعامية
** بداية هل لديكم مانع في ان نكتب اسئلتنا بالفصحى ام انكم ستطالبوننا ايضا بالعامية في هذا اللقاء؟
* بالنسبة لك يمكنك توجيه الاسئلة باللغة العربية الفصحى ولكننا حسب الموقع الذي قمنا بتصميمه باللغة العربية فلا مجال للاجابة باللغة الفصحى ولكننا سنجيبكم باللهجة العامية الدارجة وذلك خشية من اعتراض اعضاء الساحة ورواد الموقع على تجاوزنا الفصيح للقرارات والانظمة المنظمة لعمل الموقع وطبيعته وينبغي ان نؤكد لزوار الموقع ان من اراد الحديث فيه فينبغي عليه الحديث باللهجة العامية ولابد للزائر معرفة ابجديات لهجتنا العامية لكي يستفيد منها, ونحن نسعى من خلال ذلك الى اضفاء شخصية مميزة للموقع عن باقي المواقع وتحديد شخصية المشاركين والمشاركات فيه.
ساحتنا للتعبير الإقلاعي
** ما هو تعريفكم لساحة الاقلاع؟
* هي ساحة بسيطة يمكن لاعضائها الاقلاع بأفكارهم وطروحاتهم طبعا بدون استخدام طائرة في حدود المسموح به وحسب شروط التسجيل, وعموما هي ساحة تمكن اي عضو منتسب لها ان يعبر عن افكاره التي لا يمكنه ذكرها امام الناس لكي لا يتعرض للانتقاد, وطبعا في هذه الحالة يمكننا اكتشاف مواهب مدفونة في شخصية الزائر سواء كانت بالتعليق الساخر العيارة او الشعر او معلومات تراثية يحتاجها جيلنا الحالي للاطلاع عليها بشكل بسيط ولطيف ومسل, وهي ساحة تعطيك الفرصة لعرض تجاربك الشخصية او قصة ممكن تكون حدثت لاي عضو من الاعضاء لا يستطيع الحديث عنها امام الناس لكي لا تؤثر على نمط شخصيته وبرستيجه او مكانته الاجتماعية, ويمكنكم القول ان من يدخل ساحتنا الاقلاعية اشبه ما يكون بمن يدلف الى ساحة شبابية من نوع الكتروني وهي موجودة لمن اراد زيارتها في الموقع التالي على عنوان الشبكة في الموقع www.eqla3.com ونرحب بالجميع ومن اراد الزيارة.
جمهور متنوع
** ماذا عن طبيعة جمهور الساحة واعضائها؟
* الاعضاء المسجلون لدينا حاليا من كل الفئات, فمنهم الشاعر والكاتب والطالب والموظف وهذا الامر بامكانكم التعرف عليه من خلال متابعة كتاباتهم الهزلية احيانا والخيالية في احيان اخرى.
** ساحة للهلاليين فقط؟
* دعنا نبدأ بالساحة الرياضية او منتدى الرياضة, وجدنا في الساحة منتديين واحد للهلال وآخر للرياضة, ما السر في تخصيص منتدى للهلاليين دون غيرهم رغم وجود منتدى للرياضيين في ساحة الاقلاع؟
اولا: نحن نشجع نادي الهلال السعودي ولكن هذا لا يعني اننا ننتقص من الآخرين لذلك وضعنا منتدى للهلاليين لكي تكون تلك الساحة منبرا لمناقشة امورهم الهلاليين بعيدا عن الحديث الذي نشاهده في الساحات الاخرى كما ان هناك منتدى للرياضيين يناقشون فيه كل امورهم بعيد اعن نادي الهلال وذلك لاننا لا حظنا في الساحات الثانية ان فيه انتقاص كبير للهلال فيها ولذلك نحن نحاول القيام بموازنة.
لا للعنصرية ونعم للإقلاع
** لماذا تصر ساحة الاقلاع على استخدام الاسماء الوهمية وتجنب استخدام اسماء العائلات والقبائل؟ وما المانع لذلك؟
* نحن ابناء بلد واحد واخوة متاحبين جميعا وعندما نفتح مجال الكتابة باسماء العوائل والقبائل فلربما تكون هناك فرصة لبعض ضعاف النفوس لاثارة عصبيات قبلية وعائلية انتهت منذ زمان بعيد او يمكن للبعض استخدام ذلك المنبر الحر للاساءة لاسم اي عائلة او قبيلة, وهذا شيء لا نقبله ابدا لان الجميع في المملكة اهلنا واخواننا, اما استخدام الاسماء الوهمية فهذا طبعا يعطي الشخص حرية اكبر في التعبير عن افكاره لكي يقلع براحته بدون اي قيود.
نتميز بالفكر الإقلاعي
** المنتديات العربية على الانترنت كثيرة فما الذي تقدمه ساحة الاقلاع ويستحق وقت الزوار؟
* بالنسبة لنا نقدم الاقلاع بالفكر والابداع من دون الاساءة لاحد,, اما الشيء المتميز الذي يستحق وقت الزوار فهذا شيء يتوقف على الزائر نفسه,, فهناك زائر يحب الشعر وسيجد ابداعات الاعضاء فيه، وهناك زائر آخر يهتم بالمجال الرياضي وسيجد افكارا وقضايا جديدة في منتدى الهلاليين او المنتدى الرياضي, كما ان المهتمين بالتراث سيجدون بعض الكلمات والموضوعات التي ربما يبحثون عنها, كما اننا نصادف زوارا يزورون لاول مرة ويرون ان ما في الموقع ما هو الا عبث وكلام فاضي وهذا ننصحه بعدم زيارتنا مرة اخرى الا اذا كان قد قرر ان يقلع بافكاره معنا.
الكل يشرف على الموقع
** لوحظ في بعض الرسائل انكم تقومون بتعيين بعض الاعضاء مشرفين على بعض المنتديات, فما هي سياستكم في تعيين المشرفين؟
* هذا صحيح,, فنحن نختار بعض الاشخاص الذين نتوسم فيهم العقل وادراك معنى واهمية وجود هذه الساحة الفتية للتنفيس عن الافكار والمواهب المدفونة في حدود الادب وحسب شروط التسجيل ونقوم بتعيينه مشرفا على احدى الساحات لفترة محددة, هذا بالاضافة الى ان الاعضاء نفسهم هم المشرفو ن ويمكن ملاحظة ما حدث من تجاوز بعض الاشخاص مما دعا بعض الاعضاء الى استنكار ذلك ورفضهم لهذا الاسلوب واستشفينا من مواقفهم رغبتهم الجادة في استمرار الساحة بشكلها الحالي لانهم يعتقدون مثلنا انها متنفس فكري واجتماعي بعيدا عن القيود الاجتماعية التي يعاني منها الشباب في المجتمع.
العمل تطوعي
** هل العمل تطوعي في الساحة؟ وهل تنوون الاستمرار في عدم استثمار الموقع تجاريا في ظل التزايد الهائل في عدد الزوار.
* في الوقت الحالي نعم العمل تطوعي من جميع الاعضاء، والساحة مثل ما يعرفه الكثير لم تكمل الشهر الاول وقد سجلت عددا قياسيا للمسجلين في قائمة الزوار والمشتركين.
أكاديمية الإقلاع
** من انتم؟ وكيف تصفون انفسكم؟ وما هي اهدافكم من وراء انشاء هذا المنتدى؟
* نحن من الشباب السعودي, كلنا نعمل وكلنا اكاديميون ونحب بلدنا واهلنا كثيرا وهدفنا من هذه الساحة ان تكون مكانا نجتمع فيه ونتنفس ونستمتع بقضاء اوقاتنا الجميلة, اي اننا نعمل لكي تكون ديوانية , وبصراحة قد مللنا من الساحات الاخرى التي امتلأت بالصراخ والمضاربات الكلامية والحسد وغيرها من الامور التي يعرفها مرتادو مواقع الدردشة مع احترامنا لجميع الساحات الاخرى.
هذه كانت البداية؟
** ما الذي دفعكم لتأسيس هذا الموقع؟
* نحن قمنا بتجهيز موقعنا الخاص قبل فترة وبعد ذلك فكرنا بعمل هذه الساحة وعملناها فعلا في موقع مجاني وخلال اربعة ايام كان عدد المشتركين بحدود 300 ولاجل ذلك قررنا ان نضع الموقع في موقع مستقل واستأجرنا له مستضيفا وسيرفر ضخما جدا يستوعب الكم الكبير من الاعضاء والمشاركات, وهي فكرة ناجحة حسب الارقام المتوفرة لدينا.
حريتنا سبب شهرتنا
** هل كان لسياسات المنتديات الاخرى اثر في تشكيل شخصية ساحة الاقلاع؟
* هذا شيء مؤكد وذلك لاننا نبتعد عن كتم حرية من يريد الكتابة بشرط التزامه بالشروط الخاصة بالموقع اضافة الى ضرورة عدم تسفيه رأي المشاركين حتى لو كان ذلك الامر مختلفا في وجهات النظر وعدم مضايقة المشاركين والابتعاد عن طرح الموضوعات والمناقشات التي لا تحمل اي مضمون بالاضافة الى الالتزام بعدم الفلسفة , ونحن قد استفدنا من تجارب المواقع الاخرى التي تقع فيها مثل تلك الامور مع احترامنا لاصحاب المنتديات الاخرى.
الشباب بحاجة للتنفس؟
** لوحظ في المنتدى اقبال كبير من الشباب والفتيات السعوديين, ما هو في اعتقادكم سبب هذا الاقبال وهذا النمو المتسارع في عدد المرتادين؟
* نعتقد انهم وجدوا ضالتهم في هذا المنتدى، وبالمناسبة يمكن انكم لا حظتم ان بعض الشباب والشابات السعوديين يكتبون في منتديات معينة داخل ساحة الاقلاع ولا يشاركون في المنتديات الاخرى وهذا راجع لاهتماماتهم, اي انك يمكن ان تصادف شخصا لا يوافق على منتدى الساخرين العيارين ولا يكتب فيه ولكنك تجد له 100 مشاركة اغلبها في منتدى الهلاليين او المنتدى الرياضي.
مساواة وحرية
** هل لكم سياسة معينة حيال انتحال البعض شخصيات مزيفة كمن يقدم نفسه كفتاة وهو رجل او العكس؟
* ابدا لا توجد لدينا اية مشكلة ويمكنه الكتابة وفق رغبته ونحن لا نقوم بمضايقة من يكتب في ساحة الاقلاع وكل واحد حر في الكتابة ولكن بشرط الالتزام بحدود معينة موجودة ضمن شروط التسجيل في الموقع.
لا للسياسة ولا للدين
** هددتم في شروط الموقع بحذف موضوعات من يتحدثون في الدين او السياسة او يستخدم اسماء العائلات والقبائل, لماذا؟
* اولا: بالنسبة للدين والسياسة فهناك الف ساحة غير ساحتنا تناقش تلك الموضوعات, واذا ذهبت اليها وقمت بمطالعة مناقشاتهم فستجد ان جميع الاعضاء يدعون انهم اصحاب فهم في كل المجالات بل انك تجد بعضهم يخوضون في موضوعات وجدال بيزنطي بل ربما يتضاربون كلاميا ويمكن تشبيههم في تلك الحالة بالجارات , وهذا الامر بصراحة ممل لان 90% من المشاركين هناك يكتبون للخوض في امور لا يعرفونها اصلا ويستهوون الجدال العقيم,, ويبدوا ان الكثير منهم ما عنده سالفة , اما منع استخدام اسماء العائلات فسبب ذلك اننا نقدر جميع العائلات بدون استثناء, ولا نقبل الاساءة لهم والحمد لله اعضاؤنا متفهمون الوضع ويقبلونه وهذا المهم.
مستعدون لاستقبال المزيد
** زار الساحة اكثر من 11 الف زائر في اقل من اسبوع منذ انشائها هل انتم مستعدون لاستقبال المزيد من الزوار وهل لديكم القدرات الفنية للتعامل مع هذا العدد المتوقع؟
* بالنسبة لنا لا توجد لدينا اي مشكلة في استقبال عشرة اضعاف الرقم الحالي يوميا ولدينا القدرة الكاملة على مواجهة هذا الامر وقمنا بتأجير سيرفر بأعلى المواصفات وبمساحة كبيرة جدا ليستطيع التعامل مع العدد الكبير.
** ما السبب في وجهة نظركم الذي اوصل الاقبال على هذا الحد؟ هل هو عدم وجود اعلانات في موقعكم في الوقت الحالي ام انها سياسة الموقع ام نوعية المشاركين؟
* باستطاعتك ان تقول انها سياسة الموقع اولا ونوعية الاعضاء ثانيا اما بالنسبة للاعلان فلا اعتقد انه سيزعج احدا اذا كان بشكل ثابت في الصفحة نفسها.
موقعنا عالمي لهذا السبب
** لماذا اخترتم تسجيل الموقع على النطاق العالمي؟
* النطاق العالمي يخلصك من المواقع المجانية ذات السعة المحدودة خاصة وانك لا تستطيع معرفة متى تقوم الشركة او الموقع المستضيفة لموقعك باقفاله لعدم كفاية المساحة او العدد الكبير من الزوار لذلك قررنا ان نستأجر على حسابنا ونرتاح ونريح الاعضاء من التنقل كل يوم لمكان وموقع جديد.
الإساءة ممنوعة والنقد مفتوح
** يعترض البعض على هجوم الآخرين عليهم وافساد موضوعاتهم الجادة, هل هذا الامر مقبول في سياسة ساحة الاقلاع؟
* المطلوب من الاعضاء تقبل النقد والتعليقات مثل ما هو مسموح لهم بالنقد والتعليق على الآخرين وهذا في رأينا في شيء من العدل, لكن الهجوم الاساءة لا نقبله ونحذفه فورا والمراقبة لدينا ما شاء الله على مدار الساعة.
بطء التحميل مشكلة لها حل
** يعاب على ساحات الحوار التي تشهد اقبالا كبيرا ثقل تحمليها بعد فترة, وقد لوحظ هذا في اكثر من ساحة, فهل نتوقع نفس المشكلة في ساحة الاقلاع؟
* لنا ان شاء الله في هذه النقطة الفنية حل ويمكن ان يكون عن طريق نقل المواضيع القديمة لمكان آخر كأرشيف ولكنني اعتقد ان الوقت ما زال مبكرا على النقل في الوقت الحالي لان لدينا القدرة على استقبال المزيد والمزيد من المشاركات.
لا تستعجلوا على الإقلاعيين
** ما هي الكلمة التي توجهونها للمستخدم السعودي الذي يرغب زيارة موقعكم؟
* نقول لهم لا تستعجلوا في الحكم على الموقع وحاول ان تفهموا فكرتنا وستجدون مواهب عديدة في كل ساحة.
وينبغي الاشارة الى اننا قمنا باجراء ذلك الحوار مع عدد من المشرفين على الموقع من خلال حوار انترنتي باستخدام برنامج ICQ، او القرية الالكترونية تتمنى للقائمين على هذا الموقع الفريد من نوعه النجاح وان يعمل وفق الاهداف المرسومة له وان يبتعد عن الطروحات التي لا تكون مقبولة لا عرفا ولا دينا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved