Monday 14th February, 2000 G No. 10000الطبعة الاولى الأثنين 8 ,ذو القعدة 1420 العدد 10000



عرفات بعث برسائل للأطراف المعنية لشرح الأزمة التفاوضية
إسرائيل تعلن حالة الطوارئ تحسباً لعمليات من حماس والجهاد الإسلامي

* القدس المحتلة عمان القاهرة الوكالات
نفى الدكتور صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني أن يكون الجانب الفلسطيني قد تلقى حتى الآن أي رد من الجانب الاسرائيلي بشأن موقفه بعد انتهاء المرحلة المحددة للتوصل إلى اتفاق اطار حول قضايا الوضع النهائي التي تنتهي اليوم أمس .
وقال في تصريح لاذاعة صوت العرب أمس ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعث برسائل إلى الأطراف المعنية بعملية السلام لشرح أبعاد الأزمة التفاوضية على المسار الفلسطيني.
وأكد الوزير الفلسطيني ان مشكلة عملية السلام حالياً تنحصر في تصرف اسرائيل كدولة تعتقد انها فوق القانون.
وعلى الصعيد الاسرائيلي قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أمس اعلان حالة الطوارئ في صفوف الجيش والشرطة الإسرائيلية في القدس المحتلة وتل أبيب وبقية المدن الرئيسية الاسرائيلية.
وزعم متحدث عسكري اسرائيلي أمس أن هذا القرار اتخذ على خلفية ورود معلومات استخبارية تنذر بنية عناصر من حركتي حماس والجهاد الاسلامي تنفيذ عمليات عسكرية داخل اسرائيل على حد قوله.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن المتحدث العسكري قوله انه تم نشر المئات من رجال الشرطة والجيش في الأماكن العامة في المدن الاسرائيلية كما تقام حواجز للتفتيش والمراقبة داخل المدن.
وأضاف ان ترتيبات تتخذ لوضع حواجز لمنع السكان العرب من الدخول إلى اسرائيل الا بموجب اذونات خاصة من قيادة الشرطة الاسرائيلية الأمر الذي يعكس مدى الرعب بين الاسرائيليين.
من ناحية أخرى يبدأ الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الاثنين جولة عربية وأوروبية لشرح المخاطر التي تواجه سير المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية جراء المواقف الاسرائيلية.
وجاء في بيان صحفي فلسطيني ان جولة عرفات ستشمل المغرب حيث يشارك اليوم في اجتماعات بيت مال القدس التي تعقد في مدينة مراكش المغربية برئاسة الملك محمد السادس عاهل المغرب وحضور ستة عشر وزير مالية من الدول الأعضاء في لجنة القدس.
وأوضح البيان انه سيتم خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من المشاريع المتعلقة بالصحة والتعليم وترميم ابنية القدس القديمة بقيمة 42 مليون دولار.
وسيتوجه عرفات إلى روما غداً الثلاثاء لاجراء مباحثات مع الرئيس الايطالي وبابا الفاتيكان حول مجريات العملية التفاوضية على المسار الفلسطيني الاسرائيلي.
وكان الجيش الاسرائيلي اعتقل يوم الجمعة الماضي في شمال الضفة الغربية سبعة أشخاص متهمين بالعمل مع خبيري متفجرات في حركة المقاومة الاسلامية حماس قتل احدهما الخميس في انفجار وقع في بستان زيتون بين قريتي برقين وكفر الديك في منطقة سلفيت بشمال الضفة الغربية، وأصيب شريكه بجروح خطيرة.
أما المعتقلون الباقون فثلاثة منهم من سكان قرية بتير غرب بيت لحم، والرابع طالب من جامعة بير زيت قرب رام الله.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved