Monday 14th February, 2000 G No. 10000الطبعة الاولى الأثنين 8 ,ذو القعدة 1420 العدد 10000



تحركات لبنانية لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية
شارون ونصف وزراء باراك يرغبون بانسحاب سريع من لبنان

* القدس الوكالات
انضم ارييل شارون زعيم حزب ليكود الذي قاد الغزو الاسرائيلي للبنان للأصوات المطالبة بانسحاب سريع من جنوب لبنان بعد مقتل سابع جندي اسرائيلي خلال ثلاثة أسابيع.
وأظهر استطلاع اجرته صحيفة معاريف لرأي اعضاء حكومة باراك رئيس الوزراء ان مالا يقل عن نصف الوزراء يفضلون الانسحاب من لبنان حيث يشن مقاومو حزب الله حرب استنزاف لطرد قوات الاحتلال الاسرائيلية من اقصى جنوب لبنان.
وقال شارون الجنرال السابق الذي قاد غزو لبنان عام 1982 بينما كان يشغل منصب وزير الدفاع لراديو الجيش الاسرائيلي الرحيل من لبنان يجب ان يبدأ فورا,, المواقع الاسرائيلية في لبنان عفا عليها الزمن الآن وعلينا ان نخرج, المواقف تتبدل .
واظهرت استطلاعات الرأي مؤخرا تنامي التأييد الشعبي للانسحاب قبل السابع من يوليو تموز الذي حدده باراك لانسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان التي تحتل شريطا من أقصى جنوب البلاد بعمق 15 كيلومترا بزعم حماية حدودها الشمالية من هجمات المقاومين.
وقد اشاعت التهديدات الإسرائيلية المتتالية ضد لبنان أجواء من الترقب والحذر على الساحة اللبنانية في الوقت الذي تتحرك فيه الحكومة على كل الأصعدة لمعالجة الموقف وخاصة بعد تعليق اجتماعات لجنة تفاهم ابريل.
فمن جانبه وصف الدكتور سليم الحص رئيس الوزراء اللبناني الوضع الراهن بأنه دقيق داعياً الى التحرك لمواجهة التهديدات الإسرائيلية.
وأكد الحص في تصريحات له أمس ان لبنان يعمل من أجل تثبيت تفاهم ابريل وعقد اجتماع للجنته لادانة العدوان الاسرائيلي.
وقال: ان الحكومة تواصل اتصالاتها مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن لانه لا يمكن التكهن بما ستفعله اسرائيل التي وصفها بأنها دولة عدوانية ومن حق لبنان أن يقاوم احتلالها لاراضيه مشيراً في هذا الصدد الى الرسالة التي كان قد بعث بها أمس الأول إلى مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية.
وفيما امتنع الدكتور الحص عن الكشف عن مضمون رسالته لأولبرايت أعربت مصادر لبنانية مطلعة عن اعتقادها بأنها تناولت التهديدات الاسرائيلية وما سينجم عنها حال تنفيذها.
وحذرت هذه المصادر من أن أي عدوان اسرائيلي سيزيد من تفاقم الأوضاع ويؤخر استئناف المفاوضات خاصة وان معظم الاتصالات وخصوصاً تلك التي تجرى مع سوريا تتناول جهود استئناف عملية السلام بجانب سبل التهدئة على جبهة لبنان.
وأعربت المصادر عن أملها في أن تتصرف الدول الكبرى بحزم مع اسرائيل مشيرة إلى أن كل ساعة تمر دون تنفيذ ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل لتهديده بضرب لبنان إثر انسحاب الوفد الاسرائيلي من لجنة تفاهم ابريل يبعد المخاوف في هذا الصدد.
هذا وعلى صعيد لبناني آخر فقد قال السيد سليم تدمري مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة ان هناك اتصالات وتحركات تجريها بلاده حالياً داخل المنظمة الدولية لايضاح أبعاد العدوان الاسرائيلي الغاشم والبربري عليها موضحاً ان لبنان لم يطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن لان اللجوء اليه سيضع القرارين رقمي 425 و426,, موضع مفاوضات وهذا ما يرفضه اللبنانيون.
وأكد السفير اللبناني في تصريحات نشرت أمس تمسك بلاده بقراري مجلس الأمن وعدم المساس بهما أو التفاوض حولهما لأن تنفيذهما لا يتطلب أي تفاوض مع الجانب الاسرائيلي.
وقال أن هناك محاولات من جانب اسرائيل داخل مجلس الأمن للانتقاص من هذين القرارين ووضع لبنان أمام الأمر الواقع,, مشدداً على تمسك بلاده بهما حيث أنهما يكرسان حقها في ضرورة الانسحاب الاسرائيلي من أراضيها.
كما أكد السفير اللبناني لدى الأردن أديب علم الدين ضرورة عقد قمة عربية خلال المرحلة الراهنة.
وقال في بيان صحفي اصدره في عمان أمس: ان لبنان بأمس الحاجة لعقد القمة العربية وخاصة في الوقت الحاضر وذلك لمناقشة موضوع الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على لبنان والحصول على موقف عربي موحد في مواجهة هذه الاعتداءات.
ودعا السفير علم الدين المجتمع الدولي إلى القيام بدوره لالزام اسرائيل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وبخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 425 الداعي الى انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان.
ودعا السفير اللبناني في الأردن الدول العربية إلى بلورة موقف عربي موحد لنصرة لبنان في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية وعدم الاكتفاء بالبيانات وقال: ان الأمر يحتاج الى مواقف عربية مؤثرة إلى جانب تقديم الدعم المادي للبنان بعد أن أدت الاعتداءات الإسرائيلية إلى خسائر مادية ضخمة أثرت بصورة سلبية على حياة الشعب اللبناني.
من جهة أخرى أعلن وزير الاتصالات الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر ان الجيش الإسرائيلي سينسحب من لبنان من جانب واحد إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن بحلول نيسان/ ابريل القادم.
وقال بن اليعازر في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الاسرائيلية: اذا اتضح انه من غير الممكن التوصل إلى اتفاق بحلول نيسان/ ابريل، ستأمر الحكومة الجيش بالانسحاب من لبنان .
وكان باراك اشار بوضوح وللمرة الأولى يوم الجمعة الماضي الى امكانية الانسحاب من لبنان بدون التوصل إلى اتفاق مع سوريا ولبنان قائلاً: في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، سنعرف ما اذا كان التوصل إلى اتفاق ممكناً, وإلا فاننا سندرس الوضع ونتصرف على ضوئه .
وجاء تصريح باراك بعد أن ارتفع عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في هجمات للمقاومة اللبنانية في جنوب لبنان خلال ثلاثة أسابيع إلى سبعة.
هذا وضم جنود اسرائيليون محبطون على اثر الخسائر التي لحقت بهم في جنوب لبنان نتيجة سلسلة هجمات شنها حزب الله اللبناني اصواتهم الاسبوع الماضي الى الحملة المدنية الداعية للانسحاب من لبنان.
وقال أحد الجنود للاذاعة الرسمية: لا أريد أن أكون آخر جندي يقتل في لبنان, ما الفائدة من البقاء في لبنان وتعريض حياتنا للخطر في حين ان الجيش بكل الأحوال مكبل الأيدي لأسباب سياسية وليس بوسعه الرد كما يريد .
وتفيد احصاءات عسكرية ان الجيش فقد حوالي 800 جندي في لبنان منذ اجتياح هذا البلد في 1982 وكانت خسائره في العام 1999 الأدنى خلال 18 عاماً حيث بلغت 13 قتيلاً.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved