Monday 14th February, 2000 G No. 10000الطبعة الاولى الأثنين 8 ,ذو القعدة 1420 العدد 10000



في أول يوم من مهمة تصميم صور رقمية
طاقم إنديفور يرسل أول بطاقات بريدية ثلاثية الأبعاد للأرض

* واشنطن د,ب,أ
في أول يوم من مهمتهم التي تهدف إلى وضع أدق خريطة للعالم حتى الآن أرسل رواد مكوك الفضاء الامريكي انديفور الستة اول بطاقات بريدية خلال عطلة نهاية الاسبوع وهي عبارة عن صور واضحة ثلاثية الابعاد لاجزاء من امريكا.
وكان رواد الفضاء الذين يعملون بنظام الورديات لمدة 12 ساعة، قد شرعوا أمس الاول السبت في مهمة تصميم صورة رقمية للكرة الارضية سوف تتضمن بيانات تكفي لملء أكثر من 13,000 قرص مضغوط (اسطوانة ليزر).
وقال رائد الفضاء دون جوري في حديث تلفزيوني ان رواد الفضاء الستة استيقظوا من نومهم ليجدوا مركبة مثالية ونظام رادار بالغاً حد الكمال .
وصرحت كيرستن ويليامز المتحدثة باسم وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) بأن الصور التي بعث بها رواد إنديفور الذي انطلق يوم الجمعة الماضي بعد تأخير بسيط عن الموعد المقرر ممتازة في جودتها حسبما كان يأمل العلماء.
وكان من المقرر اصلا اطلاق إنديفور في هذه المهمة في سبتمبر الماضي ولكن عملية الاطلاق تأجلت اكثر من مرة بسبب مشكلات فنية وسوء الاحوال الجوية, وسيكون للمشروع تطبيقات مدنية وعسكرية على حد سواء وسيتم الاحتفاظ بمعظم نتائجه طي الكتمان.
وبدأ خبير الفيزياء الالماني جيرهارد تيله 46 عاما عملية التصوير بنشر ذراع يبلغ طولها 30 مترا مجهزة باحد جهازي الرادار من اجل التقاط صور ثلاثية الابعاد لنحو 80 في المائة من سطح الارض.
وسوف يستغرق الامر عامين لتقييم البيانات الناتجة عن رحلة المكوك ورسم خريطة بناء عليها، والتي ستبلغ دقتها 30 مترا أفقيا وستة امتار رأسيا يذكر ان ادق خرائط العالم المتوافرة حاليا لا تزيد دقتها على ألف متر أفقيا و100 متر رأسيا.
ومن المقرر ان يعود مكوك الفضاء إلى الارض في الثاني والعشرين من فبراير الحالي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved