Monday 14th February, 2000 G No. 10000الطبعة الاولى الأثنين 8 ,ذو القعدة 1420 العدد 10000



أضواء
المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية قادمة لا محالة
جاسر عبدالعزيز الجاسر

مرّ اليوم الثالث عشر من شباط فبراير ليضيف نقضا آخر لعهود اليهود المعتادة، فهذا اليوم الذي رحل والذي كان وحسب الاتفاقية التنفيذية التي وقّعها يهودا باراك ووضع بنودها بنفسه تحت ضمانات الرئيسين كلينتون ومبارك والملك عبدالله بن الحسين.
نقول هذا اليوم الذي ودعناه امس كان يفترض ان تنسحب في تاريخه القوات الاسرائيلية من 6,1% من الاراضي التي تحتلها اسرائيل في الضفة الغربية، الا ان الاسرائيليين، وضعوا خرائط بمفردهم، واختاروا اراضي خارج المدن ليس فيها تواجد للفلسطينيين مبعدين الاراضي التي كان الفلسطينيون يطمحون بالحصول عليها حيث الكثافة السكانية للفلسطينيين، وبالذات في القرية المحاذية للقدس، قرية ابو ديس, وبكل بساطة رفض الاسرائيليون تنفيذ إعادة الانتشار كنوع من فرض الامر الواقع على الفلسطينيين، فإما أن يقبل الفلسطينيون بما يقدمه الاسرائيليون والا لن ينسحبوا من الاراضي التي اتفقوا على إعادة الانتشار فيها.
ويلخص د, نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني المشكلة بالقول ان الأزمة لا تقتصر على إعادة الانتشار من 6,1 في المائة من اراضي الضفة الغربية او اماكن الانسحاب الاسرائيلي، بل هي اعمق واخطر من ذلك لانها تشمل كل عملية السلام .
ويضيف شعث في حديث للاذاعة الفلسطينية ان عملية السلام بدأت عندما وافقنا على ان يكون القرار 242 هو مرجعية العملية السلمية، والآن وصلنا الى ان اسرائيل تريد 45 في المائة من مساحة الضفة الغربية ونحن مازلنا نفاوض على ذلك شبرا شبرا فكيف يمكن تحقيق تقدم في اتفاقيات السلام واسرائيل لا تلتزم بها اصلا ولا ببنودها الانتقالية او النهائية .
ويؤكد شعث ان اسرائيل لا تريد تنفيذ عملية السلام، وهذا هو نص الرسالة التي بعث بها الرئيس عرفات للرئيس الامريكي ورئيس الوزراء البرتغالي بوصفه رئيساً للاتحاد الاوروبي ولكافة دول العالم.
نريد الآن تصحيح المسار التفاوضي, وهذا يتطلب ردا من باراك على أسئلتنا، فلا يكفي ان تستمر بهذه العملية دون اجابات على اسئلة كبيرة مثل هذا النوع .
إذن ماذا سيفعل الفلسطينيون لمواجهة هذا التعنت والتدمير المقصود لعملية السلام الذي يمارسه باراك بصورة وبأسلوب أبشع من سلفه نتنياهو.
في اعتقادي الشخصي وعلى ضوء ما سمعته شخصياً من الرئيس ياسر عرفات قبل اسبوعين بالضبط في مكتبه بغزة وهو يتحدث عن مراوغات باراك بأن الفلسطينيين سيقدمون على اتخاذ قرارات مصيرية ستفرض مواجهة جادة مع حكومة باراك فإما أن ينفذ الاسرائيليون الالتزامات التي تنص عليها الاتفاقات التي وقّعوها مع السلطة الفلسطينية، وإما العودة للمواجهة التي يمتلك الفلسطينيون خيارات عديدة تجعل باراك يندم على كل مراوغاته.
مراسلة الكاتب على البريد الإلكتروني
Jaser * Al-jazirah.com

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved