Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



التزام به في الخارج وتمرد عليه في الداخل
مخالفة النظام بعدم التقيد بطابور الانتظار

* تحقيق :سعود الشيباني
** الالتزام بالنظام والتقيد بالطابور لإنجاز معاملة أو شراء سلعة هي سمة الشعوب الراقية والمتحضرة التي تنبذ الفوضى وتكره تجاوز النظام والتعدي عليه من خلال التسرب والتشعب والبحث عن منافذ لاختصار الزمن والوقت وذلك على حساب الآخرين وبطريقة سمتها الانانية وحب الذات وعدم الخجل ايضا.
عن موضوع عدم التزام النظام والتقيد بالطابور في اي دائرة حكومية أو اهلية,, كانت هذه الآراء:
مسئولية الموظف
في البداية تحدث العقيد عبدالرحمن بن ناصر الصايغ مدير ادارة مراقبة ومتابعة الوافدين بجوازات منطقة الرياض مؤكدا على وجوب احترام النظام والالتزام بالطابور, لأن هذا يعني احترام الناس المنتظرين لأدوارهم.
وواصل الصايغ حديثه عن هذا الموضوع قائلا: الحمد لله فان اغلب الناس لدينا سواء من المراجعين للادارات الحكومية أو المنشآت الأخرى الخاصة ملتزمون بالنظام ولا يتمرد عليه إلا قلة من ضعاف النفوس والتي همها في المقام الأول نفسها فقط.
وهؤلاء لابد ان يجابهوا من قبل الموظف والمسئول بحيث يطلب منهم الالتزام بالطابور والتقيد بالنظام وعدم تعطيل الآخرين لأن التزاحم امام الموظف يتسبب في تعطيل الاعمال وتأخيرها.
ويواصل الصايغ حديثه عن هذا الموضوع قائلا بأن الدين الاسلامي ينهى عن كل ما يخالف العرف والتقاليد ويسيء للناس ويلحق الضرر بهم ويطالبنا بالمساواة والعدل بين الناس.
معاناة موظفي السعودية
ويتحدث أحد موظفي الخطوط السعودية وهو أحمد خميس البلوشي من قسم المبيعات,, عن هذا الموضوع قائلا: نحن في هذا القطاع أكثر من يعاني من عدم الالتزام بالنظام والتقيد بالطابور فتجد معظم الركاب مستعجلين وكل يريد ان يكون الأول بحجة ان الرحلة قد تفوته, وهذا يتطلب كما يقول الموظف سرعة التبكير والتخطيط السليم من قبل الراكب والذي عليه ان يأتي قبل موعد الرحلة بوقت كاف ليتمكن من اللحاق بها,, ولايزعج موظفي السعودية والركاب المسافرين بفوضويته وعدم اكتراثه بمشاعر الآخرين وعدم إدراكه ايضا بأن الكل لديه التزام والكل مستعجل,, ولكن الالتزام والتقيد بالنظام هو ما يجعلنا لا نعرف ظروف الناس ومايدور في نفسها من رغبة في الخلاص من الطابور وركوب الطائرة.
طابور الصباح
* ويشير الاستاذ عبد الله الشافي مدير مدرسة ابن البيطار الابتدائية بمدينة الرياض الى ان الالتزام بالنظام سمة حضارية وعلامة من علامات رقي الشعوب وتطورها,, والالتزام بالنظام والتقيد بالطابور ظاهرة ايجابية وإلا لما أقر طابور الصباح المدرسي الذي ينظم دخول الطلبة الى فصولهم ويعلمهم الانضباط والتقيد بقواعد النظام منذ الصغر.
وينوه الشافي الى ان هناك من المواطنين من يتقيد بالنظام ويلتزم بالطابور في الخارج وفي الدول الاوروبية بالذات اما في الداخل فهو يتمرد عليه بحكم معارفه ومشاغله وأنانيتيه ايضا.
مراعاة المرضى
وفي النهاية يتحدث لنا رئيس مركز العيشة والجبيلة سعد بن محمد التويم فيقول: الالتزام بالطابور واجب على كل انسان الا من تجبره ظروفه الصعبة جدا على عدم الالتزام,, كأن يكون الانسان كبيراً في السن فهذا يجب احترامه وتقديره,, وكأن يكون الانسان ايضا يمر بحالة صحية صعبة فيرهقه الانتظار ويتعبه الوقوف فهذا لابد من مراعاة حالته,, ولكن في كل الاحوال فالالتزام بالنظام يختصر الوقت اما الفوضى فهي التي تتسبب في تأخير الناس وتعطيل اعمالهم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved