Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



محمد السرحان العضو المنتدب لمؤسسة أغذية الصافي في حديث خاص لـ الجزيرة
حصولنا على شهادة غينيس فخر للقطاع الزراعي السعودي وليس لـ الصافي وحدها
نحن بصدد التوسع في مجال الأغذية في الألبان، العصائر، المياه المعبأة، عالم اللحوم

** كتب مندوب الجزيرة:
نهجت الصافي مؤسسة اغذية الصافي على مدى انطلاقتها كمؤسسة رائدة في صناعة الالبان ومشتقاتها قبل عشرين عاماً في اختيار السياسة التسويقية المثلى، فتحقق لها النمو المطرد من حيث الحجم والانتشار، لتصبح مزرعتها اليوم اكبر مزرعة ألبان متكاملة على مستوى العالم، واضعةً في اولويات اهدافها تعزيز الموارد الغذائية الوطنية عن طريق منتجات طازجة ومغذية يتم تعبئتها محلياً للمواطنين والمقيمين.
ولقد استطاعت الصافي وخلال فترة وجيزة من تحقيق ثقة المستهلك الكبيرة بالجودة العالية الى ان تتخطى حاجز المنافسة بالتوسع في تنويع النشاطات لتشمل قطاعات اخرى في مجال الاغذية غير قطاع الالبان، مرتكزة في ذلك على 3500 هكتار 35 كيلو متر مربع مساحة مزرعة الصافي بوادي السهباء على بعد مائة كيلو متر جنوب شرق الرياض,, مزرعة اخرى مخصصة لانتاج الاعلاف تبعد 50 كيلو متراً,, على هامة هذا الانجاز الضخم استحقت الصافي الاعتراف العالمي بها كأكبر مزرعة ألبان متكاملة في العالم الذي منحته للصافي موسوعة غينيس للارقام القياسية العالمية.
وفي هذا اللقاء يتحدث الاستاذ محمد بن عبدالعزيز السرحان العضو المنتدب لمؤسسة اغذية الصافي,, عن الانجازات الرائدة التي تحققت على ايدي وسواعد النخبة في ادارة هذا الصرح العملاق وطموحاته المستقبلية,, فكان هذا اللقاء,.
المسؤولية الكبيرة
* حسب موسوعة غينيس GUINNESS للأرقام القياسية العالمية كهيئة عالمية وحيدة تمنح شهادات التميز,, أصبح مشروع الصافي أبرز مزرعة ألبان متكاملة في العالم,, ومع اتساع سوق الألبان في المملكة وزحفه الاستثماري في دول الخليج,, الى أي مدى حققت المنافسة من جانبكم في إرضاء رغبات المستهلكين؟
نحن نعتقد ان حصول الصافي على شهادة موسوعة غنيس للارقام القياسية كأكبر مزرعة البان متكاملة في العالم انجاز كبير ليس لنا في الصافي فقط بل يسجل للقطاع الزراعي في المملكة، وهي بلا شك مفخرة للجميع حيث انه يضع اسم المملكة على الخارطة العالمية ويضاف الى سلسلة الانجازات التي تحققها المملكة يوماً بعد يوم, كما انه يضعنا امام مسؤولية كبيرة للحفاظ على رضاء المستهلكين وجودة المنتج التي اوصلتنا الى هذا المستوى، لذلك فاننا نتطلع الى تطوير منتجاتنا والمحافظة على جودتها وزيادة الرقعة التسويقية لارضاء اكبر عدد من المستهلكين، والطريق أمامنا مازال طويلاً.
منافسة عالمية
* ماهي خطط الصافي الاحترازية لضمان صمود منتجاتها عند البدء الفعلي لنشاط منظمة التجارة العالمية، دخول المملكة عضوا فيها؟
خططنا الاحترازية تتمثل في جانبين,, أولهما: هو تكثيف جهودنا لمعرفة ذوق واحتياجات المستهلك في اسواقنا من اجل ارضاء رغباته وتفعيل العلاقة المباشرة معه بالطرق التسويقية الحديثة من بحوث واعلانات, أما الثاني: فهو السعي الدائم الى خفض تكاليف الانتاج والتوزيع بحيث نصبح في موقع تنافسي قوي يؤهلنا للمنافسة العالمية.
التوسع غذائياً
* هل ستسعى الصافي إلى تنويع نشاطاتها والتوسع فيها لتشمل قطاعات أخرى في مجال الأغذية غير قطاع الألبان لتعزيز مكانتها وسمعتها في أسواق الشرق الأوسط؟
نعم نحن بصدد التوسع في مجال الاغذية لكي تشمل جميع ما يمكن انتاجه في مجال الالبان ومشتقاتها والعصائر والمياه المعبأة، اضافة الى دخولنا عالم اللحوم الطازجة المنتجة محلياً من مزارعنا وهو ما نراه ذا جدوى اقتصادية وتموين مضمون للمستهلك المحلي.
مركزة العمليات
* باعتبار أن هناك اكثر من 2500 موظف من 28 جنسية مختلفة يديرون قطاعات مشروع الصافي,, هل تتطلعون الى تأسيس مزارع جديدة في مناطق أخرى من المملكة تسهم في خفض تكلفة التصنيع والنقل,, خاصة وان الصافي تمتلك 30% من حصة السوق المحلي؟
لقد خطر لنا ذلك سابقاً ولكن بعد الدراسة وجدنا ان مركزة العمليات في هذا القطاع اكثر جدوى لما لذلك من عائد في تخفيض المصاريف وتقليل التكلفة الانتاجية وبناء على ذلك لا توجد لدينا حالياً خطط لانشاء مزارع جديدة خارج منطقة الخرج حالياً.
مقاومة تشويه البيئة
* احتلت الصافي موقع الريادة في دعم الصناعة الوطنية، رعاية الأنشطة الاجتماعية,, فقامت بأول حملة لرفع مستوى الوعي في نظافة البيئة مجسدةً بذلك المسؤولية الاجتماعية للمنشآت الربحية,, كيف نشأت الفكرة وهل هناك أفكار مماثلة في طور التنفيذ أو الدراسة؟
فكرة نظافة البيئة نشأت من واقع ما نلاحظه جميعاً من تشويه وقذارة تخدش جمال طبيعتنا الجميلة المتمثلة في الرياض والوديان والشعاب المنتشرة في ارض المملكة، فمن خلال اي نزهة برية نلاحظ وجود مخلفات ورقية وبلاستيكية في الاماكن التي عادةً ما يرتادها محبو البراري، حيث ان نظافة هذه المواقع ليس بالسهل مالم تكن هناك جهود لدرء خطر التلويث من البداية، فقد تولدت لدينا فكرة توعية المواطن والمقيم لتلافي ذلك اساساً، وتمت اول حملة نظافة توعية في شعيب الطوقي وروضة الخفس,, نتج عنها تجميع ما يتجاوز الثلاثين طناً من النفايات ومشاركة ما يزيد عن خمسمائة متطوع، لاقت اقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين على حد سواء، وقد قامت الصافي بعمل مماثل في صيف عام 1999م في أبها منطقة عسير حيث تم تنفيذ حملة مماثلة في منتزه الامير سلطان بن عبدالعزيز في منطقة القرعاء ,, لاقت استحساناً وقبولاً من المواطنين والمقيمين والسياح، كذلك تنوي الصافي اقامة مشروع مماثل هذا الصيف ان شاء الله في احد سواحل المملكة,, اما في جدة او الدمام,, وترسيخاً لهذا المبدأ فقد قامت الصافي ,, بانشاء نادي الصافي لاصدقاء البيئة ليتولى التنسيق لمثل هذه الحملات والاعمال، وكذلك التوعية بأهمية نظافة البيئة التي نعتبرها مسئولية الجميع.
الاستمرارية,, والواجب
* قامت الصافي بدورها الإنساني وواجبها تجاه المجتمع المتمثل في دعمها المستمر لبرامج الاطفال المعاقين من خلال التعاون مع جمعية رعاية الاطفال المعاقين وتبرعها بانشاء وحدة غسيل كلى في مسشتفى الأمير سلطان في الخرج بتكلفة 8 ملايين ريال,, هل ستستمرون في هذا البرنامج والى أين,,؟.
نعم سوف نستمر بإذن الله في الدعم المباشر لمثل هذه البرامج لشعورنا واحساسنا بمسؤولياتنا لوطننا وشعبنا ومستهلكي منتجاتنا, كما اننا نعتبر ذلك واجباً وطنياً على جميع المؤسسات التي تعمل على ارض الوطن ونستفيد من ما تهيئه الدولة من تسهيلات.
تخفيف وطأة الظلم
* قدمت الصافي مليون لتر من الحليب لصالح مسلمي كوسوفا,, المبادرة جيدة وانسانية وتنم عن تفاعل كبير على مستوى دعم المسلمين اينما كانوا,, ماهي ردود الفعل هناك وصداها هنا,, وكيف يمكن تطوير مثل هذه المبادرة لتكون على المستوى الجماعي,, هل تبنيتم مثل ذلك؟
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل تم التبرع عن طريقه هيئة الهلال الاحمر السعودي لمسلمي كوسوفا بمليون لتر حليب طويل الصلاحية، وهذا ليس هو التبرع الاول، حيث سبق ان تبرعت الصافي بمليون لتر لمسلمي البوسنة في محنتهم عن طريقة هيئة الاغاثة الاسلامية، وقد تم توزيع هذه الكميات على المخيمات ومراكز الايواء حيث كان لذلك الاثر الكبير في تخفيف وطأة الظلم والتهجير التي تعرض لها كلا الشعبين، نحن بدورنا نشكر هيئة الاغاثة الاسلامية وجميعة الهلال الاحمر على اهتمامهما وتوليهما جمع التبرعات وايصالها وكذلك حكومة بلادنا الرشيدة على تبنيها لهذه المشروعات الخيرة، كما ان ذلك الدعم لم يكن ممكناً لولا مبادرة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل,, المالك لمشروع الصافي جعلها الله في ميزان حسناته.



رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved