Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



س، ج,, الحاسوب
الجديد في حماية الأجهزة واستخدام الإنترنت بالجوال

* قرأت مقالك في العدد 9973 بتاريخ 12 شوال 1420ه وكان موضوعا شيقا عما يسمى بالهاكرز في عالم الإنترنت ولكن عندي استفسار بسيط فما هو افضل برنامج في رأيك للحماية من عملية الاختراق الكمبيوتري ان صح التعبير إذ ان طبيعة عملي كطالب في الدارسة العليا في جامعة ام القرى بمكة المكرمه تتطلب استعمالي لجهاز الكمبيوتر والاستفادة مما تقدمه الإنترنت من فوائد في مجال البحوث او المجالات الأخرى التعليمية ولكن أخشى ان يتسلل أحد العابثين الى جهازي.
عبد الله خلف الحربي
جامعة ام القرى
الأخ/ عبد الله نشكرك على تواصلك مع الصفحة ونفيدك بأننا تحدثنا حول هذا الموضوع بكافة تفاصيله بما في ذلك الحماية من عملية اختراق أجهزة الكمبيوتر وسنسرد هنا الجديد حول هذا الموضوع.
ولكن نود أن نوضح بأن ملفات أحصنة طروادة Trojan Hours التي يتم استقبالها دون علم المستخدم وتشغيلها في جهازه هي التي ستجعل جهاز الكمبيوتر المصاب عرضة للاختراق من قبل الهاكرز (المخترقين).
لذلك انصح الأخ السائل وجميع قرائنا الاعزاء بعدم وضع أي معلومات مهمة وشخصية وتحديداً الصور الخاصة وكما يقال الوقاية خير من العلاج فلو تعرض جهازك ذات يوم لعملية اختراق فلن يجد المخترق سوى برامج وملفات لا يستفيد منها.
ونؤكد لك بان جهاز الكمبيوتر المثبت عليه نظام جديد ولم يتم تثبيت أي برنامج عليه او ملفات مشبوهة, فان الهاكرز لن يستطيع اختراقه.
وأود كذلك تقديم نصيحة أخرى وهي ألا تضع اسمك او شيئاً يرمز إليك ضمن اسم الكمبيوتر الشبكي, بل استخدم اسماً مستعاراً في ذلك نظراً لاستطاعة الآخرين من خلال برامج البحث والمسح عن منافذ اتصال مخترقة من خلال بروتوكول اتصال الإنترنت TCP/IP بمعرفة IP ADDRESS متضمناً اسم جهاز الكمبيوتر.
ومن أشد الأخطاء التي يقع فيه الكثير انه يقوم بوضع اسمه, والطريف في الامر انه حتى جهاز كمبيوتر المخترق (الهاكرز) سيتم معرفته من خلال برامج الحماية لدى الجهاز الآخر الذي يحاول اختراقه, وهذا ما حدث فعلاً حينما استطعت معرفة من يحاول اختراق جهازي وقد استطاع برنامج Jammer كشف رقم عنوان IP وكان اسمه جهازه منصور ؟؟؟ ولإجراء عملية التعديل في الاسم فان ذلك من خصائص الشبكة بالتالي:
من أيقونة جوار الشبكة Start/Settings/ Control Panel/ Network/Identification
ثم عند اسم الكمبيوتر Computer Name
يتم وضع أي اسم مثل Windows وهكذا.
أما عن آخر برامج الحماية بالإنترنت فهي كالتالي:
برنامج TDS ويمكن الحصول عليه http://tds.diamondcs. com.au/
برنامج حماية آخر AntiGen ويمكن الحصول عليه من العنوان: www.arez.com/ fs/antigen/
موقع يمكنك من الحماية من برامج NetBus members. xoom.com/ sergiomili/
موقع يدعي انه يتعرف على 100 من أحصنة طروادة Trojan Hours skylark.iwarp.com/
موقع برنامج الحماية الشهير www.lockdown 2000.com
وتوجد برامج أخرى وهي كالتالي:
Jammer
Nobo
Anti - BackDoor
The Cleaner
ونود الإفادة بان الزميل المشرف على الصفحة حمد البدراني سيقوم بطرح موضوع عن برنامج الحماية الشهير Jammer عبر هذه الصفحة قريباً وبشرح وتوضيح طرق استخدامه.
الإنترنت بالجوال
* الأخت/ ايمان - الدمام
سواء كنت في مدينة الدمام او مدينة الرياض فانه بالإمكان استخدام شبكة الإنترنت من أي جهة في المملكة مخدومة بالانترنت ورقم الاتصال بمقسم الإنترنت هو رقم موحد وحتى استخدام نفس الاشتراك وبذلك يمكن الاشتراك لدى أي مزود خدمة ISP ومن ثم استخدام الاشتراك من أي جهة ودون زيادة تكلفة رسوم الاتصال.
الجدير بالذكر انه تم مؤخراً تشغيل مقسم الإنترنت 360 على أجهزة الجوال مما سيسهل على حاملي أجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebook بالاتصال بشبكة الإنترنت من أي مكان.
وبدورنا نتقدم بالشكر إلى شركة الاتصالات السعودية على هذه الخطوة الجيدة ونتمنى بان نرى تخفيض رسوم خدمة الاتصال بالإنترنت هي الخطوة الثانية.
الجديد في عالم الكمبيوتر
في حرب الأسعار التنافسية بين شركات الطابعات وخاصة بين شركة HP وشركة Epson فقد طرح في الأسواق المحلية طابعات جديدة بأسعار منخفضة للغاية ووصل سعر الطابعة الملونة ذات الحبر النفاث ink jet إلى 380 ريال.
تواصل
* الأخ/ سالم سعيد باربود - الطائف
نشكرك على اهتمامك ودعوتنا لزيارة موقعك على الإنترنت ونتمنى لك دوام التوفيق ويسرني الإشادة بموقعكم المتميز المسافر وهانحن نلبي دعوتك للقراء الأعزاء لزيارة موقعكم على العنوان التالي: www.almesafer.net
وقد وصلتني رسائل إلكترونية من بعض القراء وهي كالتالي:
الأخ/ ماجد - بريد إلكتروني
الأخ/ احمد - الرياض
الأخ/ بندر سليمان العواد - بريد إلكتروني
الأخ/ تركي عبد الله - الرياض
سنطرح الإجابة على أسئلتكم قريباً ويا هلا بالجميع.
وبامكان قرائنا الاعزاء مراسلتنا عبر البريد الالكتروني للصفحة evillage*suhuf. net.sa أو على الفاكس رقم 4871063 و4871064 عناية المشرف على الصفحة,
خالد عبد الرحمن البكر
للمراسلة albkr2000*hotmail.com

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved