Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



برنامج بحث الأسماء بالعربية والإنجليزية
المهندس الوافي,, يقدم عنواني لتسهيل الوصول لمواقع الإنترنت

* جدة مكتب الجزيرة
تمكن مهندس سعودي من اختراع وتصميم نظام الكتروني,, يسهل ويبسط عنونة المواقع على الانترنت بحيث يمكن ان يكون اسم موقع الانترنت باللغة العربية او الانجليزية كما يمكّن النظام مستخدمي الانترنت من الافراد من اختيار عناوين شخصية لهم على الانترنت حتى يتمكن الآخرون من البحث عنهم والاتصال بهم على الانترنت مباشرة.
فقد أفاد المهندس عبدالرزاق الوافي مهندس الكتروني واستشاري الانترنت والاتصالات، انه يمكن للاشخاص والشركات اصحاب المواقع على الانترنت اليوم ومن خلال هذا النظام والذي اطلق عليه اسم عنواني www. Onwani com اختيار العنوان الذي يرغبون فيه لموقعهم باللغة العربية او الانجليزية وبهذا يمكن تلافي صعوبة العناوين الانجليزية والمعقدة للمواقع ويأمل المهندس الوافي ان يسهل هذا الاختراع على المستخدم العربي بالذات توسيع مجالات الاستفادة من الانترنت.
وعند سؤاله عن طريقة عمل النظام اجاب المهندس الوافي:
حين يقوم اصحاب مواقع الانترنت بتسجيل العنوان العربي الذي اختاروه لموقعهم يقومون في الوقت نفسه بذكر العنوان الرئيسي المتبع في الانترنت لذلك الموقع ضمن المعلومات التي يدخلونها وعند رغبة احد المستخدمين الوصول الى ذلك الموقع فإن كل ما عليه هو ادخال العنوان العربي للموقع في المكان المعتاد للمتصفح، عندها يقوم النظام بالتقاطه آليا ومراجعة سجلاته على الانترنت ثم تحويله الى الصيغة المتبعة في الانترنت فيصل بذلك المستخدم الى الموقع المطلوب، كل ذلك يتم بمنتهى الشفافية وبطريقة آلية .
ومن المتوقع ان يضيف هذا الاختراع بُعدا جديدا لمستخدم الانترنت العادي اذ يمكنه اختيار عنوان شخصي له على الانترنت حتى يتمكن الآخرون من البحث عنه والاتصال به على الانترنت مباشرة وبذلك يستطيع التحاور معهم عن طريق لوحة المفاتيح والشاشة او محادثتهم عن طريق كرت الصوت او حتى رؤيتهم عن طريق الكاميرا.
يقول المهندس الوافي: في اعتقادي ان العنوان الذي يختاره مستخدم الانترنت في نظام (عنواني) سيصبح العنوان الوحيد الذي يحتاجه على الانترنت، واعتقد ان اغلب الناس سوف يختارون اسماءهم لتصبح عناوينهم الدائمة على الانترنت , يذكر ان هذا النظام سيدشن لاول مرة يوم الثلاثاء 9/11/1420ه الموافق 15/2/2000م.
هذا ويمكن للمستخدم الحصول على برنامج عنواني مجانا من الانترنت,, وتنصيبه ليعمل يدا بيد مع متصفح الانترنت.
وعن حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع قال المهندس الوافي بأنه انتهى من تسجيل براءة الاختراع والحق الفكري في مدينة الملك عبدالعزيز,, وهو في طريقه للتسجيل في دول اخرى.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved