Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



في تصريحات لـ الجزيرة بمناسبة الجنادرية
الأميرة جوهرة بنت نايف:
جهود مميزة للجنة النسائية في المهرجان ,, والمرأة السعودية شاركت في تنفيذ أنشطة تراثية رائعة

* لقاءات: إيمان التركي
* كلما لاحت مناسبة المهرجان الوطني للتراث والثقافة عبقت الاجواء باريج الاصالة وتحرك الوجدان منفعلا ومعتزا بعراقة الجذور، حيث المسيرة المظفرة التي نظمها وانتظم فيها اجدادنا,, حتى جئنا الى الدنيا لنعيش واقعا زاهرا، وحياة يسودها الأمن والرخاء والرفاهية بفضل الله تعالى اولا ثم بجهود ولاة امرنا، منذ ان قام المليك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل يرحمه الله بتوحيد ارجاء هذه البلاد، فكان ذلك ايذانا ببدء حركة النماء والازدهار الشاملة والتي شكلت فصولها ملحمة باهرة لم تشهد لها الدنيا مثيلا.
ولعلنا ونحن نعيش ما تبقى من فعاليات (الجنادرية) نحتاج الى وقفة مع بعض وجوه العمل العام في المجال النسائي لنستجلي شيئا من رؤاهن حول المهرجان والتراث حيث التقينا كلا من الاميرة جوهرة بنت نايف حرم امير المنطقة الشرقية والاميرة سارة بنت فيصل بن تركي حرم امير منطقة نجران والاميرة شيخة بنت محمد السديري حرم امير منطقة جازان والاميرة نورة بنت محمد حرم امير منطقة القصيم.
تظاهرة علمية ثقافية
* كان سؤالنا الاول عن المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي نعيش احداثه المتجددة على صعيد الثقافة والفكر جنبا الى جنب وماذا يمثل في وجداننا حيث قالت سمو الاميرة جوهرة بنت نايف حرم امير المنطقة الشرقية: هذا المهرجان هو تظاهرة علمية ثقافية والانشطة التي تنفذ فيه تروي عطشنا لايام الآباء والاجداد التي كانوا يحكون عنها فتزيدنا اعتزازا وتمسكا بها.
اما سمو الاميرة سارة بنت فيصل بن تركي حرم امير منطقة نجران فقالت انه من الصعب جدا جلب الماضي وتحقيق الأحلام ولكن ما كنا نرويه لأبنائنا واحفادنا عن الايام الماضية بصعوبتها وجمالها تحقق بهذا المهرجان واصبحت مفرداتنا وخيالاتهم واقعاً يستطيعون رؤيته والتعايش معه على ارض الواقع في هذا المهرجان اما الثقافة فهي الامس واليوم والغد,, الى الاستمرار.
وتحدثت سمو الاميرة شيخة بنت محمد السديري حرم امير منطقة جازان فقالت:
الجنادرية كما اراها تظاهرة تراثية وثقافية تعبر عن اصالة الشعب السعودي وتعكس اهتمام ولاة الامر بربط الجيل الحاضر بتاريخه المجيد.
واكدت سمو الاميرة نورة بنت محمد حرم امير منطقة القصيم ان مهرجان الجنادرية يمثل الكثير لها ولكل مواطن سعودي حيث يجسد الاصالة وحفظ التراث السعودي من الضياع وابراز الفنون الشعبية والحرف التقليدية فضلا عن الفكر العربي الذي نشكل جزءا لا ينفصم عنه.
جهود رائعة لإنجاح المشاركات النسائية
وعن تقييم عمل اللجنة النسائية في الاشراف والتنظيم للمهرجان تقول حرم امير المنطقة الشرقية: اللجنة النسائية في مهرجان الجنادرية تبذل جهودا رائعة ومكثفة من اجل انجاح المشاركة النسائية فيها وقد شاركت المرأة السعودية في اعداد وتنفيذ انشطة تراثية رائعة وفي تنفيذ الندوات الفكرية والامسيات الادبية.
وتؤكد حرم امير منطقة نجران ان الكثير من الجهد والعطاء تم في هذه الساحة ويلمسه كل من حضر الى المهرجان من جميع الجوانب ولا نغفل المحاولات المستمرة للتجديد في كل سنة وجميع من ساهم مشكورا بجهده وعطائه ويا حبذا لو اقيمت ندوات ثقافية نسائية في المهرجان فمملكتنا تحوي الكثير.
وتبدي حرم امير منطقة جازان رأيها بالقول ان المرأة السعودية ذكية ومثقفة وقادرة باذن الله على الوفاء بالتزاماتها تجاه الوطن وقالت:
لقد اسعدني نجاح اللجنة النسائية في الترتيب والتنظيم واعداد الندوات والمحاضرات المصاحبة لفعاليات الجنادرية.
واقترحت حرم امير منطقة القصيم تجديد الدماء لزيادة الابداع والتطوير كما اقترحت ان يكون للحرفيات من مناطق المملكة اسماؤهن المعتمدة في الحرف الشعبية لدى الحرس الوطني.
ضرورة الاهتمام بالطفل
وسألنا عن ثقافة الطفل باعتبارها احد اهم الاهداف خلال فعاليات وبرامج اختيار الرياض عاصمة ثقافة العرب عام 2000م وعن اهم ملامح هذه الأهداف؟
قالت حرم امير المنطقة الشرقية ان اول الاهداف دائما فيما يتعلق بثقافة الطفل او تعليمه هو بناء شخصية مسلمة واثقة بنفسها تستمد ثقافتها وثقتها من اصول ثابتة وواضحة هي اصول ديننا الاسلامي الحنيف والاستفادة من التقدم التكنولوجي الهائل في تنمية هذه الثقافة وحماية الطفل من كل ما يؤثر سلبا على فكره وثقافته.
ومن جانبها اوضحت حرم امير منطقة نجران بأن الاهداف تكمن في معرفة الاصول والجذور للاجيال الجديدة بحياة السلف السابق ومعرفة صعوبتها وشدتها وان السهولة واليسر لم تكن كما هي الآن والحمد لله وهذا بحد ذاته درع لابد من تجميله لجيل الغد ليحافظ على ما وصلنا اليه الان والاستمرار والعطاء والاهتمام والتقدير والتجديد ولا نغفل حمد المولى القدير على نعمه علينا.
وترى حرم امير منطقة القصيم ان الطفل قوام المستقبل وتقدمه ولابد ان ينظر بجدية لبرامج الطفل لكي يشارك في هذا الحدث الوطني.
وتؤكد نفس الرأي حرم امير منطقة جازان حيث تقول ان الطفل هو امل المستقبل وعماد الغد المشرق باذن الله ولابد من الاهتمام به علميا وصحيا وثقافيا حتى نضمن باذن الله جيلا سليما وطموحا وحريصا على امته.
الهدف تربية النشء تربية قويمة
وتساءلت (الجزيرة) عن رسالة مهرجان الجنادرية لجميع فئات المجتمع وموقع ثقافة الطفل منها فأجابت حرم امير المنطقة الشرقية بأن مهرجان الجنادرية دعوة لتنمية الثقافة الفكرية للتمسك بالجذور ويمثل حلقة وصل بين الماضي والحاضر فتشاهد جميع فئات المجتمع مظاهر الحياة القديمة للاجداد وادواتها وصناعاتها وذلك كله بعروض حية تجعلهم يفتخرون بماضيهم وحاضرهم وتدفعهم للاجتهاد في تخطيط مستقبلهم.
وللطفل موقع هام في المهرجان واصبح المهرجان من المواد التي تعنى بثقافة الطفل وها هي برامج وانشطة وفعاليات هذا العام تحتوي على مسابقات ثقافية تختص بالطفل ومسابقة حفظ القرآن الكريم تهدف الى تربية الناشىء المسلم القوي بدينه وبايمانه بربه ومن ثم بانتمائه لوطنه وخدمة بلاده.
وتقول حرم امير منطقة القصيم لا دور للطفل لكن هدف المهرجان اعطاء الطفل فكرة عن تراثنا العريق وتاريخ الاجداد.
وتؤكد حرم امير منطقة نجران ان التفاعل النسائي كان كبيرا من قبل الزائرات وتقول: ولكن اعتقد بان الوقت المحدد للسيدات قصير جدا فيا حبذا لوحصل تمديد لايام الزيارة الخاصة بهن وترتيب يوم مستقل للمدارس والمنشآت التعليمية لكبر حجم الاستفادة للجميع فهذا الجهد الرائع والكبير يستحق ان يرى من قبل اكبر عدد من الافراد.
اما حرم امير منطقة جازان فتقول ان: الرسالة تتمثل في ضرورة الحفاظ على قيم وعادات وتراث الاباء والاجداد وربط الطفل بماضيه العريق وهذا ما يحرص عليه مهرجان الجنادرية منذ انطلاقه عصر يوم السبت الموافق 2/7/1405ه.
أجنحة متميزة
* وحول اجنحة المناطق اوضحت حرم امير المنطقة الشرقية انه سوف يتم توسعة جناح المنطقة الشرقية لاضافة الكثير من الحرف والملامح التراثية.
وقالت ان هناك عرضاً حياً للصقور يتم من خلال مجموعة مميزة من الصقور لزوار الجنادرية وذلك لكي يتعرفوا على طرق تربية الصقور والطرق المناسبة للعناية بها على انواعها وذلك من خلال الخيمة المعدة لاستقبالهم كما تقدم الخيمة عرضا فوتوغرافيا لشخصيات من المجتمع تهتم برياضة الصقارة بالاضافة الى عرض لالوان الفنون الشعبية في المنطقة الشرقية في مختلف اشكالها وعرض لاربعين حرفة تقليدية من تراث المنطقة من خلال السوق الشعبي ومعرض للازياء الرجالية والنسائية التراثية في المنطقة وبعض ادوات الزينة المستخدمة قديما وتقديم مسرحيتين شعبيتين.
وتحدثت حرم امير منطقة القصيم عن جناح القصيم على ارض الجنادرية فقالت: إن منطقة القصيم تنفرد بحرف يدوية عالية الجودة والدقة مثل صنع الابواب والنوافذ كما ان حرفة السدو والسفن تتألق بمنتوجات ذات قيمة في جناح منطقة القصيم.
اما عن جناح منطقة نجران فوصفت حرم امير منطقة نجران المنطقة بأنها تتميز بالعديد من المعروضات منها القديم والحديث.
فهناك عدة اركان في جناح المنطقة قيد الانشاء فهي تشارك بالاضافة الى فرقة الفنون الشعبية والحرف اليدوية بما يلي:
1 نماذج من الاسلحة القديمة مثل البنادق والخناجر والسيوف التي كانت تشتهر بها المنطقة قديما.
2 ركن الحلي النسائية.
3 ركن للملابس الرجالية القديمة للكبار والصغار واشهرها المذيل وآخر للنسائية القديمة كالمحكم المعضد الخيط.
4 ركن الاثار الموجودة بالمنطقة كآثار مدينة الاخدود المذكورة في القرآن الكريم والقلاع الاثرية.
5 صور للبيوت القديمة بالمنطقة ولشواهد المنطقة.
6 ركن لعرض أهم ما حظيت به المنطقة من مشروعات التنمية التي تحققت في السنوات الاخيرة.
7 ركن الاواني المنزلية القديمة والمصنوعة من الفخار والخشب والحجر والتي مازالت تستخدم للان مثل المدهن البرمة العسى العصم المزادة القطف الجونه.
وكذلك يتم توزيع كميات كبيرة من الحمضيات كالبرتقال واليوسفي على الزوار وهي من انتاج المنطقة.
وتقول حرم امير منطقة جازان ان جازان غنية بتراثها الثقافي وفنونها الشعبية وتتميز بانماط عمرانية فريدة وحرف يدوية ولاشك ان انشاء قرية جازان التراثية على ارض الجنادرية والتي أوشكت على الانتهاء سوف تعطي انطباعا متكاملا عن حضارة تاريخ هذا الجزء الغالي من بلادنا الحبيبة.
وحول الرسالة الاعلامية التي يمكن ان تطرحها الاميرات الكريمات على كل زائر للجنادرية اجابت حرم امير المنطقة الشرقية ان الرسالة هي اولا الاشادة بالجهود الرائعة في جعل مهرجان الجنادرية متجددا في كل عام وثانيا اتمنى ان يحرص الجميع على الاستفادة من كل ما يرونه ويسمعونه ويعيشونه في فعاليات المهرجان.
اما حرم امير منطقة القصيم فتقول ان الرسالة ان يكون الزائر على مستوى وان يساهم في النظام والنظافة وتنحصر الزيارة في التأمل والتقصي عن كل مبهم يشاهده الزائر حتى يخرج من زيارة المهرجان بحصيلة تراثية قيمة.
وكانت اجابة حرم امير منطقة نجران قد شددت على المحافظة على النظام والهدوء والترتيب وقالت ان الرسالة يجب على كل زائر ان يلاحظ ويدقق ثم يقارن بين الماضي العريق والحاضر المزدهر ويشعر بمدى الجهد العظيم الذي بذله صقر الجزيرة الملك عبدالعزيز وابناؤه البررة في سبيل تقدم وازدهار هذه البلاد.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved