Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



برعاية الأميرة نوف بنت عبدالعزيز
انطلاق فعاليات النشاط التراثي النسائي لمهرجان الجنادرية 15

بعثة الجزيرة : هيفاء عبدالرحمن - هيا السويد - فوزية الحربي
انطلقت مساء أمس الأول فعاليات النشاط النسائي للتراث برعاية صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت عبدالعزيز في القاعة الكبرى للاحتفالات المقامة على ارض الجنادرية حيث ابتدأ الحفل الافتتاحي بالسلام الملكي ثم كلمة ترحيبية للاستاذة هيلة المنيع ثم تلت الطالبة آلاء جميل الميمان آيات عطرة من القرآن الكريم.
ثم ألقت أ, فاطمة السلوم رئيسة اللجنة النسائية للتراث كلمة بهذه المناسبة رحبت فيها براعية الحفل والحضور الكريم, كما قدمت الشكر للمسؤولين القائمين على هذه المهرجانات الوطنية والتي جمعت تراث الماضي مع فكر الحاضر واثنت على جهد القائمين بالحرس الوطني على إنشاء ارض الجنادرية لكل عام.
ونوهت بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين للعناية بالأنشطة الفكرية والثقافية النسائية وتشجيعها ثم قدمت الشكر لصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز والفريق ركن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على جهودهم الكبيرة المميزة لانجاح المهرجان وتحقيقه لأهدافه الثقافية التراثية المأمولة.
ثم ألقت الشاعرة الاستاذة سلطانة السديري كلمة ترحيبية وقصيدة شعرية فيما يلي مقتطفات منهما:
لأن نوف بنت عبدالعزيز حفظها الله أميرة بأخلاقها قبل ان تكون أميرة بلقبها, ولأن نوف بنت عبدالعزيز قلبها وبيتها مفتوحان للصغير والكبير للغني والفقير ولأن نوف بنت عبدالعزيز غمرتني بعطفها وحنانها منذ ان عرفتها حتى اليوم أهدي لها هذه الأبيات التي تعبر عن القليل مما في قلبي لها من محبة وتقدير.
الرعاية الجميلة

بظل الحماية والرعاية الجميلة
أحيا أبو متعب تراث فقدناه
آل السعود بأعمالهم الجليلة
فعلٍ ما هو قولٍ وعدلٍ لمسناه
عسى الليالي في حماهم طويلة
وعسى العدو ما راد فيهم يتلقاه
أيامهم رغدٍ وأمن ظليلة
بعد الذي من قبلهم قد سمعناه
المملكة اليوم مثل الخميلة
واحة لكل العرب والكل ينصاه
ابو فيصل المحبوب وأنت مثيله
عبدالله اللي تحفظ العهد يمناه
قلبي به الواجد ويظهر قليله
وأنتم نظر عيني وللقب رجواه
أدعى لكم في كل صبحٍ وليلة
تبقون على خير نعيش في حماه
إلى صاحبة السمو الأميرة نوف بنت عبدالعزيز:

أنا أشهد أن الحرف لوصفك عصاني
يا نايفه في كل الأفعال يانوف
أن قلت أبدي القول يعجز لساني
يا اللي تفوقت على القوم بصفوف
عطفك وحنانك بالمحبة رعاني
والله ما مثلك أرى اليوم وأشوف
يانوف يانور يضوي زماني
زمان أصبح فيه تطبيل ودفوف
والله حبك في فؤادي وكياني
لاهوب تطبيل ولا صفق بكفوف
ياجعل من جابك بوسط الجناني
وجعلك كريمه ودايمه العز يانوف
يانوف ياعزي واجمل معاني
أنت السند لكل من كان ملهوف
الله أكبر لو شهدت مكاني
وشفت دموع العين غطت على الشوف
عروض ولوحات شعبية
بعد ذلك عرضت لوحات شعبية عن مناطق المملكة من اداء طالبات مدارس التربية النموذجية بالرياض، ونجد، ودار السلام، ومنارة الرياض، ومدارس الحرس الوطني.
عقب ذلك القت الطفلة فرح عارف قصيدة شعرية بهذه المناسبة اهدتها الى وطنها ولصاحبة السمو الاميرة نوف بنت عبدالعزيز.
ثم القت الاستاذة دلال السلوم قصيدة ايضا بهذه المناسبة ثم قدمت رئيسة اللجنة مجسما تذكاريا بهذه المناسبة الوطنية.
بعد ذلك قامت صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت عبدالعزيز وصاحبة السمو الملكي الاميرة صيتة بنت عبدالعزيز وحرم صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وعقيلات اصحاب السلك الدبلوماسي بجولة على انشطة القرية الشعبية.
انطباعات الحفل
* ابدت الاستاذة سلطانه السديري اعجابها بتنظيم هذا العام وسعادتها بإلقاء قصيدة جميلة لقيت استحسان الحاضرات.
* الشاعرة ذكرى الشعلان قالت ان تزامن اختيار الرياض عاصمة للثقافة لعام 2000 جعل لجنادرية 15 مذاقا خاصا.
* شريفة الشملان القاصة الكبيرة تفاعلت مع العروض وصفقت وقالت انها لم تتوقع كل هذا العرض المذهل.
* حنان محمد باوزير قالت: مهرجان الجنادرية لهذا العام كان رائعا من ناحية التنظيم من اللوحات التراثية الذي عُرضت وبينت لنا ماضينا وماضي اجدادنا الذي كدنا نتناساه فهي فعلا لوحات تراثية رائعة جدا.
* الاستاذة لولوة صالح الشبيلي مساعدة مديرة العلاقات بجامعة الملك سعود سابقا قالت: هذه المناسبة تسعدنا وتسرنا وأدام الله مليكنا ونائبه وصاحب السمو الامير عبدالله والاميرة نوف بنت عبدالعزيز وصيته ولطيفة وجواهر وجوهرة بنات الملك عبدالعزيز حفظهم الله وان شاء الله تعود علينا الجنادرية كل سنة في ظل حكومتنا الرشيدة وشكرا للعاملات المساعدات على هذا التنظيم.
* الكاتبة والقاصة قماشة العليان من منطقة الشرقية قالت: ان مهرجان الجنادرية هو عرس ثقافي تراثي يتكرر كل عام ليجمع الادباء والمثقفين والإعلاميين تحت مظلة واحدة ليتبادلوا الثقافات والحضارات المختلفة، لذلك انتهز هذه الفرصة لأشكر كل القائمين عليه وعلى اظهاره بهذه الصورة الرائعة المبهرة وقد جئت من المنطقة الشرقية لأتشرف بحضور هذا المهرجان والتقي من خلاله بكل الاسماء الرائعة التي اثرت ساحتنا الثقافية والإعلامية.
* منى الغفيلي قالت: الحفل كان رائعا ولكن يحتاج لقليل من التنظيم والدقة في الوقت حتى يكون شيئا مشرفا لنا ولبلدنا.
الأميرة آية بنت فيصل بن عبدالله قالت: أنا شعوري بهذه المناسبة ممزوج بأروع ما قيل عن هذا الوطن الجميل في الماضي والحاضر والمستقبل بإذن الله والجنادرية التي نشاهدها في كل عام هي امتداد لهذا الماضي العريق فعام يليه نجاح وراء نجاح لنصل بنجاحنا الى العالمية بإذن الله ونتمنى لوطننا الغالي مزيدا من التقدم والرضى واشكر الاميرة نوف بنت عبدالعزيز على اهتمامها ودعمها بفعاليات الانشطة النسائية واتمنى للجميع التوفيق دائما وابدا.
الاميرة صبا بنت متعب بن عبدالله تحدثت عن شعورها بهذه المناسبة قائلة: ان الفرحة دائما تغمرني حينما اشاهد احتفالات الوطن تتكرر في كل عام واتمنى لوطني الغالي ان يصل ابداعه للعالم.
* الإعلامية وفاء بكر يونس قالت: ما يثلج الصدور في جنادرية 15 التواجد والحضور من الشعب الحبيب لهذا الوطن المخلص لابنائه وتواجد الجنادرية هي الفخر الكبير للحب والاخلاص لهذا الوطن اقبال هذا الكم الكبير الذي رأيته ليس الا معنى عميقا واخلاصا للوطن والتراث وقد خالجني الشعور بنشوة الحب، نرجو لهذا الوطن الامان والاستمرار بالابداع.
* وصرحت صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت نايف بن عبدالعزيز آل سعود اشادت بالجنادرية 15 وانها بهذا العام تميزت عن غيرها في الاعوام السابقة من ناحية التنظيم والإعداد، واعتقد ان هذه المناسبة اعطت المرأة الكثير من الفرص التي اثبتت بها قدراتها، والمرأة السعودية قادرة على منح الكثير.
* الأميرة نوف بن متعب بن عبدالله قالت: شيء جميل ان تكون هناك انشطة نسائية راقية فجنادرية 15 عمل رائع بمعنى الكلمة، وجنادرية هذا العام تبيض الوجه وتعتز بتاريخ اجدادنا.
* العنود بنت فيصل بن عبدالله بن فيصل آل سعود قالت: انها مناسبة جميلة ان نحيي تراث اجدادنا في كل عام ليتعلم منها الابناء.
* لينا النويران قالت: هذه المناسبة تعز على قلوبنا بالمرة وجنادرية 15 شيء نفتخر به بمساهمة المرأة في تطور بلدها واننا نبذل اي شيء في سبيل الوطن ونود ان نوفي جزءا قليلا من حق المرأة.
على هامش المهرجان
* أبدت الدكتورة نورة السعد ملاحظات حول سوء التنظيم امام بوابات الدخول وعبرت ل الجزيرة عن استيائها للزحام وعدم التنظيم أمام البوابة, كما أبدت الدكتورة فايزة اخضر استياءها من سوء التنظيم هذا العام أمام بوابات الدخول.
* أبدعت الاستاذة سلطانة السديري بقصائدها الرائعة وكانت مفاجأة للحاضرات لأن البرنامج لا تتضمن فقراته دخول قصائد لسطانة السديري.
* لم يكن هناك هدوء وإنصات من قبل الحاضرات وكنا نتمنى مكاناً أفضل للإعلاميات.
* كنا نتمنى الالتزام بالوقت المحدد لبداية الحفل.
* تضارب وقت الأمسية الشعرية مع يوم التراث.
* النظام كان سائدا داخل ساحات القرية بعد خروج المدعوات والتجول داخل القرية.
* شارك في العروض الشعبية عدد من طالبات المدارس الخاصة وهن الأميرة مشاعل بنت خالد والأميرة سارة بنت نايف والاميرة نوف بنت خالد والأميرة الجوهرة بنت ممدوح ومشاعل آل ابراهيم ومشاعل آل الشيخ والاميرة جواهر بنت بدر ونورة القحطاني، ونورة السعود، ونوف آل ابراهيم وكان ل الجزيرة معهن وقفة حيث ابدين فرحتهن بنجاح العرض وقلن بصوت واحد انه ناجح جدا جدا وأنهن استفدن الكثير من ثقافة بلدهن وتعرفن على تراث مناطقهن الجميل والآن يقطفن ثمرة نجاح ثلاثة اسابيع من التدريب المستمر حيث كن ينتسبن بشكل يومي على أرض الجنادرية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved