Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



33,5مليون شخص مصابون بالأيدز في العالم
10 ملايين يتيم بسبب الأيدز في أفريقيا,, وكمبوديا تشهد أكبر معدل إصابة بالفيروس في آسيا

* روما - خاص بالجزيرة
يقدر عدد المصابين بالايدز في العالم بحوالي 33 مليوناً و600 الف شخص يعيش اكثر من نصفهم في مناطق شرق وجنوب افريقيا، علماً ان عدد سكان هذه المناطق لا يتجاوز الخمسة بالمائة من سكان العالم.
لقد دمر وباء الايدز البنية الاقتصادية والاجتماعية لكثير من بلدان القارة الافريقية وحرمها الكثير من القوى التي يمكن ان تقوم بعملية التنمية، كما خلف فيها اكثر من عشرة ملايين يتيم, واذا كان عدد ضحايا حروب القارة وصل في عام 1998 وحده الى مئتي الف شخص, فإن عدد ضحايا الايدز بلغ مليوني شخص تقريباً في نفس العام, لكن الحالة وصلت الى اوجها في اوغندا بالذات, فهناك طفل بين كل تسعة اطفال اصبح اليوم في اوغندا يتيما بسبب هذا الوباء القاتل, وهذا يعني ان هناك اليوم في اوغندا مليوناً و600 الف يتيم, ويشكل هذا العدد نسبة 18% من تسعة ملايين شاب لم يبلغوا بعد سن ال18 عاماً, والمؤسف انه ليس على هؤلاء الايتام ان يعولوا انفسهم فقط بل عليهم ان يعتنوا ايضا وفي اغلب الحالات باخوتهم الأصغر سناً.
للتخفيف من آثار هذه المأساة قام الصندوق البلجيكي للمحافظة على الحياة الذي يعمل بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) بتقديم منحة قدرها اربعة ملايين ونصف المليون دولار امريكي لمنظمة نساء اوغندا التي اسست عام 1986 لمساعدة ضحايا الحرب ثم طورت عملها لمساعدة كل الايتام في البلاد, وقد عملت هذه المنحة على تحويل هذه المنظمة من منظمة خيرية بسيطة الى منظمة قادرة على تقديم كل انواع الخدمات الانسانية التي تساعد على تحسين المستوى الصحي والمعاشي لأيتام البلاد, وقد قسمت المنظمة الأيتام في اوغندا الى 35 مجموعة موزعين على 45 منطقة في اوغندا, ومن المعروف ان كل المعاملات في المنظمة هي من المتطوعات اللائي يعشن في مختلف القرى والمدن.
ويعمل مشروع ايفاد والصندوق البلجيكي على تحسين مستوى الادخار وتحسين خدمات المياه والصحة والتدريب لمختلف اليتامى ويقدر عدد المستفيدين مباشرة من المشروع بخمسة آلاف عائلة تضم اكثر من 20 الف يتيم علماً ان هناك عددا اكبر من المستفيدين غير المباشرين.
الجدير بالذكر ان ايفاد والصندوق البلجيكي يعملان الآن على تنفيذ مرحلة ثانية من هذا المشروع الانساني والتنموي المهم وبشكل يستفيد من كل الدروس والنتائج التي توصلت اليها المرحلة الاولى.
من جهة اخرى افتتحت امس في بنوم بنه ورشة عمل اقليمية حول السيطرة على انتشار فيروس اتش اي في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة الايدز تستغرق يومين ويحضرها نحو مائة شخص يمثلون الوكالات الدولية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية في كمبوديا وتايلاند ولاوس وفيتنام والصين.
وقال وزير التخطيط الكمبودي في كلمة له امام المشاركين في الندوة ان كمبوديا يوجد بها اكبر معدل اصابة بفيروس الايدز في آسيا.
ونقلت وكالة كيودو اليابانية عن تيا فالا سكرتير عام هيئة الايدز الوطنية الكمبودية قوله ان هناك مائة اصابة جديدة بالفيروس المسبب للمرض فيما تحدث يومياً عشرون حالة وفاة تتعلق بالايدز.
وتشير تقديرات المسؤولين بوزارة الصحة الكمبودية الى انه بنهاية عام 1999 كان هناك مائتا الف شخص من الحاملين للفيروس وستة آلاف وخمسمائة شخص من المرضى بالايدز في كمبوديا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved