Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



الرياضة ضمن اهتمامات المؤسس
مجلس الشورى يعترف رسمياً بالرياضة عام 1351ه ويرفض طلباً بإيقافها
الملك عبدالعزيز يقدم أول كأس في كرة القدم لفريق الاتحاد
محمد بن علي القدادي *

احتفلت المملكة العربية السعودية بيومها الوطني ال67 وقد حققت من الانجازات التي جعلتنا نفاخر ببلادنا بين الدول,, ولعل الميدان الرياضي هو احد الميادين التي قفزت فيها المملكة قفزات عظمى رغم تاريخنا الرياضي القصير نسبياً قياساً ببعض الدول.
اننا في مثل هذه المناسبة بل وبشكل متواصل لانملك الا ان ندعو بالمغفرة لباني هذا الكيان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن غفر الله له الذي ارسى دعائم هذه الدولة ووفر لابنائها كل فرص البناء والتقدم,, ولعل الكثير يقول وكما سمعت منهم اننا لانملك تاريخاً رياضياً في عهد الملك عبدالعزيز الذي توفي في مطلع ربيع الأول 1373ه.
وهذا فهم خاطىء وغير مبني على معلومة صحيحة، فهم يفهمون ان تاريخنا الرياضي بدأ بعد وفاة المؤسس وإن كان هناك تاريخ فهو تاريخ محدود وبدايات ليست واضحة ابداً.
غير ان الصحيح ومن خلال المعلومات والوثائق والرواة ان تاريخنا الرياضي اسس وبني ووضعت له الركائز الاساسية في عهد الملك عبدالعزيز غفر الله له,, وكانت انطلاقته الحقيقية.
وانتهز هذه المناسبة لألخص من كتابي القادم التاريخ الرياضي في عهد الملك عبدالعزيز والذي انتهيت من كتابته ولله الحمد، والسطور التالية لابراز ذلك التاريخ في عهد المؤسس غفر الله له.
الملك عبدالعزيز راعي الرياضة
لقد تجاوز الملك عبدالعزيز غفر الله له بالرياضة اخطر مرحلة في تاريخها عندما تعرضت في شهر رجب 1351ه الى مأزق اجتماعي عميق في ظل نشوئها في وسط مجتمع كان ينظر لها بريبة وتحفظ,.
وفي وسط هذه النظرة الى كرة القدم بالذات في المجتمع,, سقط احد اللاعبين بمدينة جدة على ارض الملعب اثر تدافع اللاعبين عليه في احدى المباريات وكسرت يده,, لكنه توفي بعدها بثلاثة ايام فقط واستغل المعارضون هذه الحادثة ليشنوا على الرياضة وعلى كرة القدم خصوصاً هجوماً القصد منه استصدار قرار من الملك عبدالعزيز بمنعها نهائياً.
ورفعت عريضة بهذا الخصوص الى الملك عبدالعزيز مدعمة بحادثة الوفاة مقدمة من رئيس بلدية جدة في ذلك الوقت.
لكن الملك عبدالعزيز غفر الله له وهو الذي كان يستطيع ان يتخذ قراراً بالموافقة على منع الرياضة فوراً وتنتهي المشكلة لم يبادر الى مثل هذا القرار الذي ببصيرته وعمق نظرته وعطفه على شباب امته وبلده ادرك ان فيه ايقافاً لحركة الحياة والمجتمع ووأداً لهواياتهم التي يمارسونها وفيها قوة ونشاط وحركة لهم.
وفي المقابل لم يتخذ الموقف العاكس لهذا القرار وهو رفض هذا الطلب.
لكنه تعامل مع ذلك الموقف بالشكل الذي حفظ لابناء هذا البلد حقهم في الممارسة من عدمها، عندما احال طلب منع ممارسة رياضة كرة القدم الى مجلس الوكلاء ومنها الى مجلس الشورى وهم من اهل الحل والعقد من الرجال الذين اختارهم الملك عبدالعزيز لمساعدته على التعامل والنظر في بعض القضايا والانظمة التي تحال اليهم.
قرار بالاعتراف بالرياضة
ورب ضارة نافعة,, فجاء طلب الايقاف هذا الذي احاله الملك الى مجلس الشورى سبباً في صدور اول قرار تشريعي في الدولة باحتضان الشباب ورياضاتهم ورعايتها لهم بعد ان تشاور مجلس الشورى في هذا الامر.
رفض إيقاف الرياضة
فصدر القرار بالاغلبية الساحقة في مجلس الشورى رافضاً ايقاف الرياضة بجميع انواعها وليس كرة القدم فقط.
ولم يعترض على هذا القرار إلا عضو واحد فقط من اعضاء الشورى.
وصدر خطاب في شهر رجب 1351ه من رئيس مجلس الشورى موجها الىنائب جلالة الملك في الحجاز الامير فيصل بن عبدالعزيز يتضمن اطلاعه على قرار المجلس.
فوقع سموه على خطاب مجلس الشورى الذي كان عنوانه عدم الموافقة على منع اي نوع من انواع الالعاب الرياضية بالآتي نوافق على قرار مجلس الشورى
فيصل
وابلغت وزارة الداخلية بذلك في 28/7/1351ه وجاء خلال قرار المجلس بالآتي:
1 ان جميع الالعاب الرياضية مباحة ولامانع منها مطلقا.
2 يجب على إدارة الأمن ملاحظة ما يأتي:
1 تكليف اللاعبين بتأدية الصلاة في اوقاتها.
2 مراقبة اللاعبين وعدم حدوث ما قد يؤدي الى اي ضرر اخلاقي.
وهكذا كان القرار ايضاً يعني تكليف الامن العام الاشراف على الرياضة من الناحية التنظيمية والاهم حث اللاعبين على الالتزام بالجانب الديني وهو الصلاة فكما أن الرياضة غذاء الجسم فان الصلاة غذاء الروح.
وهذا القرار هو الذي جعل وزارة الداخلية توسع اهتمامها بهذه اللعبة فبدلاً من اشراف الامن العام عليها من الناحية الامنية والتنظيمية, اوجدت لها وزارة الداخلية ادارة مستقلة بعد ذلك التاريخ بعشرين عاماً اي في عام 1372ه.
وعندما جاء تكليف رجال الامن بالتواجد في المباريات لتنظيم الأمن داخل الملاعب ابتداءً من عام 1351ه حتى تمنع المشاجرات التي اخذت حيزاً كبيراً في ذلك الوقت بسبب نشأة اللعبة الجديدة وتعصب الموجودين في ذلك الوقت.
وهذا ماجعل المعارضين ينطلقون نحو رفضها بشراسة.
تعميم الرياضة في المدارس
ولم يقف عهد المؤسس والباقي على الرياضة الرسمية والتي تم الاعتراف بها منذ 1351ه واحضر لها المدرسين الخاصين من الخارج ورصدت الميزانيات الخاصة لذلك رغم ان اعتمادها كمادة اساسية كان في منتصف العام الدراسي عام 1354ه.
فأصبحت الرياضة تربية نشء جديد في داخل المدارس النظامية وليست عملية اجتماعية غير منظمة وعلىهامش المجتمع فقط وخصص راتب لاستاذ التربية البدنية قدره 800 قرش شهرياً.
الملك عبدالعزيز يقدم أول كأس للاتحاد
لقد انتعشت الرياضة في المملكة واصبحت كل يوم في حالة انتشار اكبر وتوسع.
ففي المدن التي عرفتها اصبحت الفرق في ازدياد عددي، وفي المناطق الاخرى التي لم تعرف هذه الرياضة اصبحت تتعرف عليها وتنتقل اليها بشكل سريع.
وعزز هذا كله,, تشريف الملك عبدالعزيز للمباراة التي اقيمت بين فريقي الاتحاد والصومالي وكلاهما من الظهران في المباراة التي اقيمت على شرفه اثناء زيارته للظهران وبحضور صاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالرحمن وقد وصل فريقا الاتحاد والصومالي بعد ان شاركا في دوري اشترك فيه اضافة اليهما كل من فريق الاهلي من الظهران والخبر من الخبر ووصل الاتحاد والصومالي الى النهائي.
وفاز الاتحاد بهذه الكأس التي تعتبر اول كأس تقدم من ملك سعودي.
وهكذا تجاوز موقف الملك عبدالعزيز من اعترافه بالرياضة وتشجيعه لها الى حضور تلك المباريات والمشاركة بتقديم الكؤوس التشجيعية لها.
الدوري المنظم
وفي عهد الملك عبدالعزيز غفر الله له اقيم اول دوري بين المناطق جمع بين منتخب مكة جدة ومنتخب الظهران على اعتبار ان الرياضة لم تكن منتعشة ومعروفة إلا في هاتين المنطقتين.
ولعب منتخبا المنطقتين علىملعب الصبان بحضور سمو الامير/ عبدالله الفيصل على الكأس المقدمة منه يوم 29/6/1372ه, وحكم المباراة مصطفى منصور وفاز منتخب الغربية 8/2.
أول دوري رسمي
اقيم اول دوري رسمي في المملكة تحت اشراف وزارة الداخلية التي تولت الاشراف على الرياضة وشارك فيه خمسة فرق هي الهلال والبحري والاتحاد والثغر من جدة والاهلي والوحدة من مكة المكرمة.
وبدأت اولى مبارياته يوم 25/7/1372ه وفاز بهذا الدوري الاتحاد من جدة.
أول منتخب سعودي
وفي عهد الملك عبدالعزيز تم تشكيل اول منتخب سعودي لكرة القدم عندما رافق هذا المنتخب صاحب السمو الملكي الامير/ سعود بن عبدالعزيز ولي العهد عام 1372ه الى سوريا.
وكان هذا المنتخب من لاعبين سعوديين 100% هم محمد طرابلسي كابتن حمزة حجي، محمد الزغيبي، حسين ظاهر، حمزة هاشم، جواد علمدار، يوسف عابد، عبدالله اخضر، عبدان بن راشد ، ناصر بن فهد وسعيد مخيمر.
وهم يمثلون جميع مناطق المملكة وفي اندية اشبال المنصور بالطائف، الموظفين بالرياض، الهلال بالخبر، الاتفاق في الدمام.
واقام هذا المنتخب معسكراً في الظهران لمدة اسبوع.
ثم لعب امام المنتخب السوري في سوريا وهزم 7/3 بعد ان كان متقدماً 3/0 وسجل اهدافنا جواد علمدار ومحمد طرابلسي وحمزة هاشم.
المشاركة في أول دورة رياضية عربية
وشاركت المملكة في اول دورة رياضية عربية اقيمت في جمهورية مصر العربية بالاسكندرية في 26 تموز 1953م.
ولم تشارك المملكة بأي فريق رياضي وانما بوفد اداري برئاسة عبدالحق مال مدير ادارة الرياضة والكشافة بوزارة الداخلية.
الرياضة تحت إشراف الداخلية
اصبحت الرياضة في عهد الملك عبدالعزيز غفر الله له تحت اشراف وزارة الداخلية مباشرة على اعتبار ان الجهة التي تتولى الجانب التنظيمي لها والاشراف عليها داخل الملاعب هي الامن العام.
وحتى تتطور بشكل اكبر ويعاد تنظيمها واصدار اللوائح الخاصة بالمباريات والاندية والفرق,, وافق صاحب السمو الملكي الامير/ عبدالله بن عبدالعزيز في اوائل عام 1372ه، وقبل وفاة الملك عبدالعزيز بأقل من سنة واحدة بجعل ادارة خاصة لها ومستقلة تحت اسم الادارة العامة للرياضة البدنية والكشافة.
وفي ذلك العام صدر نظام هذه الادارة الذي يعتبر اول نظام رياضي في المملكة ينظم الحركة والحياة الرياضية.
وكانت مهمات هذه الادارة الوليدة موسعة جداً قياساً بماكان يقوم به الامن العام من دعم محدود فقط، فكانت هذه الادارة تتولى نشر القوانين واللوائح للاندية والالعاب المختلفة وتنظيم المسابقات والبطولات العامة واعداد الحكام القانونيين ومراقبتهم وتقديم المساعدات الفنية واعداد الملاعب والمدربين وتمثيل المملكة في المؤتمرات والدورات العالمية.
وشكلت في عهد الملك عبدالعزيز لجنة استشارية من الشخصيات الرياضية والخبراء الرياضيين ورؤساء الاندية وهي بمثابة مايعرف اليوم اللجنة الاولمبية السعودية .
وفي عهد الملك عبدالعزيز غفر الله له تم تقسيم الاندية لاول مرة رسميا بعد ان كان ذلك عرفياً إلى اندية درجة اولى ودرجة ثانية وناشئين والزمت الاندية بالحصول على تراخيص قبل مبارياتها الودية ومنعت الاستعارة بين الفرق باللاعبين وحددت فترات حرة للانتقالات وفي عهده شكلت هذه الادارة لجنة الحكام الرئيسية ووضعت لهؤلاء الحكام مستويات اول وثان وثالث.
المطالبة باتحاد رياضي
منذ فجر الرياضة في دولة عبدالعزيز آل سعود وانظار المهتمين ترصد حركة التطور الرياضي في الخارج.
لهذا ظلت الشخصيات الرياضية والاندية ابتداءً من عام 1356ه وهي تنادي بانشاء جهة اهلية ترعى الرياضة، فدعت صحيفة ام القرى الى ذلك بانشاء نقابة رياضية عامة للتنسيق بين الاندية والا فان مصير الرياضة الى التفكك.
ثم كتبت نفس الصحيفة عام 1359ه ان يؤسس اتحاد لكرة القدم يكون مرجعا لكافة الفرق الرياضية وينظم مبارياتها.
ثم نادى مرة أخرى احمد قاروت رئيس نادي الوحدة بمكة المكرمة في شهر جمادى الآخرة بايجاد اتحاد لكرة القدم وتبلورت الفكرة لكنها لم تعلن ووصلت تبرعات في شهر ربيع الاول عام 1370ه لصالح اتحاد كرة القدم الذي عزم الامير عبدالله الفيصل على انشائه وكانت هذه التبرعات من صاحب السمو الملكي الامير منصور بن عبدالعزيز والامير عبدالله الفيصل والشيخ عبدالله السليمان حتى تكون اولى خطوات هذا الاتحاد المزمع اعلان تأسيسه بناء ملعب نظامي.
وفي نفس الشهر دعت صحيفة البلاد السعودية الى ايجاد مثل هذا الاتحاد للتنظيم والاشراف المباشر على لعبة كرة القدم وليكون هذا الاتحاد مرجعاً في حال حصول اختلاف وذكرت الصحيفة ان الامير/ عبدالله الفيصل عهد الى لجنة مختصة تضع نظام اتحاد كرة القدم السعودية.
كما في نفس العام نادى الاتحاد السعودي بجدة الى ايجاد اتحاد رياضي ينسق بين هذه الاندية.
اتحاد كرة القدم بالظهران
وفي وسط هذه النداءات من الساحل الغربي معقل نشأة الرياضة,, تم الاعلان عن اول اتحاد كرة قدم سعودي خاص بالمنطقة الشرقية التي كانت في ذلك الوقت تسمى منطقة الاحساء، بعد ان زاد عدد الفرق والاندية ووصل عددها الى العشرات في كل من الخبر والظهران والقطيف ورأس تنورة وبقيق والدمام.
وكان هذا في شهر جمادى الاولى 1371ه عندما طرح الرياضيون هذا الامر على سمو الامير/ عبدالعزيز بن سعود بن جلوي الذي كان واجهة الرياضة في المنطقة الشرقية، وعرضها بالتالي على والده سمو الامير سعود بن جلوي امير منطقة الاحساء المنطقة الشرقية .
ورحب بالفكرة وتم تسمية هيئة الاتحاد الرياضي لمقاطعة الظهران , ووضع هذا الاتحاد الوليد من مهامه انشاء ملاعب القدم والسلة والتنس وميدان للعدو وحوض للسباحة وقاعة للاجتماعات.
وشكلت لجنة للإشراف على هذا الامر.
وعين الامير سعود بن جلوي هيئة لدراسة هذا الموضوع مكونة من:
الشيخ عبدالله بن عدوان.
الشيخ صالح اسلام.
الامير/ تركي العطيشان.
عبدالعزيز رشيد.
عبدالرحمن الشيباني.
واقيمت هذه الهيئة ودرست المشروع من كافة جوانبه وايدته تأييداً كاملاً.
وشكلت لهذا لجنة تحضيرية مكونة من:
علي احمد الغامدي، عبدالمنعم المجذوب، حميد حمادي، حمدان شاهين، حبيب صلاح، عبدالعزيز العومي، عبدالكريم عيسوي، حاتم شريف الزغبي.
ومنح الامير سعود بن جلوي الاتحاد قطعة ارض مناسبة ثم تبرع في 16/5/1371ه كل من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالعزيز نائب جلالة الملك في الحجاز بعشرة الاف ريال لصالح صندوق اتحاد كرة القدم بالظهران عند زيارته للشرقية, كماتبرع صاحب السمو الملكي الامير نواف بن عبدالعزيز بمبلغ سبعة الاف ريال وتبرع صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز بثلاثة الاف ريال والشيخ عبدالله السلمي بخمسة الاف ريال والشيخ سليمان الحمد بألف ريال واودع هذا المبلغ لدى شركة صالح وعبدالعزيز كعكي وسالم بن محفوظ بالخبر.
واصبح هذا الاتحاد اول اتحاد لكرة القدم في المملكة في عهد الملك عبدالعزيز لكنه لم ينضم للاتحاد الدولي.
زيارات الأندية
وفي عهد الملك عبدالعزيز بدأت الاندية والفرق السعودية التحرك في زيارات خارج مدنها سواء على المستوى الداخلي او على المستوى الخارجي.
فكان اول الفرق السعودية التي لعبت خارج ارضها هو فريق الاتحاد من الظهران الذي سافر الى البحرين عام 1365ه لمقابلة فريق المحرق.
وتلاه فريق الهلال بالخبر عام 1367ه وسافر الى البحرين.
ثم فريقا الاتحاد والاهلي في جدة في رحلتهما المشتركة الى مصر في شهر ربيع الاول 1370ه.
واعقبها فريق الوحدة عندما سافر من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ليلعب عدداً من المباريات الرياضية مع فرق المدينة المنورة.
ثم سافر فريق الهلال البحري في شهر ذي القعدة عام 1370ه الىمصر في زيارة اخرى له.
اما على مستوى الفرق الزائرة فكان فريق منتخب وزارة الصحة المصرية الذي يضم اشهر نجوم الكرة المصريين في ذلك الوقت قد زار المملكة في شهر رجب 1371ه ولعب ثلاث مباريات الاولى مع منتخب وحدة مكة واهلي جدة وفاز على الفريق المصري 3/صفر.
والمباراة الثانية التقى منتخب الاتحاد والهلال البحريني في جدة وفاز الفريق المصري 4/2.
والمباراة الثالثة لعبها منتخب الوحدة في مكة المكرمة واهلي جدة ضد الفريق الضيف وفاز به الفريق المصري.
أندية قائمة
اما الاندية التي كانت تمارس الرياضة وقت الملك عبدالعزيز ومازالت موجودة فهي كالآتي:
1 الاتحاد في جدة.
2 الاهلي في جدة.
3 الوحدة في مكة المكرمة.
4 الشباب في الرياض.
5 الرياض في الرياض.
6 الاتفاق في الدمام.
7 النهضة في الدمام.
8 احد في المدينة المنورة.
اما الاندية التي كانت موجودة في عهد الملك عبدالعزيز واندمجت في اندية اخرى مازالت موجودة حتى الآن فهي:
القادسية من الخبر.
الربيع من جدة.
عكاظ بالطائف.
خاتمة
كان هذا استعراضا سريعا عن مستوى الانجاز الرياضي الذي تحقق في عهد الملك عبدالعزيز حتى وفاته منذ استقرار المملكة وبنائها عام 1351ه والذي في عهده غفر الله له وضعت جميع الاسس الكفيلة بنهضة الرياضة ونموها واستمرارها وفي مناسبة مثل هذا اليوم الوطني لانملك الا الدعاء له بالرحمة والمغفرة.
والله ولي التوفيق.
* كاتب ومؤرخ

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved