Wednesday 16th February,2000 G No.10002الطبعة الاولى الاربعاء 10 ,ذو القعدة 1420 العدد 10002



حوار ملتهب,, مع هلاليّ مشجع!!

قال لي محدثي,, وهو يحاورني عن الهلال إبان خوضه لمباريات بطولة مجلس التعاون الأخيرة التي اقيمت في الكويت الشقيق قبل ايام,, وبعد ان تخطى مبارياته الثلاث الأولى بنجاح تام,, وبرباعيات ثلاث,,:
إنني غير متفائل بتحقيق الهلال لهذه البطولة؟!
** استغربت رأي صاحبي,, وتساءلت عن سبب ذلك خصوصا وانه أي الهلال قدم مستويات جيدة وتوج ذلك بنتائج كبيرة,,؟!
رد صاحبي,, والذي يبدو انه صاحب خبرة في متابعة الهلال:
إن مشكلة الهلال التي قد لاتدركها انه دائما مايخسر البطولات السهلة,!! أو التي تكون في متناول يده.
** قلت: وهل تعتقد ان هذه البطولة سهلة لهذه الدرجة,؟!
قال: نعم,, عندما نقارن مستوى الهلال بأي فريق خليجي,, المستمد من مقارنتنا لمستوى الكرة السعودة بكرة المنطقة,, بل إنني أرى أن أي ناد سعودي مؤهل للتفوق في مثل هذه البطولات.
** قلت: ولماذا لانكسبها اذا؟!
قال: انت تدرك ظروف كل بطولة,, وظروف كل فريق,, وظروف المباريات,, وما إلى ذلك.
** قلت: وماذا عن الهلال,, هذه المرة؟!
قال: لا ادري,, ولكن لدي احساس ما,, بدءا من ارضية الملعب,, الذي اقيمت عليه البطولة ونوعيته!!! وهل خلت الكويت من ملاعب جيدة المستوى,, ومناسبة,,؟! عموما ارجو ان يخيب ظني,,!! وان كنت غير متفائل واعتقد ان البطولة لن تخرج من الكويت.
انتهت البطولة,, وجاءني محدثي قائلا,, بعد ان علت وجهه ابتسامة غريبه:
(ماقلت لك,!!),!
** قلت لكنني اراك باسماً,؟!
قال,, اضحك باسماً لصدق توقعاتي واضحك مقهوراً لما حدث,, وضياع هذه البطولة السهلة,.
** قلت,, بسيطة (الجايات أكثر من الرايحات), قال: هذه مشكلتنا نحن الهلاليين,,!!
التعامل مع مايدور حولنا بنوع من اللامبالاة,,
يا أخي القضية ليست قضية بطولة مفقوده أو خسارة مباراة,, فليست الأولى ولن تكون الأخيرة,, لكنها أكبر من ذلك,, فالهلال اصبح (ملطشة),, أو (جدار قصير),, مسلوب الحقوق في كثير من الاحيان,,.
** قاطعته قائلا:
لا يأخذك الحماس,, فالهلال أو غيره حقه محفوظ,, والأمر ليس بهذه الصورة.
قال: عفوا,, قد يكون خانني التعبير لكن خذ مثلا في هذه البطولة,, هناك ثلاثة مواقف,, لو حدث أي منها لأي فريق من فرق البطولة,, أو حتى لأي ناد سعودي,, فلن يرضى بذلك,, ولن يقف مكتوف الأيدي متفرجا على مايدور حوله,, وبشأنه,, بدءاً من ارضية الملعب كما اشرت والتي كان واضحاً انها مقصودة خاصة انه عائد لنادي القادسية,, الذي قد تعود اللعب عليه,, مروراً بما حدث في مباراة الهلال والاتحاد القطري عند نزول لاعب قطري (تبديل) لم يكن اسمه وارداً في الكشف المقدم للجنة,, حتى ان المعلق الكويتي حمد بوحمد اعلنها صريحة عندما قال,, الله يستر من ها التغيير هذا اللاعب فيه شيء,!! لكن,, بلاش اكشف الاوراق,, الخ وانتهاء بتحكيم مباراة الهلال والقادسية,, ثم القادسية والاهلي الاماراتي,, والهلال والاتحاد,.
** قلت,, وماذا تريد من الهلال ان يفعل,؟!
هذه امور خارجة عن ارادته,,!!
قال: كان من المفروض ان يعتذر الهلال عن اللعب على هذا الملعب,, ان يعلن رفضه التام,, ان يحتج على اللاعب القطري في مباراته امام الاتحاد,, ان يعلن احتجاجه وموقفه تجاه التحكيم,.
** قلت ولكنك تدرك ان الهلال تعوّد دائما ألا يكون سببا في (افساد) اية بطولة,, وتوجيهات المسئولين لدينا توصي دائما بالحرص على مثل هذه التجمعات الشبابية مع الاشقاء,, حتى ولو على حساب النتائج التي تعتبر امراً ثانوياً في بعض الاحيان!
قال:
يا اخي (ماذبحنا إلا هذه المثاليات),, ولماذا لا نطالب الآخرين بان يحذو حذونا,,؟! لماذا يعمدون إلى مثل تلك الاساليب ونظل نتفرج باسم المثالية,.
يا أخي انا لا اطالب,, ولا يمكن ان اطالب بان ينسحب الهلال من اية بطولة,, كما فعل غيره في فترات سابقة,, وادعو للحفاظ على مثل هذه التجمعات لكن على الأقل ان يسجل موقفاً يكشف فيه اعتراضه أو على الاقل ادراكه لما يدور حوله,, مثل الانسحاب لبضع دقائق,, أو التلويح به قبل البطولة,, وغير ذلك إذا ما ادرك ان في الامر ريبة,, اما ان يظل كذلك فابشر بالمزيد من الضياع للبطولات,.
وواصل صاحبي حديثه قائلا,.
حتى أؤكد ذلك,, ارجع للوراء قليلا,, أو كثيرا,, ماذا حدث للهلال في (العين) اثناء تصفيات غرب آسيا,, والحكم الياباني؟! وماذا حدث للهلال في بطولة الأندية العربية امام الاهلي المصري في القاهرة على يد جمال الشريف,, وماذا حدث للهلال في بطولة الاندية الافروآسيوية قبل سنوات على يد بوجسيم,, بطولة الأندية العربية في تونس (الثالثة على ما اعتقد) التي فاز بها الرشيد العراقي رغم ان الهلال كان مرشحا لها,, وكيف كان جدول المباريات في غير صالحه,, وكيف لعب مباراة هنا في الدوري المحلي قبل سفره مباشرة لفترة لاتكفيه للراحة والاستعداد؟!
** قلت يبدو انك تبالغ كثيرا,, فمن غير المعقول ان نفسر كل قرار,, او حدث على انه مقصود؟!
قال:
انا معك,, ولكن هناك امور واضحة وانا لم اتطرق لكل المواقف لانني ادرك ماتعنيه لكن ما اشرت اليه لايمكن الاختلاف حوله,, حتى هنا على النطاق المحلي وللأسف,, وانا هنا لن اتحدث عن احداث محلية,, مثل النهائي الشهير امام النصر عام 1415ه، ولا نهائي كأس 1406ه,, عندما كاد الهلال يجمع بين البطولتين,, وكانت امام الاتفاق ولم يسمح للاعبي المنتخب مشاركة الفريق,, وكان المتضرر الهلال,, وخسر المباراة بركلات الترجيح,, تلك التي سبقت دورة الخليج الثامنة بالبحرين,, عندما كان الزياني يشرف على تدريب المنتخب,, ولن اتحدث عن احتجاجات الهلال,, ولا عن التحكيم,, ولا عن مباراة الهلال امام يوري الياباني في اول مشاركة لناد سعودي على نهائي آسيا آنذاك,, عندما لم يسمح للاعبي الهلال الدوليين من مشاركته في تلك المباراة وكانوا يشكلون أكثر من نصف الفريق رغم ان اقرب مشاركة للمنتخب كانت بعد حوالي شهرين,.
** قاطعته قائلا:
تلك كانت في البداية,, ووقتها لم تكن مشاركة الاندية السعودية قد نضجت ولهذا لاحظت فيما بعد السماح للاعبين الدوليين مشاركة انديتهم,, وتذليل الصعاب امامهم,.
قال:
دائما,, هكذا,, يدفع الهلال,, ويكون سببا في الحلول,, حيث تبدأ من عنده,, او بعده,, ويستفيد الآخرون.
** قلت لا تكن متعصبا لهذه الدرجة,, فالأمر كما قلت لايعدو كونه مرحلة تجارب انتهت.
قال,,:
لا تخرج بي عن الموضوع,, فإنني كما قلت لا اريد التحدث عن الواقع المحلي الذي قد اجد له مبرراته,, لكن الذي يؤسف له أكثر عندما يتعلق الامر بالمصلحة الوطنية,, وعندما يمثل الهلال الوطن,, خذ على سبيل المثال,, عندما خرجت احدى الصحف المحلية وللأسف في يوم مباراة الهلال مع الاهلي المصري في بطولة الأندية العربية التي اشرت اليها قبل قليل تحذر حكم المباراة وتنبهه إلى تمثيل لاعبي الهلال,, وتساقطهم امام المرمى خصوصا سامي الجابر.
اريد ان اسأل ,, لو ان صحيفة اخرى نبهت هذا الحكم أو غيره,, إلى لاعبي فريق آخر,, ما الذي كان سيحدث,؟! أو تحدثت عنهم بهذه الصورة؟!
هذه الأيام,, والهلال يخوض غمار تصفيات غرب آسيا,, وعندما طلب الهلال تنظيم النهائيات خرج مسئولون في اتحاد كرة القدم السعودي يقللون من احقية الهلال,, وان شرق آسيا هو المرشح لان البطولة السابقة اقيمت في غربها,, بينما خرج مسئول غير سعودي في الاتحاد السعودي يؤكد على احقية الهلال, وانه لايوجد في انظمة الاتحاد الآسيوي مايمنع ذلك,؟!
حسن العتيبي لماذا يثار موضوعة مجدداً ويتم ايقافه؟! لن اتحدث عن حالته,, وتشابهها مع حالة عبيد الدوسري,, فهذا شأن اتحاد القدم,, والهلاليين لكن لماذا يثار آسيويا,, ويمنع من تمثيل الهلال بينما سبق السماح له بتمثيله في بطولة مجلس التعاون والفارق اقل من اسبوع,؟!
أحمد خليل هو الآخر,, لماذا يثار موضوعه وما الذي يجعل الآسيويين يعرفون عنه.
** قلت,, ماذا تعني بالضبط من هذا كله؟!
قال: الموضوع طويل,, لكنني اسأل الهلاليين انفسهم عما حدث,, وماسيحدث ووقوفهم موقف المتفرج,, دون محاولة لعلاج مثل هذه الأمور.
الهلال يا أخي والحديث مازال لصاحبي يفتقد لحسن الادارة,, وحتى لاتقاطعني اقول: انني لا اعني المجلس,, او الاسماء,, او القيادة ولكن الادارة بمفهومها الواسع,.
يفتقد الهلال لحسن ادارة اموره وعلاقاته الخارجية,, وهو مايفتقده الهلال,.
الهلال غني برجال مخلصين,, على كافة الاصعدة وبمختلف المستويات,, لكن الهلاليين لايستثمرون مثل هذه القدرات,, وهذه الكفاءات,.
الهلاليون لايعرفون كيف يستثمرون امكاناتهم بكل ماتحمله هذه الكلمة من معان وابعاد,.
نعم الهلال رجال مواقف,, وتجدهم دائما عند الحاجة,, لكن هناك امور تحتاج الى ديمومة واستمرارية ليظل الهلال هلالا كما عهدناه,, وحاضرا دائما في كل المناسبات والظروف.
** وقبل ان اودع صاحبي,, قال:
القاك بعد كأس المؤسس,, ولي كلام معك!
** قلت بالمناسبة,, وماذا عنها,, فحديثك يوحي بشيء ما,؟!
قال: نعم أنا خائف.
** قلت: الم نقل ان الهلاليين رجال مواقف,؟!
قال: نعم,, إن املي في لاعبي الهلال كبير,, وهم اصحاب مواقف,, ويظهرون عند الحاجة وكذلك ادارته واعضاء شرفه,, واعتقد ان هذا هو يومهم,, فبطولة كهذه تعادل كل البطولات ويجب أن يدركوا ذلك,, واهميته,.
** قلت لماذا الخوف إذاً,؟!
قال:
لا تعدني للسابق ف(ليالي العيد تبين من عصاريها),.
** قلت ماذا تقصد,,؟!
قال: موعد المباراة تم تقديمه,, مما قد يعيق مشاركة بعض لاعبي الهلال,.
** قاطعته قائلا:
إلا هذه!! فمباريات من هذا النوع لا دخل للأندية فيها,, كما صرح بذلك سمو الامير نواف بن محمد عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة,, حيث يتم تحديدها من جهات عليا,.
قال لم تدعني اكمل: فليس هذا هوالموضوع وانما سلبية الهلاليين وصمتهم,, فسيرجيو لازال يتمشى في البرازيل واخشى ان في الامر إنّ,,,, وليتانا تائه في زامبيا والهويدي في الكويت,, وهذا مصاب,, وذاك مبتعد,, الخ.
** قلت هذا شأن الهلاليين؟
قال هذه هي المشكلة,, ولكن الأمل في الله,, ثم فيهم فما (لنا عنهم غناة)!!
هلالي مخلص

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved