Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



المعنى
ربط العلم بالعمل
د,علي بن محمد التويجري

إن التنمية لم تصنعها قط شهادات جامعية، أو شهادات عليا، ولن تصنعها مالم تقف وراء تلك الشهادات سواعد مدربة، وعقول منضبطة، ونفوس تستطيع التحرر من عبودية الكرسي الدوار,, والاتجاه إلى حب العمل الميداني وممارسته، وترغيب الناشئة فيه.
إن الأمل هنا مرتبط بطبيعة الانسان، وبطبيعة تربيته، وإعداده وتدريبه، وكذا في طبيعة التحديات التي تواجه أمته، والتي يجب أن يفهمها، وأن يعيها جيدا.
إننا باطراد نشير إلى الغرب،وإلى علمائه، وجامعاته، وإنجازاته، واحيانا نفعل الشيء نفسه بالنسبة لجزء متقدم من الشرق، وتكرار ذلك الأمر قد يزرع في نفوس البعض منا شيئا من الشك في قدراتنا على أن نفعل شيئا بعد أن قلنا كل شيء.
والواقع أن تاريخنا الإسلامي حافل بالفعل وحافل بالعطاء، وكان الغرب يجري لاهثا وراء تقدم العلم العربي الإسلامي وعلمائه,, بل إن اليابان قد ارسلت إحدى بعثاتها إلى مصر في القرن التاسع عشر لتدرس أسباب تقدم مصر عليها، ولتقف اليابان موقف التلميذ من مصر تتعلم وتستفيد.
ونحن المسلمين نستطيع إن صدقت النوايا وقويت العزائم أن نعيد سيرة اجدادنا المسلمين الأولى، وأن نضع أبناءنا ومؤسساتنا على الطريق، بربط العلم بالعمل، برباط وثيق، والاستفادة من بحوث العلماء وتطبيق نتائجها.
والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved