Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



فيما رعى ملتقى اللقاء السابع بين مسؤولي التعليم الفني ورجال الأعمال
الأمير عبد المجيد يدعو إلى تطوير التعليم المهني وتفاعل رجال الأعمال في استقطاب الخريجين

* مكة المكرمة احمد الحربي
رعى صاحب السمو الملكي الامير عبد المجيد بن عبد العزيز امير منطقة مكة المكرمة يوم امس اللقاء السابع لمسؤولي التعليم الفني ورجال الاعمال الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بقاعة التضامن الاسلامي بفندق مكة انتركونتيننتال وفور وصول سمو امير منطقة مكة المكرمة لمقر الحفل افتتح المعرض المصاحب للقاء وتجول في كافة اقسامه واجنحته المشتملة على عرض العديد من الانجازات والاعمال التي قدمتها الكليات التقنية ومعاهد التدريب الفني والمراكز الفنية والمهنية بالمملكة واستمع سموه الى شرح مفصل عن الدور الذي بذلته وتبذله كافة الكليات والمعاهد والمؤسسات التدريبية والمهنية من قبل القائمين عليها في اعداد وتأهيل الشباب في مختلف المجالات الفنية والمهنية.
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي اعد بهذه المناسبة بآي من الذكر الحكيم.
ثم القى رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عادل بن عبد الله كعكي كلمة توجه فيها بخالص الشكر لسمو امير منطقة مكة المكرمة على رعايته لهذا اللقاء مشيرا الى ان هذه الرعاية تجسد مدى اهتمام ورعاية قيادتنا الحكيمة بالتعليم الفني والتدريب المهني وحرصها على تقديم الدعم المستمر للنهوض به لما فيه خدمة وتاهيل للشباب السعودي.
مما كان له اكبر الاثر في انتشار المعاهد والمراكز والكليات التقنية والمهنية واعداد السواعد الوطنية المؤهلة في كافة المجالات لاحلالها محل العمالة الوافدة.
ثم القى معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني محمد بن سليمان الضلعان كلمة اعتبر فيها ان رعاية سموه لهذا اللقاء دليل على اهتمام قيادتنا الرشيدة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لكل ما فيه نفع ومصلحة للوطن والمواطنين.
ووصف الضلعان هذا اللقاء بأنه مناسبة وطنية متميزة يتجسد فيها التكامل بين القطاعين الحكومي والاهلي وهو حلقة من سلسلة لقاءات سابقة في مناطق المملكة حققت اهدافها المرجوة فيها بفضل الله.
وأوضح ان الهدف الرئيسي من هذه اللقاءات هو التنسيق بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والقطاع الأهلي مشيرا الى ان المؤسسة هي المسؤولة عن اعداد وتأهيل الايدي الفنية الوطنية المدربة وان القطاع الاهلي هو اوسع القطاعات المعنية بتشكيل تلك المخرجات.
وبين ان عدد الكليات والمعاهد الفنية والمراكز المهنية التي تشرف المؤسسة عليها بلغ ثمانين وحدة تغطي جميع المستويات الفنية هذا بالاضافة الى اكثر من ثلاثمائة من المعاهد والمراكز الفنية المتخصصة الاهلية.
واشار الى ان عدد طلاب مراكز المؤسسة ومعاهدها وكلياتها في تضاعف مطرد كل عام حتى وصل هذا العام الى اكثر من سبعين الف متدرب.
وافاد ان المؤسسة بذلت جهوداً خاصة في مجال تطوير البرامج حيث قامت بتنفيذ احدث الاساليب التدريبية والتربوية مستفيدة من الدول المتقدمة في هذا المجال ومحققة للتوازن مع نهج المملكة الثابت والقويم.
واكد الضلعان ان للتدريب التعاوني اهمية كبرى وانه احد الاسس التي يعتمد عليها التعليم الفني لما يحققه من اهداف كثيرة ولاطراف متعددة واحد الاساليب المهمة في التدريب مع المؤسسات الاهلية كوسيلة مهمة مكملة لمسؤوليتها في مباشرة الاشراف نظرياً وعلمياً وتدريبياً داخل مراكز التدريب والمعاهد الفنية والكليات التقنية.
ودعا رجال الاعمال والمستثمرين الى الاستثمار في التعليم والتدريب والمشاركة بفاعلية وايجابية في تحمل جزء من مسؤولية تنمية الموارد البشرية وتاهيلها.
اثر ذلك القى معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة كلمة شكر فيها صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبد العزيز على رعايته لهذا اللقاء واشار الى اهمية تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية في شتى المجالات لاحلالها محل العمالة الوافدة.
مؤكداً ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومجلس القوى العاملة والقطاع الخاص يعملون متكاتفين لتوفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي مبيناً ان مجلس القوى العاملة يعمل بصمت وهدوء ويدرس ويتابع ويناقش البرامج التدريبية الكفيلة بتأهيل ابناء هذا الوطن.
ولفت الى ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تسعى الى التدرج في عملية احلال السواعد الوطنية محل العمالة الوافدة بشكل تدريجي دون الاضرار بمصالح القطاع الخاص.
عقب ذلك القى صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبد العزيز امير منطقة مكة المكرمة كلمة نوه فيها بحرص المملكة العربية السعودية منذ توحيدها على يد المؤسس الباني الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه حتى الآن على ايجاد الكفاءات العلمية والعملية والفنية والمهنية الى جانب انشاء مجلس القوى العاملة مشيراً سموه الى ما شهدته حقول ومجالات التعليم الفني والتدريب المهني التي بدأت مع عام توحيد المملكة والمشتملة على سنوات التاسيس والتجارب والاستعانة بالخبرات العالمية الاجنبية من ثم مرحلة انشاء مجلس القوى العاملة الذي ولدت على يديه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني المناط بها مهمة الاشراف على كل مؤسسات ومدارس ومعاهد التعليم الفني والتدريب المهني.
واشاد بالجهود الحثيثة التي بذلها ويبذلها القطاع الاهلي لتطوير التعليم الفني والتدريب المهني بالمملكة مما كان له اكبر الاثر في استقطاب الشباب السعودي ليصل عدد الطلاب والطالبات الملتحقين في حقول ومجالات التعليم الفني اكثر من تسعة عشر الف طالب وطالبة.
ودعا سموه امير منطقة مكة المكرمة الى العمل على تطوير ما بلغناه وحققناه في مجال التعليم الفني والتدريب المهني وتوظيف الخبرات لتطوير التعليم الفني والتدريب المهني.
وتمنى سموه لهذا اللقاء والخروج بالتوصيات والنتائج البناءة التي تحقق الاهداف المرجوة.
بعد ذلك بدأت جلسة الحوار بعنوان التعاون بين المؤسسة والقطاع الأهلي في التدريب التعاوني والاستثمار في التعليم الفني والتوظيف شارك فيها معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني محمد الضلعان ورئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عادل كعكي وادار الحوار الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عبد الله نجار الشاهي حيث تم خلال الجلسة الاجابة على اسئلة واستفسارات الحضور من رجال الاعمال والمال والشباب السعودي والمتعلقة بمجالات التعليم الفني والتدريب المهني واهمية اقدام الشباب السعودي على هذا المجال لتنمية وتدعيم الاقتصاد الوطني والمساهمة في التنمية الشاملة التي تشهدها بلادنا المباركة في شتى المجالات.
وقد حضر الحفل صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن ثامر بن عبد العزيز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الامنية ومدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء بعد سعد بن جابر الشنبري وعدد من المسؤولين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved