Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



الأميرة نوف بنت عبدالعزيز بعد أن تفقدت فعاليات الجنادرية
الفرحة التي أراها على وجوه الحاضرات تسعدني

متابعة : هيفاء عبدالرحمن
ضمن فعاليات المهرجان النسائي للتراث لجنادرية 15 استقبلت أرض الجنادرية صباح أول امس الثلاثاء الموافق 9/11/1420ه في تمام الساعة التاسعة صباحا العديد من الزوار لكافة المؤسسات الحكومية من مدارس ودور رعاية اجتماعية ومستشفيات حكومية لزيارة أجنحة المهرجان وابتدأت الوفود الكبيرة من العائلات تزور ارض الجنادرية من بعد الساعة الواحدة ظهرا من كافة مناطق المملكة لتشارك في هذه المناسبة الوطنية الغالية.
وقد حضرت الجزيرة وصول صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت عبدالعزيز بعد الساعة الخامسة مساء وبرفقتها ابنتها سمو الاميرة فهدة بنت عبدالله بن محمد آل سعود، لتتفقد من خلال جولتها أحوال الجنادرية وتشارك المواطنين فرحتهم بهذه المناسبة كما اطلت صاحبة السمو الملكي الاميرة فهدة على جميع الحاضرات نزولا من السيارة التي تقل صاحبة السمو الاميرة نوف رحبت بجميع الأطفال وكذلك النساء .
فعلا كانت صورة جميلة مشرفة جمعت بين الأميرة نوف والمرأة السعودية بكافة مستوياتها من متعلمة الى أمية ومن فتاة الى أم الى طفلة الى رضيع.
وقد تجولت سمو الاميرة بهدوء لترى النساء والأطفال يطلون عليها مثل نجوم بالسماء, حتى وصلت جناح الباحة وفاء لوعدها لمشرفة جناح الباحة الاستاذة نورة الزهراني وتممت اميرة الجنادرية هذا الوعد حيث لم يتسن لها رؤية بعض الأجنحة مساء الافتتاح لضيق الوقت.
وقد قلدت الزهراني صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف عقدا تراثيا يحمل جنيها عربيا كهدية تذكارية وشكرت لسموها قبول الدعوة.

تصريح ولقاء مع الأميرة نوف بنت عبدالعزيز
وبتصريح خاص لالجزيرة عبرت صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف عن بالغ سرورها وفرحها لما شاهدت من فرح يسيطر على وجوه الزائرات وقالت: ان من دواعي سروري هذا اليوم الفرحة التي أراها ترتسم على وجوه الحاضرات بالجنادرية ويسعدني هذا الاستقبال الحافل بالفرح من الحاضرات.
وقالت: هن مني وأنا منهن كما اشكر جميع المسؤولين وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله وجميع المسؤولين وكل عام يتجدد يحمل معه نجاحا أكبر وأعيد وأكرر لا بد أن تكون الجنادرية للسبعة أيام.
وأنا الآن احس بأني بين اخواني وعائلتي فصفق الجميع لأم فيصل.
وعلى صعيد آخر كان لالجزيرة لقاء مع صاحبة السمو الملكي الاميرة فهدة بنت عبدالله بن محمد آل سعود سألناها عن شعورها وهي تتجول داخل ارض الجنادرية وهي ترى هذا الاستقبال الجميل من الزائرات فقالت سموها: احس بشعور الوحدة والتلاحم بين الشعب وقيادته وأحس بالافتخار لأني مع بنات وطني وارى السعادة ترتسم على وجوه الناس,, وكان لي رجاء وهو تمديد فترة النساء لوقت اطول حتى يخف هذا الزحام.
جولات داخل المهرجان
وكان لنا داخل الجولة العديد من اللقاءات لنرصد للقارىء العزيز وقائع أحداث مهرجان التراث الجنادرية 15.
مع الاخت نورة محمد حسن كان لنا هذا اللقاء بين جناح القصيم تقول في حديثها: جناح القصيم جميل وممتاز وقد شدني من خلال زيارتي لجناحي المدينة والقصيم.
وعن النظافة داخل المهرجان تقول,, النظافة سيئة جدا ولدي بعض الملاحظات حيث نتمنى منع دخول البائعات اللاتي اعقن حركة السير فكل عام نرى نفس المشكلة والمفترض تنظيم الدخول والخروج من جميع الأجنحة وتنظيم عملية السير داخل القرى.
وجناح المدينة يحتاج الى تنظيم أكثر لانه من أنجح الاجنحة, واكرر واقول ان البائعات افسدن روعة المهرجان, اقترح ان يكون هناك اكشاك وبوفيهات صغيرة للتأجير بشكل منظم وتباع الأشياء التراثية فقط لأننا نرى ألعابا وأشياء لا تمس تراثنا,, وتكون بشكل منظم, واقترح ان تباع تذاكر للدخول بأرقام وداخل الرياض قبل المهرجان بيوم ترتبط بالكمبيوتر ولا يسمح بدخول هذا الكم الهائل ويتكرر وجود الزوار بشكل يومي.
فقد شهد اليوم الأول سوءا في التنظيم عند الدخول للبوابات كذلك كان هناك سوء في التنظيم داخل القاعات والمنصة.
فالأمور كانت تحتاج لتنظيم وهذا الأمر نراه كل عام, خصوصا في مناسبة عزيزة علينا فلا بد أن يكون هناك وقت طويل حتى يستوعب الحضور الجنادرية بأجنحتها وأقسامها وتعم الفائدة.
الطفلة مشاعل الكليب:
اشكر المهرجان والمسؤولين والقائمين عليه وشدني كل مافيه ونتمنى اعادة العروض في حفل الافتتاح ولو برسوم اشتراك.
ام احمد: المفروض المساحة اكبر تستوعب الضيفات في جناح المدينة, الباب صغير عرضه متر والبوابات صغيرة فكيف يستوعب الزائرات.
أما غادة سعد: فتثني على الزفة وتقول أول مرة تشوف زفة جناح المدينة.
ليلى العبدالله: الاسعار غالية وبدور العماني وسلوى العبدالله يقلن: المهرجان ممتاز ولكن لايخلو من بعض السلبيات، الأسعار غالية كذلك أسعار المأكولات والمشروبات وليته كان هناك عربات تتجول داخل القرية مثل عربات الخيول لتنقل العاجزين ويكون هناك ألعاب شعبية ومراجيح قديمة وأطفال يلعبون,
كان لابد ان يكون هناك امن داخل السوق منعاً للسرقات.
واعجبت المتحدثات بجناح القصيم والمدينة طالبن بتطويل مدة المهرجان ليشمل يومي الخميس والجمعة.
اشادة بجناحي المدينة والقصيم
نورة محمد حسن: المدينة والقصيم أحسن الاجنحة، والنظافة سيئة جداً البائعات اعقن حركة السير ومع كل سنة نرى نفس المشكلة والمفترض تنظيم الدخول والخروج من جميع الاجنحة وتنظيم عملية السير داخل القرى وجناح المدينة يحتاج الى تنظيم أكثر لانه من انجح الاجنحة.
ورأي من فنلندا وآخر من اسكوتلندا
أيا وفيرنا من فلندا واسكتلندا، اعربتا عن فرحهما بهذه المناسبة وقالتا رأينا كل ماهو جميل وجديد لانعرفه عن المملكة العربية السعودية وعرفنا عادات وتقاليد وتراث المملكة بهذه الزيارة ورأينا شيئا لم نره من قبل وقد قمنا بشراء سفرة صغيرة من الخوص كتذكار لهذه المناسبة.
لولوه عبدالله المفلح: احسن ماشفت مبنى القصيم وانا من عيون الجواء والتراث احيا قلبي لانه تراث اهلي واجدادي ومنبع اهالينا وتراثنا.
نوال ونجلاء العمر: السلبيات ضيق الوقت وكل عام نتحدث ولابد ان يكون هناك جنادرية أيام الخميس والجمعة والمفترض ان يكون هناك يوم مفتوح للجميع.
وايمان عبدالله: تطالب بإقامة ندوات او فقرات غير البيع والشراء وأشياء مفيدة تفيد النساء من ثقافة وفكر وتراث مثل الألعاب الشعبية وغيرها.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved