Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



في جناح الأمانة للتربية الخاصة
شباب لم تحرمهم الإعاقة من النجاح والتفوق
مهارات عالية في قراءة القرآن والكتابة على الآلة بطريقة برايل

* الجنادرية عبيد العتيبي
تشارك الامانة العامة للتربية الخاصة بوزارة المعارف للعام الرابع على التوالي بجناح خاص في مهرجان التراث والثقافة الخامس عشر والذي شهد اقبالا وحضورا مكثفا من قبل الزوار وذلك لتواجد عدد من الطلاب المكفوفين الذين يعملون على آلة الطباعة بيركنز وكتابة اسماء الحضور بطريقة برايل.
واوضح الاستاذ عبدالوهاب السعدون المشرف على الجناح ومدير ادارة العوق السمعي بالامانة بان الزوار يستقبلون داخل المعرض من قبل عدد من الطلاب الصم الذين يبرزون مهاراتهم في استخدام الحاسب الآلي، بالاضافة الى بعض المعروضات عن الادارات التابعة للامانة والتي تقدم خدمات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتوفر في المعرض احتياجات الطلاب المكفوفين التربوية والتعليمية والمعينات البصرية لهم، وكذلك يوجد عرض لبعض المعينات السمعية للطلاب المعاقين سمعيا وضعاف السمع، وهناك ايضا عرض للمقاييس التي تستخدم لقياس درجة الذكاء للطلاب المتخلفين عقليا وطلاب التوحد كما يوجد نموذج لعينة من حالة طالب لديه صعوبات تعلم ومدى تحسنه بعد دخوله في البرنامج.
جوائز يومية
كما اشار السعدون الى ان الجناح يخصص جوائز قيمة كل يوم توزع بعد صلاة المغرب مباشرة بحيث يحتوي على ثلاثة اسئلة توعوية,الجدير بالذكر ان طلاب التربية الخاصة استطاعوا اثارة اعجاب الزوار من خلال ما حققوه من انجاز واظهار لقدراتهم المتميزة فقد استطاعوا بكل عزيمة واصرار ابراز جوانب القوة التي يتمتعون بها وما يمتلكون من مهارات وقدرات عالية قد لا يستطيعها في بعض الاحيان اقرانهم من العاديين في مستوى الاداء والمهارة.
أحاديث الطلاب
الجزيرة التقت ببعض طلاب التربية الخاصة المشاركين في الجناح حيث قال ابراهيم بن محمد الشاردي الموظف بمطابع التربية الخاصة: تعتبر هذه المشاركة الرابعة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة واكتب بطريقة برايل للخط البارز وهو الخط الذي تكتب به مناهج المكفوفين، وهناك اقبال شديد من الزوار للجناح هذا ما نحس به ويطلبون منا ان نكتب أسماءهم او اي شيء يريدون.
كفيف يكتب على الآلة الكاتبة
اما الطالب الكفيف جاسم محمد المال الذي يدرس في الصف الثالث ثانوي يشارك للمرة الثالثة بمهرجان الجنادرية يقول: اكتب على الآلة الكاتبة العادية وبطريقة برايل ومنذ بداية المهرجان والجناح يشهد حضورا كبيرا من الزوار ويطلبون منا ان نكتب لهم بعض الجمل او العبارات واحيانا نكتب لهم أسماءهم، ويفضل بعض الزوار الاحتفاظ بما نكتب له.
يقرأ القرآن والمناهج
وابدع الطالب محمد موسى الذي يدرس في الصف السادس في قراءة القرآن الكريم بطريقة برايل وكانت هذه خامس مشاركة له في الجنادرية.
اما زميله صالح عناد العنزي فاضاف انها اول مشاركة له ويتمنى ان يكون له مشاركات اخرى، والذي كان يقوم بقراءة المقررات بطريقة برايل .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved