Monday 21st February,2000 G No.10007الطبعة الاولى الأثنين 15 ,ذو القعدة 1420 العدد 10007



جديد الثقافة
محمد الدبيسي

* أمين معلوف.
* الهويات القاتلة.
قراءات في الانتماء والعولمة.
* دار ورد دمشق 1999م
* ترجمة د, نبيل محسن.
** ينفي الروائي اللبناني الأصل الفرنسي المهاجر ان تكون الهوية مجزأة, ويقول ان الهوية لا تتجزأ أبدا ولا تتوزع انصافا أو اثلاثا أو مناطق منفصلة .
ويناقش المؤلف مسألة الهوية,, والانتماء عبر فصول الكتاب الأربعة مستحضرا التاريخ العربي منذ بزوغ فجر الاسلام وقدرة هذا الدين على توحيد الهويات وحصرها في غاية واحدة عبر انتشاره في العالم وقدرته المميزة على التعايش مع الآخر والتسامح, كما يطرح أسئلة مهمة تجد نفسها ملحة وضرورية ولا سيما في هذا العصر عصر العولمة,, والانفتاح,,!
لماذا تأخرنا الى هذا الحد؟
لماذا تجاوزنا الغرب الى هذا الحد؟
ماذا فعل؟ وماذا علينا أن نفعل للحاق به؟
كما يناقش المؤلف ظاهرة الانتماء الديني, وفعل العولمة الحتمي التي قد تقودنا الى الأسوأ,, وربما الأفضل, مؤكدا ان التطور الحالي الذي يعيشه العالم قد يؤهل الى انبثاق مقاربة جديدة لمفهوم الهوية، هوية تدرك بوصفها حصيلة كل انتماءاتها .
وفي الفصل الثالث يتساءل: ماذا سيحل بالثقافات الأخرى؟
وفي أي جو ستجري العولمة في العقود القادمة اذا كانت تبدو بشكل متزايد مدمرة للثقافات واللغات والطقوس والمعتقدات والتقاليد!!.
وفي خاتمة الكتاب يتمنى المؤلف ان يأتي اليوم الذي يكتشف فيه حفيده ان زمن جده كان بحاجة الى كتابة مثل هذه الأشياء والتعبير عنها!
***
* سليم مطر.
* الذات الجريحة.
إشكالات الهوية في العراق والعالم العربي الشرقاني
* المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
* بيروت 1999م.
** يعرض سليم مطر الى شتات الهوية العربية وانقساماتها وتراجع آلياتها القيمية والمرجعية عبر ثلاثة محاور.
الفكر والتاريخ، والعراق، والمحور الأخير هنا أنموذج لتشتت الهوية بين طوائف مختلفة في العراق.
وأما المحور الأول الفكر فيناقش فيه المؤلف معضلة الاستلاب الروحي والعقلي الذي ذوب البنية الفكرية في العالم العربي عبر الغزو الثقافي وحركة التحديث المستوردة التي أدت الى بروز عدة ثنائيات متضادة مثل: الحداثة والأصالة ويدعو الى اقامة مبدأ وسطي,, يبحث في امكانات خلق مجتمع انساني يستطيع ان يعيش في ظل نظام انساني عالٍ يحترم الخصوصيات الدينية والقومية,, وتعدد الميول الفكرية والسياسية.
وفي المحور الثاني يعرض المؤلف مشكلة الاستلاب الوطني المهيمن بسبب المفاهيم القومية العرقية التي تهدد الانتماء للأرض والوطن والتاريخ, مؤكدا على ان الحل الوسطي الذي يحترم الوطن والتاريخ من شأنه ان يوحد بين البلدان العربية, ويطرح بلاداً مثل السعودية ومصر وتركيا وايران وعلاقتها بسوريا وفلسطين ولبنان وجميعها تمتلك ميراثا تاريخيا مترسخا في أعماق الذاكرة الجمعية وقائما على ضرورات جغرافية وسياسية وحضارية، ورغم الاختلاف بينها فإن سليقة التاريخ والذاكرة الجمعية تظل محكومة بديمومة الموقع الجغرافي وشروطه البيئية.
***
* د, أحمد البغدادي.
* تجديد الفكر الديني.
* دار المدى للثقافة والنشر دمشق.
* الطبعة الأولى 1998م.
** يقدم أستاذ الجامعة الليبرالي أحمد البغدادي رؤيته المعبر عنها سلفا عبر اشتغالاته الفكرية ومقالاته المنشورة والمتحورة حول اعلاء شأن العقلانية,, والمنهجية النقدية التي تلغي كل رجعيات وقداسات ما تعرض له,, مخضعة اياه لسطوة التفكير الانساني ومراجعات القارىء المحلل الحر.
ويؤكد المؤلف على ان هدفه من هذه الدعوة ابطال حق بعض التيارات في امتلاك الحقيقة واحتكارها.
ويقدم حركة الصراع بين تيار الاصلاحيين الاسلاميين والليبراليين في الكويت أنموذجا يطرح مسألة التجديد خيارا علميا ومنهجيا يتوصل من خلاله الى المعرفة الحقيقية, مهما بعدت الشقة بين الاثنين في النهج والرؤية .
***
* علامات
* دورية نقدية متخصصة.
* النادي الأدبي الثقافي بجدة.
* الجزء الثالث والثلاثون.
* سبتمبر 1999م.
** تحتوي علامات في عددها الجديد على عدة دراسات ومراجعات وقراءات نقدية تتناول جوانب نقدية متشعبة وتوجهات نقدية مختلفة.
ومن مواد هذا العدد ما كتبه الناقد الأستاذ معجب العدواني بعنوان تشكيل المكان في الرواية النسوية السعودية الذي انتقى اربعة اعمال روائية نسوية من ضمن ما يزيد على سبعة وعشرين عملا روائيا ارتهنت في مجموعها الى المكان كبنية لها خصوصيتها المتفردة في النص الروائي, مؤكدا الناقد على أن استهداف المكان كمنطلق أولي للدراسة النقدية سيكون بلاشك مدخلا مناسبا للسعي وراء فتح آفاق هذه الأعمال الروائية واستنطاقها.
كما اشتملت علامات على دراسات نقدية لعبدالرحمن بوعلي وحسن فتح الباب وأسامة الحلا,, وآخرين.
***
* نوافذ
* دورية تعنى بترجمة الأدب العالمي.
* النادي الأدبي الثقافي بجدة.
* العدد العاشر.
* شعبان 14201999م.
** احتوت نوافذ في عددها الجديد على ثلاث مقالات وأربع قصائد ومسرحية بيكيت فصل بلا كلمات وأربع قصص قصيرة.
فترجم جواد الرامي مقالة نقدية لتزفيتان تودوروف بعنوان تاريخ الأدب كما ترجمت سعاد ادريس مقالة أخرى بعنوان في انشائية الفواتح النصية لأندري دي لنجو كما ترجم خالد العوض قصيدة للشاعر الصيني هان دونج بعنوان امرأة لا أعرفها ومن النصوص القصصية قصة المتسول لموباسان ترجمها محمد نبيل النحاس, اضافة الى نصوص شعرية للشاعر محمد اقبال.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved