Monday 21st February,2000 G No.10007الطبعة الاولى الأثنين 15 ,ذو القعدة 1420 العدد 10007



رياح التغيير
إرسال فاكس عبر الإنترنت 1/2
د.عثمان السلوم

يبدو أن رياح التغيير التي تهب علينا صباح مساء في طريقها أيضا لتغيير طريقة الاتصالات الدولية والمحلية من استخدام هواتف الاتصالات العادية - المكلفة جدا- إلى استخدام الإنترنت. كذلك اعتقد أن الكثير من القراء قد سمع عن إمكانية إرسال رسائل إلى أجهزة الفاكس حول العالم مجانا عبر الإنترنت . ولكن كيف تتم العملية و ما هي عناوين المواقع التي تقوم بهذه الخدمة؟ وهذا ماسيقرأه الجميع من خلال موضوع هذه المقالة التي هي اختصار لتقرير مفصل في ورد في مجلة "إنترنت شو بر".
أولا: ما هو فاكس الإنترنت : فاكس الإنترنت أو ما يعرف بإنترنت فاكس Internet fax أو فاكس البريد الإلكتروني Fax by Email عبارة عن إرسال الرسالة من جهاز الكمبيوتر إلى جهاز فاكس عادي موجود في مكان آخر من العالم . و تتم الطريقة هذه بإرسال رسالة الفاكس عبر شبكة الإنترنت في شكل حزم من البيانات Packets إلى موقع مركزي خاص بالشركة التي تقوم بهذه الخدمة تسمى Node و هذا الموقع المركزي يقوم بتحديد وجهة هذه الرسالة بناء على رقم الفاكس المطلوب. ويقوم هذا الجهاز بتحديد الدولة والمنطقة ثم المدينة ثم رقم الفاكس المطلوب ويرسلها- عبر الإنترنت- إلى جهاز آخر موجود في نفس الدولة أو حتى نفس المدينة المطلوبة. وتختلف الشركات المقدمة للخدمة من ناحية التغطية. اذ تغطي الشركات غير المجانية جميع بلدان العالم بينما تغطي الشركات المجانية اغلب دول العالم. ومن أهم هذه المواقع المجانية:-
شبكة TPC.INT وعنوانها على الشبكة www.tpc.int وتغطي جميع مدن لبنان والإمارات وتايوان وايرلندا وإنجلترا والسويد وسنغافورة وهونج كونج وسريلانكا وبعض المدن في الولايات المتحدة وكندا. وجنوب افريقيا - والبرتغال و إيطاليا وألمانيا والبرازيل واستراليا والصين وتركيا والهند . ويتم إرسال الفاكس عن طريق البريد الإلكتروني email أو المتصفح Browser . أو برنامج خاص يسمى اتش كيو فاكس hq-fax الذي يمكن تنزيله من موقع هذه الشركة وهذا البرنامج قد يحتاجه المستخدم في حالة إرفاق صور. وطريقة الإرسال بالبريد الإلكتروني هي اصعب من الإرسال باستخدام برنامج المتصفح وتتم كالتالي: افترض أن لك صديقا اسمه علي مثلا ويعيش في مدينة مانشستر البريطانية ورقم الفاكس العادي الخاص به هو 9999-999، ومفتاح مدينة مانشستر هو 0161 بينما مفتاح بريطانيا هو 0044. فإنه في خانة المرسل إليه تكتب العنوان - من اليسار لليمين- على الشكل التالي: رقم الفاكس كاملا*اسم المرسل إليه.remote-printer أي remote-printer.ali*441649999999 ويلاحظ من العنوان السابق انه لا يتم البدء بالأصفار الدولية وان يوضع الرقم متصلاً وكاملا وبدون مسافات. أما طريقة الإرسال بواسطة المتصفح فهي في غاية السهولة.اذ يتم الذهاب إلى موقع شركة TPC.INT أولا ثم إرسال الفاكس من موقع الشركة هذه مع ضرورة ذكر عنوان البريد الإلكتروني وذلك ليتم إرسال تأكيد للمرسل عن وصول الفاكس إلى صاحبه.
وقد قمت بنفسي بتجربة إرسال رسالة فاكس إلى احدى الشركات في مدينة مانشستر مجاناً وقد نجح إرسالها. وفي الاسبوع القادم نواصل عرض ابرز المواقع المتخصصة في هذا المجال .
alsallom*ksu.edu.sa

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved