Monday 21st February,2000 G No.10007الطبعة الاولى الأثنين 15 ,ذو القعدة 1420 العدد 10007



مجلس الشورى الإيراني المنتهية مدته يعقد غداً آخر جلساته
الإصلاحيون يفوزون بالجولة الأولى من الانتخابات

* طهران الوكالات:
اعلن مسؤولون انتخابيون ايرانيون أمس الاحد الفائزين بعدد 170 مقعدا في البرلمان الايراني الجديد المؤلف من 290 مقعدا, وستجري جولة اعادة على 50 مقعدا يتوقع ان تكون في ابريل - نيسان القادم.
ويسعى الائتلاف الاصلاحي الذي يساند الرئيس الايراني محمد خاتمي لانتزاع السيطرة على البرلمان من المحافظين وحلفائهم من المستقلين.
وكان البرلمان القديم المؤلف من 270 مقعدا يضم 120 محافظا و80 اصلاحيا و70 مستقلا إلا ان الأرقام كانت تختلف مع تغير الانتماءات.
كما أفادت النتائج الرسمية النهائية للانتخابات التي أوردتها الاذاعة الايرانية ان اصفهان وسط المدينة الثالثة في ايران اصبحت اصلاحية بنسبة 100% حيث فاز مناصرو الرئيس محمد خاتمي بمقاعدها الخمسة من الدورة الأولى.
هذا وذكرت صحيفة ايران ديلي الحكومية أمس الاحد ان محمد رضا خاتمي شقيق الرئيس الايراني محمد خاتمي وعلي رضا نوري شقيق وزير الداخلية عبدالله نوري الذي يمضي عقوبة في السجن اثر ادانته بنشر آراء معادية للاسلام يتقدمان بفارق كبير على بقية المرشحين في طهران في الانتخابات التشريعية.
يذكر ان رضا خاتمي ورضا نوري شاركا على لائحة جبهة المشاركة يسار اصلاحي .
وقالت الصحيفة التي تصدر باللغة الانجليزية ان الاصلاحيين في جبهة المشاركة حصلوا على عدد كبير من الأصوات في طهران .
وأوضحت الصحيفة ان جميلة كاديوار زوجة وزير الداخلية عطاء اله مهاجراني وشقيقه محسن كاديوار المسجون بتهمة المساس بالاسلام تحتل المرتبة الثالثة بعد خاتمي ونوري.
وفيما يلي قائمة توضح النتائج الأولية بحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش أمس إلا ان الانتماءات المرنة للأحزاب والفصائل تجعل من الصعب تحديد نتيجة مؤكدة:
الائتلاف الاصلاحي 86 مقعدا، المحافظون 40 مقعدا، المستقلون 36 مقعدا، اصحاب الانتماءات غير المحددة ثمانية مقاعد، المقاعد التي ستجري عليها انتخابات اعادة 50 مقعدا.
وعلى صعيد آخر ذكر بيان صادر عن مجلس الشورى الايراني أمس الاحد ان المجلس المنتهية ولايته سيعقد غدا الثلاثاء جلسته الأخيرة غداة الانتخابات التشريعية.
وقال البيان ان جميع النواب في المجلس يفترض ان يحضروا الجلسة الثلاثاء عند الساعة 08,00 بالتوقيت المحلي 04,30 تغ .
ويعقد المجلس اجتماعه هذا بعد شهر عطلة كما نص البيان.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved