Wednesday 23rd February,2000 G No.10009الطبعة الاولى الاربعاء 17 ,ذو القعدة 1420 العدد 10009



صمت العصافير
أقنعة بلا وجوه
ناهد سعيد باشطح

زقزقة:
لا مداراة للخلق السيىء، كالشجرة المرة لو طليت بالعسل لم تثمر إلا مرا, أو كذنب الكلب لو أدخلته القالب سنين لعاد إلى اعوجاجه
حكمة عربية
بالرغم من أن التعامل مع ذوي الأقنعة صعب، ولكنه مدعاة للتأمل والتفكر.
كيف يستطيع الإنسان أن يلبس قناعاً زائفاً ولا يخاف أن تضيع معالم وجهه الحقيقي؟!
أم أنه قد ضيّع وجهه منذ اللحظة التي تعلم فيها الزيف والخداع.
صاحب القناع ضعيف لأنه أجبن من أن يواجه ذاته قبل أن يواجهك بمشاعره الحقيقية، يجاملك ويمتدحك فإذا غبت قدح فيك، وهو لحقده لا يدرك أن أمثاله المتبرعون بنقل الحديث المزعج كثر, البعض يستعذب نقل الاساءة على أن للعرب حكمة جميلة تقول: ناقل الشتم يشتمك وهي صحيحة إلى حد كبير، فالذي تحترمه لا يمكن أن تنقل إليه ما قيل في حقه نصاً, أما صاحب القناع فينقل إليك كل الشتائم ويجزم بأنه دافع عنك وامتدحك، ولا يعلم لغبائه ان أصحاب الأقنعة كثر، وسيأتي آخر لينقل شتائمه مرتدياً قناع الدفاع المستميت.
كم أشفق على هذه النوعيات من البشر تضيع أيامهم وطاقاتهم في القيل والقال لذلك تجدهم كما هم محلك سر وهم لا ينجحون لأن أبجديات النجاح أن تستثمر طاقاتك في العمل والإنجاز وليس الكذب ونقل الكلام، وهم لا يتطورون لأنهم مشغولون بإفشال نجاحات المتألقين, على أن وقتهم يضيع فلا يضير الشجرة المليئة بالثمر بعض الحجارة الصلدة، بل انها ترمي بطيب الثمر.
العجيب أن من يلبس الأقنعة لا يكل أو يمل من هذه الدائرة المغلقة المليئة بالهواء الفاسد.
ويستمر اذا رآك في تمثيل دور المحب الودود، ولا تملك أنت إلا أن تقف متأملاً النفس البشرية، وما تنطوي عليه من شرور قاتلة تصيب سمومها الإنسان ذاته قبل أن تصيب الآخرين.
والنفس تقبل على ما تعتاد عليه، وتحسبه حسناً, فإن اعتادت الزيف والكذب استحسنته ولا مجال للتغيير إلا بقناعة جديدة بأن القناع مهترئ بما التصق به من ندبات.
فإلى الذين يلبسون أقنعة يحسبون الناس عنهم جاهلون، إن الوجوه المليئة بالحقد والغيرة لا يمكن أن يخفيها قناع يشابهها، فلا حاجة للمراء كونوا أقوياء وانتصروا لأنفسكم، صونوها عن مستنقعات الوحل واقبلوا عليها كما يقول الشاعر العربي القديم:

أقبل على النفس واستكمل فضائلها
فأنت بالنفس لا بالجسم انسان

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved