Wednesday 23rd February,2000 G No.10009الطبعة الاولى الاربعاء 17 ,ذو القعدة 1420 العدد 10009



غرفة تجارة القصيم تلتقي بمستشار الشؤون السياسية بالسفارة الأمريكية بالرياض

* بريدة صالح أبا الخيل
نظمت الغرفة التجارية بمنطقة القصيم صباح أمس الثلاثاء الساعة العاشرة والنصف لقاء مع مستشار الشؤون السياسية بالسفارة الامريكية بالمملكة العربية السعودية السيد سيفرز وذلك مع رجال الأعمال بالمنطقة بصالة الاجتماعات بمقر الغرفة الرئيسي بمدينة بريدة.
فقد كان اول المتحدثين رئيس مجلس ادارة الغرفة الدكتور عبدالرحمن المشيقح حيث رحب بالضيف وشكر له هذه الزيارة للمنطقة كما رحب بالحضور وبعد ذلك تحدث السيد سيفرز فقال ان مجيئي الى منطقة القصيم كان لمعرفتي الاكيدة عما يوجد في هذه المنطقة من مواد زراعية وصناعية وحركة تجارية اضافة الى النمو الكبير في هذه المنطقة ثم تحدث بعد ذلك أمين عام الغرفة الاستاذ احمد التويجري وقال ان زيارة المستشار تأتي ثمرة من ثمار الغرفة التي اخذت تجنيها من الاتصال برجال التجارة من مختلف البلدان ممن لهم تجارب في المجال التجاري.
وبعد ذلك فتح النقاش والمداخلات للحضور وقد كانت الاسئلة تدور حول أكثر المجالات استثمارا في منطقة القصيم وهو مجال التصنيع الزراعي بحكم ان المنطقة قد حباها الله وفرة في المياه وخصوبة بالارض ولقربها من مناطق الاستهلاك مثل الرياض.
وقد أجاب السيد سيفرز عن هذا المجال بأن المجال مفتوح من أجل التعاون مع الشركات الامريكية من خلال المسؤول التجاري بالسفارة ويمكن المشاركة مع الشركات الامريكية خاصة بعد سماح الحكومة السعودية بذلك.
أما التسويق فقد وجه احد الحضور سؤالا لرئيس الغرفة فأجابه بقوله: ان هناك دراسات حول الموضوع وتسعى الغرفة لتفعيلها في القريب العاجل,,كما اخذ موضوع العولمة نصيبا وافرا من النقاش بين الحضور والسيد سيفرز وقال فيه ان العولمة ليست ضد الدول النامية ولكنها قد تكون عملية منظمة للتجارة ويمكن ان تلقى العولمة نجاحا حتى في الدول النامية اذا كان التفاعل معها باسلوب مدروس وقال كل الدول متجهة الى العولمة ولكن الوقت لم يحن لذلك.
كما وجه له أيضا سؤالا حول مؤتمر سياتل حول العولمة ومدى ايجابياته وسلبياته فقال ان ما حدث هو ردة فعل وهذا طبيعي جدا ان يحدث في أي بلد وبالاخص ان الموضوع يتعلق في امور مالية وتجارية تهم الفرد والجماعة ولكن ذلك ظاهرة صحية جعلت المنظمين لهذا المؤتمر يعيدون ولو بعض حساباتهم فيما يخص الدول النامية علما بأن كل دولة لها خصوصياتها في التعامل مع هذا النظام.
وبعد ذلك تحدث أمين عام الغرفة عن التعاون التجاري بين المملكة وامريكا ونقل رغبة الغرفة الى السيد سيفرز بأن يقوم وفد تجاري من غرفة القصيم بزيارة لأمريكا حتى يمكن الاطلاع على فرص المشاركة بين رجال الاعمال السعوديين والامريكيين في التصنيع والزراعة وتبادل الخبرات في هذا المجال.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved