Wednesday 23rd February,2000 G No.10009الطبعة الاولى الاربعاء 17 ,ذو القعدة 1420 العدد 10009



دعم ويندوز 2000 للإنترنت في حلقات 3/3
النظام يساهم في حماية رموز الشفرة من المخترقين

*اريزونا عبدالعزيز أبانمي
لعل من أهم أولويات مصممي الصفحات على الانترنت هو العمل على حفظ المعلومات بشكل آمن، والتخلص من هجمات قراصنة الحاسوب ونظام Windows 2000 سيرفر يتضمن بعض المميزات الجديدة التي تساهم في دفع درجة الحماية والأمن على الحاسب، وأول هذه المميزات يتمثل في استيعاب المعلومات الخاصة بمن يستخدم الانترنت.
إذ ان هذه المعلومات المتعلقة بالتحقق من هوية المستخدم تمر عبر عملية ذات اتجاه واحد هي التصفية أو التكرير والتي ينتج عنها ما يُعرف في أوساط الحاسوب بالصافي أو الخلاصة من الذين يتضمن خلاصة للرسالة التي تم تمريرها، كما أن النص الأصلي لا يمكن فك وتحليل رموزه وشفرته عبر الخلاصة وما يقوم به السيرفر هو عبارة عن ايجاد معلومات اضافية تتم اضافتها الى كلمة المرور Pass Word قبل البدء في عملية التصفية والهدف من ذلك عدم اعطاء أي شخص القدرة على الوصول إلى خلاصة كلمة المرور حتى لا يكون في امكانه انتحال شخصية مستخدم الانترنت.
وبسبب كون ميزة استيعاب المعلومات الخاصة بمستخدم الانترنت جديدة على HTTP101 فإنه ليس في امكان جميع المتصفحات دعم مثل هذه الخاصية، وما يحدث عن قيام متصفح غير متوافق مع مثل هذه الميزة هو ان المتصفح قد يرفض الطلب الذي يتم ارساله لاستيعاب المعلومات الخاصة بالمستخدم ويُرسل اشارة بوجود خطأ ما.
الميزة الثانية تتمثل في SERVER GATED CRYPTOGRAPHY أو SGC وهي عبارة عن امتداد لما يعرف في أوساط الحاسبوب SECURE SOCKETS LAYER التي تسمح لمختلف المؤسسات المالية التي تمتلك النسخ المصدرة من IIS ان تستخدم برنامج تحويل النص إلى الرموز المشفرة وعلى الرغم من أن IIS.5.0 يأتي مجهزاً بالقدرات التي يوفرها SGC فإنه لابد من الحصول على إذن خاص لاستعمال SGC .
الميزة الثالثة التي تتوافر في البيرفر الجديد تتمثل في ما يعرف بحماية طبقة النقل أو TSL التي تعتمد أساساً على SSL أو SECURE SOCKETS وهذه الميزة مفيدة لعمليات تحويل النص الى رموز مشفرة.
الميزة الأخيرة التي يجدر الاشارة إليها تتمثل في FORTEZZA الذي يعمل بشكل متناغم مع النظام الأمني الخاص بنظام الرسائل المحمية من خلال تقنية تشفير معينة تسمح بالحصول على درجة عالية من السرية وسلامة النقل وتدقيق هوية المستخدم والتحكم في عملية تزويد خدمة الانترنت.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved