Wednesday 23rd February,2000 G No.10009الطبعة الاولى الاربعاء 17 ,ذو القعدة 1420 العدد 10009



السهل الممتنع
أيها الزعيم,,!
صالح السليمان

مالي اراك,, تسير متثاقلا,, تسحب قدميك خلفك,, وتمشي الهوينى,, كأني اراك تترنح وتكاد تهوي الى الارض,, ياترى ماذا حل بك وماذا دهاك,, هل تكاكأت عليك الظروف والخطوب,, ام دارت عليك الدوائر,, واقعدتك نوائب الدهر ومصائب الزمان,, ام ياترى ترادف الليل والنهار وتعاقب الايام فعلا افاعيلهما بك,, فبلغ منك التعب مبلغه,,! آه لا تقل لي ان خصومك اصابوا منك مقتلا ووجدوا فيك مدخلا,, قل لي بربك ايها الزعيم,, ماذا حل بك,, وماذا دهاك؟
ياه,, نعم,, يكفي,,يكفي,, لقد فهمت الآن ,, لقد علمت أي مصيبة اصابتك,, واي داهية نزلت بدارك, آه ما احلاها من مصيبة وما اجملها من داهية ,, اني لأفرك عيني دهشة وعجبا, يا لهذه الكؤوس التي اثقلت كاهلك,, وهذه الدروع التي تنوء بحملها,, قل لي بحق الاله ايها الزعيم,, من اين اتيت بها؟ بل كيف وجدت وقتا لجمعها؟ من اين لك كل تلك القوة لحملها؟ اوه ما اجمل هذه النياشين التي زينت صدرك,, كنجوم تناثرت في سماء ليلة صيفية تاه قمرها,, يا الهي ماهذه الاوسمة؟! ما اجملها تشع وتلمع فوق كتفيك,, قل لي أي يد كريمة منحتك اياها؟ ماذا تتوشح ياحضرة الزعيم,, اني أرى هذه الاوشحة الزاهية التي تتزين بها والقلائد المتلألئة التي تطوق بها عنقك؟ قل لي اي كنز سقطت عليه,, او اي منجم تغرف منه؟ ,, آه ,, من حقك ان تسير متبختراً فرحاً بها, وتجرها خلفك مزهوا بها,, وتنظر في عطفيك معجبا بها, تباً لمن ينال منك,, فإن لم تفخر فمن الذي يفخر؟ ألست الهلال مدينة البطولات التي تخرج منها البطولات واليها تعود؟ لقد وصفوك بكريم الخصال,, ولكن قالوا انتبه انه اناني جشع يعشق احتكار الكؤوس والاوليات,, نهم لايشبع من البطولات والانجازات,, ولايترك لغيره غير الفتات,, آه,, لقد فهمت لماذا كثر حسادك وشانئوك وتعاظم خصومك وكارهوك فهلا لفتة كريمة لهم , ام تنتظر من ينتزعها منك قسراً وتعسفاً فيمنحها غيرك!! حسناً هذا قدرك فلا تبك اللبن المسكوب, فوض امرك الى الله,, واشحذ همتك وسيعوضك خيراً,, انطق ايها الزعيم ,, مالي اراك ساكناً وكان على رأسك طيرا ازرق لابد انك هو لقد سمعت عن زعيم يعمل ولا يتكلم حسناً لا اريد ازعاجك اعلم اني اثقلت عليك,, لكن قف قليلاً أيها الزعيم,, ماهذا الذي تخفيه بعناية,, وتتشبث به خوفاً عليه,, اهو حبيب عائد تخشى فراقه,, او جوهرة ثمينة تخشى ضياعها,, ارجوك قل لي ماهذا؟؟ لن أسألك غيرها,, آه,, لعلي تذكرت,, ما أكثر ماقرأت,, زعيم تأبط كأسه ومشى ,, هل هو؟ أومى الزعيم برأسه, حسناً استطعت ان احرك رأسك؟ فهمت الآن انها الكأس التي لانظير لها والدرة اليتيمة , هل هي كأس الملك عبدالعزيز أم كأس المؤسس هل هي كأس القرن ام كأس المئوية أم ابو الكؤوس حرك الزعيم شفتيه, كل هذا , كل هذا, فإليك عني ايها المتطفل اني راحل,, فوقتي اثمن من سماع ثرثرتك, فأنا اكره الثرثرة والمثرثرين وبائعي الكلام! يا الهي ايها الزعيم هل بلغ بك مقت المدح مبلغه, سمعت هذا لكن لم اكن لاصدقه.
ايها الزعيم تمهل , لماذا ابتعدت هل غضبت مني, لاني لم اعرف قدرك؟ عفوا, لاتكثر لومي وتعنيفي, فأنا استطيع ان اراك,, ان املأ مقلتي بنظرك,, واتمتع برؤيتك, لكن لا استطيع وصفك,, فلادع هذا الحقل لفرسانه فما انا إلا متطفل يقدم بضاعته الكاسدة في سوق الكلمة حاول ان يقول ففشل ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه,, فالمعذرة, انك لاتسمعني ياحضرة الزعيم,, ولكن نحن نسمعك كثيراً,, الست من اسمع من في اذنه صمم.
الدوخي في الفخ !
قال مدرب الأهلي, (كانت مشكلتنا في ايقاف حملات الدوخي اخطر لاعبي الهلال لذا طلبنا من المهاجم الايسر طلال مشعل مراقبته,, وطلبت من الفريق الصمود في الشوط الأول ومحاولة الخروج بالتعادل ولكن لم نتمكن) ستظل حادثة طرد الدوخي اهم قرارات الحكم التي غيرت مجرى المباراة,, ومشكلة عبدالغني انه غير قادر على ضبط اعصابه وتوازنه في مواجهاته مع الدوخي, فهو يجد نفسه عاجزاً عن مواجهة هذا الظهير الرهيب , لذا كانت المنطقة اليسرى مسرحاً لهجمات الدوخي التي دوخت دفاع الاهلي,, ونتج عنها الهدف الأول، لذا لجأ عبدالغني الى الخشونة ومحاولات الاستفزاز,, للتخلص من هذا الكابوس,, وهي حيلة العاجز,, لكنها اتت ثمارها المرة في اخراج الدوخي عن طوره والتي ليست براعة من عبدالغني بقدر ماهي سذاجة من الدوخي الذي ورط نفسه فالقصة تبدأ مع الانقضاض العنيف المتعمد لحسين الذي قصد به تعطيل الدوخي والذي نجا منها بإعجوبة وقاوم بكل براعة السقوط,, ولو كان لاعبا غير هلالي لسقط وتدحرج يمنة ويسرة وتلوى من الالم واضطر الحكم الى اخراج الكرت الأحمر وليس الاصفر لعبد الغني,, وكان يجدر بالحكم ايقاف اللعبة ومعاقبته لكنه ترك الحبل على الغارب له! واجزم انه اصيب من احدى انقضاضاته العنترية في فمه فبدر منه دم, فحبكت اللعبة مع عبدالغني الذي ظهر وهو يكاتف الدوخي العائد لملعب فريقه ويتكلم نحوه وبالتأكيد انه ليس السلام وكيف الحال ويبدو ان الدوخي حرك يده بخفة اشبه بدفعة لكتف وليس ضربة,, ولم يكذب حسين خبراً فسقط يتلوى وكأن من ضربه تايسون, ليطرد الدوخي وتتحقق امنية حسين وفريقه بالتخلص من كابوس الدوخي, وسذاجة الدوخي اوقعته في الفخ, لان الحكم يشاهد من بعيد لكنه لايسمع مايحدث وبتلك التمثيلية المحبوكة انقذ حسين فريقه من نتيجة تاريخية كان سيتعرض لها لم تكن ستقل عن الاربعة او الخمسة,, واعتقد ان دور المصيبيح الآن تحذير لاعبيه قبل كل مباراة وبالذات الهامة, بتحاشي الاستفزازات التي يتعرض لها نجوم الهلال, وينبه الى ان الرد يكون بالفن والمهارات فهو اقسى رد,, اما ان يأخذ حقه بنفسه فهو يحقق امنيتهم ومرادهم.
أبوزنده ,, لا تصدقهم
لم ولن يقتنعوا بأي بطولة للزعيم, ولو بلغت المائة الى ان يعود الحليب في الضرع فكعادتهم خرجوا ليعزوا انفسهم ويرقصوا مشجعيهم, فنصبوا مشنقتهم للحكم وتباكوا وذرفوا دموع التماسيح رغم ان معظمهم لا ناقة له ولا جمل بالمباراة فحرفوا الحقيقة وزيفوا الواقع الذي شاهده عشرات الملايين ولم يبق إلا ان يقولوا ان من لعب ناقصاً وطرد لاعبه هو الاهلي وليس لهؤلاء المهووسين اتحدث بل للعقلاء فقط؟ اذا اردنا الامانة والعدل فلنقس مستوى الحكم طوال دقائق المباراة فهل نجح ابو زندة الى ماقبل الضائع؟ الحقيقة انه أخطأ وبشدة ومن حسن الحظ ان اخطاءه نالت أكثر من الفريق الفائز,, فريق تمرس على أخطاء الحكام ضده فهضمها كعادته وفاز, فإذا بررنا انه جعل الهلال يلعب بعشرة لاعبين لمدة 40 دقيقة حاسمة, قولوا لي بربكم (انتم وليس الزعيم) هل تعامل ابوزندة مع الخشونة والعنف الاهلاوي بما يستحقه,, سليمان وعبدالغني مارسا خشونة وعنفا ضد سامي والدوخي بالذات حتى اخرجهما من الملعب,, والله واقولها بكل ثقة لو طبق ابو زندة القانون عليهما لما بقيا بالملعب,, وتأتي الطامة عندما صفر الحكم للتسلل فدفع كاتو الاهلي ركبته في بطن الدعيع حارس المنتخب منتقماً منه لانه فشل في اقتحام شباكه اين شجاعة ابوزندة واين حزمه الذي ظهر أمام الدوخي واشدنا به, اين وهو يشفق على الكاتو الاجنبي ويمنحه كرتا اصفر,, باعتداء صريح وبدون كرة,, اين احمر ابو زندة, ام ان احمره لايعشق إلا اللون الازرق, وهل نتحدث عن أخطاء كثيرة منها التسلل الفاضح لحمزة صالح المنفرد الذي كاد ان يسجل هدفا قاتلاً هل بعد كل تلك الاخطاء يأتي الحكم ليحتسب ضربة جزاء من اشتراك عادي لكرة بعيدة عن الخطر لو كان خطأ صريحاً اوقف هجمة خطرة او منع هدفا او انفرادا لما تردد باحتساب ضربة جزاء مستحقة لكن فريق لعب 40 دقيقة بعشرة لاعبين ويشعر الحكم بقرارة نفسه انه ظلمه عندما لم يردع الخشونة والعنف المتعمد ضد لاعبيه وانه ارتكب أخطاء فادحة بتغاضيه عن طرد اكثر من لاعب مستحق للطرد من الاهلي هل لو طرد الكاتو مثلا سيصل الاهلي لمنطقة الجزاء فضلا ان يحدث خطأ سيكون من الظلم بعد هذا ان يحتسب ركلة جزاء لخطأ عادي لم يتفق على صحته حتى ان الحكم الدولي ناجي الجويني نفى اصلا وجود خطأ يستدعي تدخل الحكم.
القلم الضرير
بعد ان فرح بخسارة منافس فريقه للكأس ولن ينسى له الاهلاويون انه من وضع عنوانا عريضا الاهلي بطاطا جاء ليمارس دسائسه المعتادة والصيد بالماء العكر ليوغر ويحرض الخاسر ضد الفريق الفائز الذي يكرهه ويحسده ويشعل الفتنة والتعصب في الوسط الرياضي, كعادته التي ادمنها مدير التحرير هذا ولم يردعه عنها ايقافه سابقاً فقبلها بأيام وصف لاعبي سلة أحد بالفراعنة والمتفرعنين لانهم فازوا على فريقه والآن يمارس مهمة التشكيك في النهائيات والبطولات السعودية, ولا ندري هل ينطبق على الكؤوس التي كسبها فريقه ام انها نهائيات شريفة وجدير بالفوز بها لانه فريقه المفضل, ولو كانت سباعيات او خماسيات.
فواصل
* وصلتني رسائل تنتقد الكاتب الذي اشاع جوا من الكآبة والوجوم في الاستوديو, مركزا الحدث عن الاهلي الخاسر والحكم, واكملها عندما كتب محذراً من ان من يشيد بفوز الهلال فهو يسيء للأهلي!
* كغيرهم لن يشكك الاهلاويون ببطولة الهلال لان هناك من ينوب عنهم من الفئة المتطفلة.
* رغم قرار المنع, شاهدنا شعارات المتطفلين على موائد الكبار .
* الاخراج السيئ,, فقط في مباريات طرفها الهلال.
* تصوروا نهائي كأس المؤسس وبحضور خادم الحرمين الشريفين لم يمنحه برنامج رياضة ق1 غير ربع ساعة لان الفائز الهلال.
* من يصدق ان المساحة المخصصة لتغطية صعود القادسية للممتاز فاقت ماخصص لبطولة وبطل كأس المؤسس؟
* أمين دابو كان يمثل لكنه يلعب ويمتع ويسجل ولكن ابنه فقط تمثيل وحركات مصطنعة وهذا غير كاف في عالم الكرة.
* العضو المغمور يهاجم ويشكك بفوز الهلال بكأس القرن ترى يقولون: اللقافة شينة .
* هو نفسه يقول قاصدا رئيس الهلال المربع للكبار ولهذا السبب لم يصل فريقك للمربع منذ 3 مواسم,, ولم يستطع ان يحقق الصدارة طوال عشر سنوات.
* سئل ميلان عن مباراة فريقه مع الرياض فرد الهلال فاز بالكأس بالحظ الجماعة يبون منك بطولة ولو بالحظ والا ترى التفنيش ينتظرك.
* يقول وليد الفراج اقبضوا على هذا الهلال يحاولون ذلك من قبل ان تولد ينجحون مرة ويفشلون مرات.
* يكثفون الهجوم على الحكام تأهبا للقاء الجمعة اذن مازالوا فاقدي الثقة بفريقهم حتى بعد الترميم.
* همه الهلال والقضاء على لاعبيه, بالأمس يطلب ايقاف العتيبي وجعل توقيعه حرا,, والآن يحرض على مضاعفة عقوبة الدوخي, لماذا لم تطلب معاقبة الشيحان الذي حتى لم يطرده ابوزندة في نهائي الامير فيصل, ولماذا لم تأخذ من مثالية الشباب بصفتك عضوا محسوبا عليه,, ولم لا تحترم حتى الشخص الذي منحك الفرصة لتطل من جريدته؟؟
* قال اكتب عن الاربعة قلت الضرب بالميت حرام!
Selehs 8 * yahoo.com

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved