Saturday 26th February,2000 G No.10012الطبعة الاولى السبت 20 ,ذو القعدة 1420 العدد 10012



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد سَلمان العُمري

العمرة صحيحة
* ذكر لي بأنه يوجد في مدينة جدة شخص يعالج أو يقرأ,, الخ فقررت أنا وأختي الذهاب اليه وذلك بواسطة الطائرة وعند وصولنا جدة لم نجده وذلك لصعوبة العنوان أو الموقع ونظرا للوقت المتأخر من الليل قررت الذهاب الى مكة المكرمة لعدم وجود معارف لي في جدة وبت بها الى الصباح ثم أحرمت وذهبت الى المسجد الحرام واعتمرت,, هل عمرتي صحيحة لأنني لم أحرم من الميقات للأسباب التي أبديتها؟
أبوعبدالملك
الرياض
إذا كان الأمر كما سأل السائل في سؤاله وانه ذهب الى مكة لعدم وجود معارف له في جدة ثم بعد ذلك أحرم بعمرة، فإذا كان احرامه بالعمرة من الحل من التنعيم مثلا فلا شيء عليه وعمرته صحيحة، والله أعلم.
***
الجماع مفسد للصوم
* أرجوا أن أجد الاجابة على سؤالي وجزاك الله خير، في مرة من المرات كانت زوجتي معي في المملكة وفي يوم سفرها الى بلادنا قمت بمجامعتها بعد أذان الفجر وهي على سفر وقد تم ذلك برضاها فهل عليها شيء,,؟ وجزاك الله خيرا
أبوبنان
يظهر أن السائل صائم في حال جماعه زوجته بعد أذان الفجر، فإذا كان صيامه في رمضان فبعد أذان الفجر يعتبر الفجر قد طلع فجماعه زوجته والحال ما ذكر مفسد للصوم وموجب الكفارة وعتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا مع وجوب قضاء ذلك اليوم والله أعلم.
******
عند الافتاء مسألة الطلاق
* تدينت من أحد الزملاء مبلغا من المال وقد حلفت بالطلاق إذا لم أحضره له في يوم حددته معه، وقد أتى ذلك اليوم ولم أرد له الدين فهل يقع الطلاق؟ مع العلم أن لدي زوجتين ولم اقصد واحدة بعينها فإذا كان يقع الطلاق فما هي الطريقة في تحديد الزوجة المطلقة؟ حفظكم الله ورعاكم
عبدالله بن ناصر العجلان
الايمان المعلقة بالطلاق محل خلاف بين أهل العلم هل يقع بها الطلاق أو أن الحنث فيها موجب كفارة اليمين وبناء على ذلك فعلى السائل أن يتصل بدار الافتاء ليتلقى الاجابة عن سؤاله من الجهة المختصة.
عضو هيئة كبار العلماء
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved