Saturday 26th February,2000 G No.10012الطبعة الاولى السبت 20 ,ذو القعدة 1420 العدد 10012



الكلمة هدف
تحية للحزم والقادسية
محمد الدويِّش

* زفت الخبر قادسيتها الى الممتاز وزفت الرس حزمها الى الاولى وتلونت المدينتان الجميلتان بالاصفر والاحمر شعار الفريقين فاذا بالسنوات تعبر الذاكرة الى حيث كان بطل آسيا القادسية وحيث كان بطل القصيم الحزم.
لقد هوى فريق الخبر بسرعة البرق من الممتاز الى الاولى ومن قمة القارية الى قاع المحلية وكان ذلك ثمنا غاليا للخلاف والشقاق والصراع بين ابناء الخبر.
ولقد تراجع الحزم بسرعة الريح عن موقعه في قمة القصيم الى الدرجة الثالثة ومن منافس على الصعود للاولى الى منافس على الصعود للثانية وكان ذلك ثمنا غاليا لاعتزال النجوم وهروب المواهب.
* العودة الى الموقع المناسب وربما الانطلاق منه الى موقع افضل استغرق العمل من اجلها سنوات بين المحاولة والفشل لكن عزيمة الرجال كانت اكبر من الاحباط واقوى من اليأس ليشهد هذا الموسم 1420ه الانجاز الأهم الذي انتظره ابناء الخبر وابناء الرس.
* القادسية هذا الفريق العنيد الذي سجل له التاريخ الكروي الكثير من العطاء على مستوى النتائج والنجوم,, كان ندا للكبار فكم مرة هزم الهلال والنصر والاتحاد والاهلي,, بل انه شكل في كل مرحلة عقدة لاحد هذه الفرق الى جانب انه فاز ببطولة محلية ثم فاز من خلالها ببطولة آسيا بقيادة المدرب الوطني القدير خليل الزياني.
وعلى صعيد النجوم يأتي هداف المنتخب سعود جاسم في المقدمة وقبله هداف اول دوري ممتاز رايلي وتضم القائمة اسماء اخرى من ابرزها وجدي مبارك وعبد الله الشريدة وحسين الصادق وعلى مستوى الشخصيات الرياضية احمد الزامل ومعن الصانع وعلي بادغيش وعبد العزيز الحوطي وجاسم الياقوت وعبد الله جاسم.
* الحزم هذا الفريق العريق الذي كان طرفا ثابتا في المنافسة على بطولة القصيم ووقف عنيدا امام الكبار في مباريات ودية حيث تعادل مع الشباب 3/3 وتقدم على الهلال بهدفين قبل ان يخسر منه 4/2.
وعلى مستوى الاسماء قدم الحزم بعض اللاعبين الذين كان لهم بصمة واضحة في مسيرة الفريق ومن هؤلاء هداف القصيم راضي العقيل الذي اصبح فيما بعد مدربا كبيرا في كرة اليد وخلفه في قلب الهجوم الهداف الخطير ناصر المالك,, ومنهم ايضا لاعب الوسط ناصر المتعب, ومن الشخصيات الحزماوية الشاعر محمد المسيطير الذي اختار اسم الحزم وهو اسم يطلق على الرس لارتفاع ارضها وانبساطها.
كذلك عبد العزيز المالك وعبد الله الرشيد وابراهيم الضويان وعساف العساف.
* وامام ابناء الخبر وابناء الرس مهمة شاقة تحتاج الى العمل والدعم لكي يبقى فريق القادسية في الممتاز بل ويكون احد فرسانه كما كان سابقا ولكي يواصل الحزم مسيرته الى الممتاز.
* التهنئة موصولة ايضا لفريق الانصار وابناء طيبة الطيبة ولفريق ابها وابناء ابها البهية.
أخطاء الرمضان
لايجوز ان نقيّم اداء الحكم او المعلق او المخرج من خلال ميولنا فنتجاوز عن الاخطاء ونمنحه الدرجة الكاملة لانه فقط خاطب عواطفنا وهذا مافعله البعض مع معلق نهائي كأس المؤسس محمد رمضان الذي ارتكب العديد من الاخطاء اذكر منها:
* سدد ابراهيم سويد كرة سهلة بيد الدعيع فقال الرمضان: انها تصويبة ساندوتشية.
ولست ادري ما علاقة التسديدة بالساندوتش؟
* احتسب تسلل على الكاتو فيقول الرمضان: انا رمشته بعيني اليمنى قبل الحكم,.
ولست ادري لماذا لم يقل رأيته بدلا من رمشته؟
* لقطة لاحتياطي الاهلي والرمضان يقول: هذا يوسف الحيائي.
* طوال المباراة كان عبد الله الدعيع موجودا على لسان الرمضان بدلا من محمد الدعيع!
ويبدو ان الرمضان لم يعلم بعد عن انتقال محمد الدعيع للهلال.
* الرمضان يقول: خالد قهوجي لا قهوة ولا شاي ولست ادري ما علاقة القهوة والشاي بالكرة؟
* عرقل عبد الله سليمان سامي الجابر ولعب الدوخي الخطأ داخل الثمانية عشر الاهلاوية فرفع نواف التمياط قدمه بمحاذاة ركبة عبد الله سليمان فقال الرمضان: التمياط يريد ان يثأر لسامي!
ولست ادري من اين جاء الرمضان بهذا التفكير الثأري فاللقطة عادية جدا ولاتدل على اي نية للثأر ثم لا يمكن للاعب مثل نواف التمياط ان يفكر بهذا الشكل.
* احتك الدعيع بطلال المشعل فسقط على الارض,, قال الرمضان: انه يمثل ثم حين رأى انه اصيب قال: انه تصادم عادي,
فهل هو تمثيل ام تصادم عادي ؟.
* قال الرمضان: انه ضد كل لاعب يتأبط شرا وانا اقول: اعوذ بالله ان يدخل لاعب من لاعبينا الى الملعب وقد تأبط شرا.
* حين صفّر ابوزندة بعد عرقلة محمد دابو توقع الرمضان ضربة جزاء لكنه حين شاهد الحكم يُزند دابو البطاقة الصفراء اتهمه بالتمثيل على الحكم!
فأيهما نصدق: رمضان البلنتي ام رمضان التمثيل؟
* قال: الرمضان: ريقو ناشف ريقو وكأننا في صحراء قاحلة ولسنا في ملعب دولي.
* قال الرمضان: الحكم رجل مرور بيده اشارة خضراء واشارة حمراء فهل في شوارعنا الآن رجل مرور بيده اشارة؟
مجرد أسئلة
قد يخسر فريق كبير بالاربعة رغم انه لعب ووصل لمرمى خصمه عشر مرات ولكنه لم يسجل في حين يصل الفريق الآخر الى مرماه اربع مرات يسجلها كلها.
هذا يحدث في كرة القدم وقد حدث لفرق عالمية مثل ريال مدريد ومانشستر يونايتد.
لكن مايثير الاسئلة ان يتحول فريق كبير بين عشية وضحاها الى فريق حواري ويتحول نجومه السعوديون وغير السعوديين الى اشباح.
انني اطرح اسئلة عن النصر لا علاقة لها بالاربعة:
هل صحيح ما ذكره الزملاء في عكاظ عن التسيب عن الخروج من الفندق,, عن البقاء في الرياض والوصول ليلة المباراة؟
واذا كان هذا صحيحا فمن المسئول عنه واين عيد الصغير,,؟
* ماذا يريد هذا المدرب بالضبط؟ تارة يدافع واخرى يهاجم وامام الاتحاد لم يدافع ولم يهاجم ويبدو انه لم يعد يهتم سوى بالدولار.
* من الذي ورط النصر بصالح شاهين ونهار الظفيري وكيف يسجل النصر هذين اللاعبين في الوقت الذي استغنى فيه عن خالد الفرحان وعدنان عبد الشكرو وخالد الدحيدح؟
* ما الذي يحدث لمحمد خوجلي,, لماذا يفقد التركيز في بعض اوقات المباراة ولماذا لازال ضعيفا في الكور المشتركة وما هذه المطرسة التي يقوم بها مع الدفاع؟
انها مجرد اسئلة على طاولة البحث النصراوي هذا ان كان في النصر بحث او تحر.
ما قلّ ودلّ
* الهروب من البطاقة الثالثة قبل لقاء النصر والهلال ممارسة معتادة من الفريقين فرضها التنافس التقليدي.
* نصف الهلال من الطائي وربعه من القادسية والاتفاق فلم يبق منه الا ربعه,,أليست العبرة بالكيف لا بالكم؟
* بطولة محلية افضل من بطولة عالمية,, هل هذه نكتة القرن او اللي مايطول العنب حامض عنه يقول؟
* حتى على مستوى التشجيع طبق الهلال الاحتراف فانتقل ,,,,,,, من الصراخ في مدرج الشباب الى مدرج الهلال!
* التدريب ليس حشر الاسماء الكبيرة وسط الملعب كما يفعل ميلان وانما وضع اللاعب المناسب في المكان المناسب.
* عبد العزيز الرويشد اعاد الروح الى الاخراج الكروي واثبت ان المخرج السعودي يستطيع ان يكون نجم المباراة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved