Sunday 27th February,2000 G No.10013الطبعة الاولى الأحد 21 ,ذو القعدة 1420 العدد 10013



د, عبدالله جبرتي استشاري العيون
أشعة الشمس الصفراء تصيب العين بالمياه البيضاء,,!

* حوار : رياض العسافي
كشف الدكتور عبدالله بن عبدالمجيد الجبرتي استشاري طب وجراحة العيون بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي سابقا ان اغلب المصابين بالمياه البيضاء هم كبار السن يليهم المصابون بالسكر، كما كشف الجبرتي دور اشعة الشمس في هذه الاصابة مبينا ان الرجال الاكثر اصابة من النساء بسبب تعرضهم لاشعة الشمس خاصة في مناطقنا, وقلل من دور الوراثة في الاصابة بهذا المرض موضحا بأنه دور بسيط مقارنة بالأسباب الاخرى غير الوراثية وذلك في السطور التالية.
* ما المقصود بالمياه البيضاء؟
المياه البيضاء حسب المتعارف عليه عامة هو المقصود بعتامة العدسة داخل العين وزيادة العتامة حتى تحجب الضوء الداخل الى العين تماما وتكون العتامة جزئيا في العدسة اوكليا.
ضعف تدريجي
* ما أعراض الاصابة به؟
عادة تكون شكوى الانسان المصاب بالمياه البيضاء هو الضعف التدريجي في البصر، وقد يشتكي الإنسان من غشاوة في العين او العينين وقد يشتكي من الضوء الشديد نهارا او ليلا وعلى حسب حجم عتامة العدسة داخل العين.
* متى يكون الضعف سريعا؟
غالبا المياه التي يصاب بها الإنسان عن كبر تكون فيها الشكوى الضعف التدريجي مع مرور الزمن اما الانواع الاخرى فقد تكون سريعة في تحولها.
* وكيف يعاني المريض من الأضواء او ازدواجها؟
عادة تكون هذه الشكوى عن بعض انواع المياه البيضاء وذلك حسب موقع العتامة داخل العدسة وتوزيعها بحيث تؤدي الى انقسام الضوء الداخل الى العين مما يؤدي الى ازدواجية او تعدد الضوء والصور الداخلة الى العين فيشتكي المصاب من ذلك في عين واحدة غالبا.
* لكن لو تعتم جزء بسيط من عدسة العين,, هل يصاب الإنسان بالمياه البيضاء؟
نعم يطلق على عتامة اي جزء من العدسة داخل العين بالمياه البيضاء حسب موقعها فقد تكون في الجزء الأمامي او الخلفي او في وسط او اطراف العدسة ولكل موقع اثر على الرؤيا البصر ومن ثم على الشكوى التي يشتكي منها المريض.
أغلبهم من كبار السن
* من هم الأكثر تعرضاً للاصابة بالمياه البيضاء؟
الأغلبية العظمى ممن يصابون بالمياه البيضاء هم كبار السن وهذا غالبا شيء طبيعي يليهم بعد ذلك المصابون بأمراض كالسكر والتهابات العنابية داخل العين ومستخدمو الكورتيزون وبعض امراض العيون واصابات العين المباشرة وغير المباشرة يليها الاطفال عند الولادة بسبب اصابتهم بأمراض معينة وهم في ارحام امهاتهم او المصابون ببعض امراض العيون التي تؤدي الى تكون مبكر للمياه البيضاء.
لأشعة الشمس دور
* هل تصيب المياه البيضاء الرجال والنساء من كبار السن بنفس الدرجة؟
يختلف ذلك من مجتمع الى آخر ولكن في المناطق الحارة يغلب اصابة الرجال بالمياه البيضاء قبل النساء وخاصة في مناطقنا حيث يتعرض الرجال غالبا لأشعة الشمس اكثر من النساء واصابتهم بأمراض مختلفة وتعرضهم لاصابات مختلفة وبذلك يكونون معرضين أكثر من النساء في ذلك.
* هل للوراثة دور في الإصابة بالمياه البيضاء؟
هناك دراسة محددة تقول بأن بعض الناس وراثيا عندهم الاستعداد للاصابة بالمياه البيضاء اكثر من غيرهم وثبت ان بعض الاطفال يصابون ببعض الامراض الوراثية التي تؤدي الى تكون المياه البيضاء لديهم في بعض الأسر مقارنة بالآخرين,, ولكن كل ذلك بنسبة ضئيلة جدا مقارنة بالأسباب الاخرى غير الوراثية وراء الاصابة بالمياه البيضاء.
السكر عامل مساعد
* وهل المصابون بمرض البول السكري معرضون للاصابة بالمياه البيضاء؟
لقد ثبت علميا ان مرضى البول السكري اكثر تعرضا للاصابة بالمياه البيضاء في سن مبكرة مقارنة بغيرهم وذلك لتعرض العدسة داخل العين لتغيرات مكثفة من مخلفات ومركبات السكر خاصة إذا كان مريض السكر غير منتظم في علاجه وبالتالي عدم استقرار مستوى السكر عند المريض عن الوضع الطبيعي.
* وما درجة اصابة كل الأجناس والقوميات بالمياه البيضاء؟
هي مختلفة بين سكان المناطق الحارة عنها في المناطق الباردة وكذلك الدول الغنية والفقيرة حيث تكون مبكرة في المناطق الحارة وهي كثيرة في المناطق الفقيرة حيث ان هناك دراسة تعطي للاصابة في سن الطفولة لفترات النزلات المعوية والاصابة بالاسهال والجفاف مما يؤدي الى ان يعطى الانسان استعدادا للاصابة بالمياه البيضاء عند الكبر,, ولكنها مازالت تعتبر دراسة اكاديمية تحت البحث وهي في بلاد الاسكيمو اكثر من غيرها نظرا لتعرض اهلها للأشعة فوق البنفسجية كما هو الحال في المناطق الحارة.
إزالة ملونات العدسات
* وأخيراً,, ماذا عن العلاج؟
الوقاية خيرٌ من العلاج,, وهي لمن عندهم مرض السكري معالجته مبكراً وكذلك عدم التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية بلبس النظارات الشمسية المناسبة ومعالجة جميع امراض العيون اولا بأول، كما ان الاسهال والجفاف في الطفولة احد الاسباب المؤدية الى حدوث المياه البيضاء فيجب معالجته بالطرق السليمة المبكرة، ولكن يظل الاسلوب الجراحي هو العلاج الامثل خاصة عند تشخيصه، والاساليب المتطورة، المتعددة لازالة المياه البيضاء تعتمد على انواع المياه البيضاء وتوفر الامكانيات الجراحية من اجهزة طبية حديث وغرفة عمليات متطورة وامكانيات مادية منها:
ازالة العدسات كاملة بدون زرع عدسة في بعض الحالات النادرة مع لبس نظارة طبية بعد العملية.
ازالة مكونات العدسة بأجهزة ذات ذبذبات فوق صوتية من خلال فتحة جراحية صغيرة بدون خياطة وزرع عدسات صناعية مرنة يمكن ادخالها من الفتحة الصغيرة في العين وهنا تكون عودة المريض الى ممارسة حياته الطبيعية اسرع من الانواع الاخرى من العمليات, اجراء نفس العملية السابقة بعد ازالة مكونات العدسة بأشعة الليزر وهذا النوع ايضا بدأ ينتشر في كثير من المستشفيات وهو احدى الطرق المستخدمة الآن وفي المستقبل,وكلا الطريقتين الاخيرتين هما من احدث واسرع الطرق لازالة المياه البيضاء عالميا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved