Sunday 27th February,2000 G No.10013الطبعة الاولى الأحد 21 ,ذو القعدة 1420 العدد 10013



وكيل وزارة الزراعة للثروة السمكية في حديث شامل مع الجزيرة
البيئة السمكية في المملكة خالية من الأمراض الوبائية,, والنفط أهم مصادر التلوث

اجرى الحديث : سلطان المواش
أكد وكيل وزارة الزراعة والمياه لشؤون الثروة السمكية الاستاذ سعد بن ابراهيم الفيّاض بأن المملكة خالية في مجال الاسماك من الامراض الوبائية مشيرا في الوقت نفسه الى ان تعاون المزارعين وعنايتهم الصحية بمزارعهم السمكية اضافة الى عدم استيراد الاحياء المائية من خارج المملكة الا باذن مسبق تبقى امورا في غاية الأهمية لضمان عدم دخول اية امراض غريبة على بيئة المملكة.
وتطرق الفياض في حديث خص به الجزيرة الى برامج الوزارة في التوسع في مجال المصايد البحرية موضحا بأن هناك جهوداً مستمرة للنهوض بالاستزراع السمكي من خلال تقديم الدعم الفني للمشاريع القائمة واجراء الدراسات البحثية حول امكانية استزراع انواع جديدة من الاسماك وتحسين وتطوير عمليات الاستزراع في المملكة.
ولخص وكيل وزارة الزراعة للثروة السمكية مصادر التلوث البحري على المناطق الساحلية مضيفا بأن التلوث النفطي عن طريق حوادث السفن يعتبر اهم مصادر التلوث على الاطلاق نظرا لما يحدثه من اضرار كبيرة بالموارد السمكية بوجه خاص والموارد الطبيعية بوجه عام,وتناول الفياض عدداً من القضايا التي تهم المستهلك في مجال الاسماك وتعاون الوكالة مع الهيئات الدولية اضافة الى موضوعات اخرى مهمة في سباق الحديث التالي:
* كيف يستطيع المستهلك التفريق بين اسماك البحر واسماك المزارع وهل هناك فروقات في القيمة الغذائية؟
يمكن بسهولة التفريق بين أسماك البحر واسماك المزارع السمكية اذا كانت من انواع وعوائل مختلفة اما اذا كانت من نفس العائلة فيصعب ذلك ولكن حتى الآن لم يتم استزراع او تربية اسماك او ربيان البحر على نطاق اقتصادي في المياه العذبة في المملكة ما عدا الربيان العملاق المونودون وهذا يكون لون البحر منه وردياً فاتحاً والمستزرع منه اخضر داكناً يميل الى السواد ويسهل التفريق بين اسماك البحر والاسماك المستزرعة على المختصين وايضا سكان المحافظات الساحلية مقارنة بسكان المناطق والمحافظات الداخلية, وليس هناك فروقات في القيمة الغذائية لكلا النوعين.
* كم تبلغ الطاقة الانتاجية من الاسماك والربيان وهل هناك برامج موضوعة للتوسع في انتاجها؟
انتاج المملكة من الاسماك والربيان لعام 1997م 53170 طناً منها 49395 من المصايد البحرية و3775 طناً من المزارع السمكية وقد ارتفع انتاج المزارع السمكية لعام 1998م ليصبح 5040 طن.
اما فيما يتعلق ببرامج التوسع في الانتاج في مجال المصايد البحرية فهي محدودة جدا في الوقت الحاضر نظرا لزيادة جهد الصيد وتسعى الوزارة لاستغلال المصايد البحرية المتاحة الاستغلال الامثل والدائم.
اما فيما يتعلق ببرامج التوسع في الانتاج في مجال المزارع السمكية فالوزارة ما زالت ولا تزال تبذل جهودا في النهوض بالاستزراع السمكي وذلك من خلال تقديم الدعم الفني للمشاريع القائمة وكذلك اجراء الدراسات البحثية حول امكانية استزراع انواع جديدة من الاسماك اضافة لدراسات تهدف الى تحسين وتطوير عمليات الاستزراع في المملكة ومسوحات بهدف اختيار مناطق صالحة لاقامة مشاريع زراعة الاسماك.
* ماهي أهم أنواع الأسماك الموجودة في مياه المملكة وما مدى الجدوى الاقتصادية من استثمارها؟
أهم أنواع الأسماك الموجودة في مياه المملكة حسب الترتيب الكمي لعام 1997م كما يلي:
الربيان، الشعري، الكنعد، الخضرة، والحمام، فالهامور، ثم الشعور البحرية، ثم الصافي فالنهاشات فالباغة فالعقام والانواع المذكورة تمثل قيمة اقتصادية عالية فالاستثمار فيها مجد اذا تم بطريقة صحيحة من غير افراط في الصيد باتباع تنظيمات المصايد, ومن بين هذه الانواع يمثل الربيان أعلى قيمة اقتصادية.
* ماهي اصناف الأسماك التي يمكن تربيتها في المزارع السمكية؟
أولا: أنواع الأسماك المستزرعة في المياه العذبة.
(1) البلطي (2) المبروك (3) القراميط.
* كم يبلغ عدد المزارع السمكية بالمملكة؟
144 مزرعة وتشمل المزارع السمكية في المياه العذبة والمالحة .
* كم مشروعا سمكيا تم التصريح له للمستخدمين السعوديين وهل يوجد مزارع متخصصة لانتاج اليرقات السمكية لكي تمد المشاريع السمكية الأخرى؟
يبلغ عدد المزارع السمكية المرخصة 96 منها:
68 ترخيصا لمزرعة سمكية في المياه العذبة.
28 ترخيصا لمزرعة سمكية في المياه المالحة.
ويوجد عدد قليل من المزارع السمكية ممن تنتج زريعات اسماك بهدف بيعها للمشاريع الاخرى.
* ماهي النصائح التي تقدمونها لمن يقدمون على مشاريعهم السمكية في المزارع؟
ان يكون جادا في تنفيذ المشروع.
أن يقوم بزيارة لبعض مشاريع الاسماك القائمة.
أن يقوم بزيارة لمركز المزارع السمكية بمحافظة جدة التابع للوزارة.
أن يطلع على بعض النشرات والكتيبات الخاصة بزراعة الاسماك.
أن يراجع الوزارة ادارة المزارع السمكية قبل البدء في تنفيذ المشروعات للاطلاع على الخدمات التي تقدمها مثل:
1 القيام بالمسوحات الساحلية لتحديد المناطق الصالحة للاستزراع السمكي لتخطيطها وتوزيعها للمواطنين.
2 دعم طلبات المستثمرين الذين يقومون بتحديد مواقع من قبلهم لمشاريع الاستزراع السمكي وزيارتها والتأكد من صلاحيتها فنيا لهذا النشاط وعمل التحاليل اللازمة.
3 تقييم دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والبيئية لهذه المشاريع والتأكد من توفر متطلبات نجاح وجدوى هذه المشاريع.
4 اصدار التراخيص اللازمة لهذه المشاريع وفق طاقة انتاجية محدودة وتأييد طلبات التمويل لها من البنك الزراعي العربي السعودي.
5 المتابعة الدورية بعد التشغيل لهذه المشاريع من قبل الاخصائيين في هذا المجال حيث يتم تقديم الخدمات الاستشارية والارشادية والفنية لمراحل الانتاج والتداول.
6 اعداد النشرات والكتيبات الارشادية التي تشمل المجالات المتعددة للاستزراع السمكي.
* ماهي اسباب ارتفاع اسعار الاسماك والربيان في الأسواق المحلية رغم توفرها؟.
الأسعار تخضع للعرض والطلب متأثرة بما يلي:
موسمية بعض الأصناف.
التركيز على صيد الربيان خلال موسم صيده.
تركيز بعض المستهلكين على اصناف محددة.
بعض الاصناف المعروضة في السوق مستوردة.
* حدثونا عن الشروط والضوابط التي تمنح بموجبها الوزارة التصاريح اللازمة لانشاء المشاريع السمكية؟
شروط طلب الحصول على ترخيص اقامة مشروع استزراع الثروات المائية الحية:
1 ان يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويلزم احضار صورة من البطاقة الشخصية او اثبات الهوية واذا كانت شركة أو مؤسسة او نحو ذلك يرفق صورة مصدقة من السجل التجاري.
2 تعبئة جميع فقرات استمارة طلب ترخيص انشاء مشروع استثماري في مجال استزراع الثروة المائية الحية والموجودة بادارة المزارع السمكية بالوزارة وأيضا في فروع ومديريات الزراعة والمياه بالمملكة.
أما بالنسبة لمشاريع الصيد فأهم الشروط والضوابط هي:
ان يكون طالب التصريح مستثمرا، وان يقدم دراسة جدوى فنية واقتصادية للمشروع موضحا فيها طريقة الصيد ومناطق الصيد، والربحية المنتظرة من المشروع، اضافة للتكاليف الرأسمالية واسعار بيع الأسماك والربيان ونوع القارب المخصص للمشروع وتركيبته والمعدات التي عليه.
ولكن مشاريع الاستثمار في الصيد البحري أصبحت قليلة جدا في الوقت الحاضر بسبب زيادة جهد الصيد في المناطق الصالحة للاستثمار بها وقيام دراسة على أهم الأنواع الاقتصادية من الأسماك والربيان.
* نود التعرف على احصائية لانتاج المملكة السنوي من الأسماك بشكل عام، وهل بدأت المملكة بالاكتفاء الذاتي ومن ثم التصدير الى الخارج، وماهي الدول التي تصدر المملكة لها؟
بالنسبة للاحصائية عن انتاج المملكة السنوي من الأسماك، والتصدير للخارج والدول التي تصدر المملكة لها لعام 1997م.
* نسبة لعدد واحصاء انتاج المملكة السنوي من الأسماك والتصدير للخارج والدول التي تصدر المملكة لها هي كما يلي:
حيث بلغ اجمالي الانتاج من الثروة السمكية في المملكة العربية السعودية لعام 1997م 53170 طنا متريا منها 49395 طنا من المصايد البحرية وتحتل 9,92% من الاجمالي بينما تم انتاج 3775 طنا من المزارع السمكية بنسبة 1,7% من الاجمالي وقد شكل اجمالي الانتاج السمكي زيادة بمقدار 2501 طن عن عام 1996م بنسبة 9,4% حيث زاد المصيد من الاحياء البحرية بمقدار 1686 طنا متريا بنسبة زيادة 5,3% مقارنة بعام 1996م وزاد الانتاج من المزارع السمكية 815 طنا متريا بنسبة 5,27% عن الانتاج عام 1996م ومن حيث مناطق الصيد البحرية في المملكة فقد كان للصيد من كل من البحر الاحمر والخليج العربي والمياه الدولية لعام 1997م 25825 طن متري، 22875 طن متري، 695 طن متري على التوالي مما مثل زيادة في الصيد لعام 1997م عن عام 1996م بنسبة 6,14% في البحر الاحمر وبنسبة 3,3% في الخليج العربي بينما قل المصيد في المياه الدولية بنسبة كبيرة بلغت هذا العام 77%.
وصدرت المملكة 2072 طن من المنتجات السمكية بقيمة 19 مليون ريال وذلك في عام 1996م ويمثل ذلك زيادة كبيرة في الصادرات لهذا العام عن عام 1995م بنسبة 32% من حيث الكمية ونسبة 8,44% من حيث القيمة وقد تم تصدير السلع السمكية في اغلبها الى مجلس التعاون لدول الخليج العربية ما عدا الربيان الطازج والمجمد فقد صدرت كميات كبيرة منه الى دول مجلس التعاون ودول غرب اوروبا.
* سعادة الوكيل هل هناك تقنية او نظام يمنع صيد الأسماك في أوقات معينة خصوصا وان الحديث عن الصيد العشوائي وتهديد الثروة السمكية بدأ يتصاعد، ثم هل هناك عقوبات معينة لمن يتجاوز انظمة الوزارة؟
نعم يوجد نظام لمنع صيد بعض أنواع من الأسماك والربيان في اوقات معينة من السنة بناء على نتائج الدراسات التي قامت بها الوزارة، حيث يمنع صيد أسماك الطرادي والناجل من فصيلة الكشر في شهري مايو ويونيو، وكذلك يمنع صيد الربيان من يناير الى 21 ابريل من كل عام في البحر الاحمر، ومنع صيده من فبراير الى نهاية يوليو في الخليج العربي, ايضا يمنع الصيد باستخدام شباك الجر القاعي للاسماك والربيان في بعض المحميات في الخليج العربي والبحر الاحمر, ومن يخالف تلك التنظيمات يعاقب حسب اللائحة التنفيذية لنظام صيد وحماية واستثمار الثروات المائية الحية في المياه التابعة للمملكة العربية السعودية.
* ما مدى التعاون بين الوكالة للثروة السمكية والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية في مجال الاسماك؟
يوجد هناك تعاون دائم وتنسيق بين هذه الوزارة الثروة السمكية والهيئة الوطنية للحياة الفطرية فيما يتعلق بالمحميات وصيد الثدييات البحرية والسلاحف وجمع بيضها او الاتجار في لحومها ومنتجاتها وقطع الاشجار والأعشاب الساحلية.
* هل هناك نية لدى الوزارة بالتعاون مع بعض الجهات المعنية لتنظيم عملية الصيد وايضا اعطاء البائعين بطاقات معينة تنتهي في وقت محدد ثم تجدد ووضع ختم خاص على الاسماك أسوة باللحوم الاخرى؟
يبدو ان التعاون المشار اليه هو لتنظيم عملية بيع وتسويق الأسماك ليس من اختصاص هذه الوزارة.
* هل الوزارة تقوم بالمحافظة على ثرواتنا السمكية في البحر الأحمر والخليج والعمل على انمائها بالصورة الاقتصادية؟
تقوم الوزارة بالمحافظة على ثرواتنا السمكية في البحر الاحمر والخليج العربي كي تقوم بالعمل على انماء الثروة السمكية بسن التشريعات التنظيمية التي تنظم عمليات الصيد بطريقة مستديمة بحيث يستغل المخزون من الاحياء البحرية الاستغلال الأمثل.
ولقد خول نظام صيد واستثمار وحماية الثروات المائية الحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/9 في 27/3/1407ه هذه الوزارة بالمحافظة على البيئة البحرية وضرورة التنسيق المسبق مع هذه الوزارة عند اقامة أي من المشاريع أو أي نشاط على الساحل يؤثر على البيئة البحرية الساحلية الخاصة او الحكومية.
* هل قامت وزارة الزراعة بعمل مشروع معين لتربية بعض الأسماك في المياه الجارية مثل وادي حنيفة، خصوصا ان ذلك يساعد في القضاء على يرقات بعض الحشرات والبعوض عن طريق التوازن البيئي؟ وهل لديكم تصور لحماية البيئة من التلوث لقرب هذه المياه من مساكن المواطنين؟
تسعى وزارة الزراعة والمياه الى الاستغلال والاستفادة من المصادر المائية مثل مجمعات مياه السدود والبحيرات الطبيعية.
كما تحرص هذه الوزارة على تطبيق الضوابط التي تكفل عدم تلويث البيئة المحيطة لهذه المياه وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة بحيث لا تؤثر سلبا على مساكن المواطنين ولا تزال جهود الوكالة تنحصر حاليا في دراسة هذه المصادر ولم يتم عمل مشروع محدد وان كانت الوزارة تنوي دعوة القطاع الخاص لمثل هذه المشاريع في حالة اكتمال دراسته والتأكد من جدواه الفنية والاقتصادية والبيئية وقامت الوزارة ممثلة في هذه الوكالة بتحليل المياه والاسماك المتواجدة في المياه الجارية بمنطقة الحائر وتبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وارتفاع معدلات البكتيريا الممرضة بها وتم احاطة الجهات المعنية بصحة البيئة بذلك وبعض الجهات الخاصة وتبذل جهات اخرى أدواراً مشكورة لتوعية المواطنين والمقيمين بتوخي الحذر من الأكل من هذه الأحياء من امانة مدينة الرياض والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
* هل يوجد في المملكة سواء على البحر الاحمر أو الخليج العربي شعب مرجانية؟ وما مدى تأثيرها سلبيا او ايجابيا على الأسماك وغيرها؟
نعم يوجد في المملكة العربية السعودية شعب مرجانية عديدة في كل من البحر الاحمر والخليج العربي، الا أنها في البحر الأحمر اكثر عددا وتنوعا، وهي تشكل ملاجىء للاسماك ومناطق حضانة لبعض منها، ولها تأثيراتها الايجابية على الاسماك.
* هل يوجد في بحار المملكة اسفنج، وما مدى ضرره على الحياة البحرية والصيادين؟
الاسفنج موجود في مياه المملكة، وهو يساهم في التوازن البيئي ولا ضرر له على الحياة البحرية ولا على الصيادين.
* ما مدى تعاون الوكالة مع الهيئات الدولية في مجالات الأسماك وانتاجها وتربيتها؟
انتهجت الوزارة سياسات التعاون المثمر مع العديد من البلدان والهيئات العالمية في مجالات الاسماك وانتاجها وتربيتها وقامت بعقد العديد من الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن فلقد سبق التعاون مع جامعة شمال ويلز ببريطانيا منذ 1979م ومع هيئة السمك الأبيض البريطانية لعمل المسوحات البحرية ورسم خرائط للصيد وفعالية وسائل الصيد التقليدية المحلية.
كما انه يوجد تعاون مثمر وبناء مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية (FAO) حيث تم عن طريقهم استقدام خبرات فنية متخصصة في الاسماك وتم بالتنسيق مع هذه المنظمة في انشاء مركز للمزارع السمكية البحرية بأبحر الشمالية بجدة عام 1982م الذي يتم من خلاله نقل تقنية الاستزراع السمكي للمملكة وتوطينها ونقلها للقطاع الخاص بالمملكة.
كما يوجد تعاون مثمر وبناء مع الوكالة اليابانية العالمية للتعاون جايكا وحيث يتم عن طريقهم تزويد الوزارة بخبراء متخصصين في الثروة السمكية واتاحة فرص تدريب وتأهيل الفنيين السعوديين.
كما يوجد تعاون فني مع اللجنة السعودية الصينية تايوان للتعاون الفني منذ زمن مبكر قبل عام 1979م يتم بموجبه نقل تقنية استزراع الأسماك في المياه العذبة للمملكة من الصين الوطنية، وازداد التعاون بين هذه الوزارة وهذه اللجنة حيث يتم تزويد الوزارة بخبراء صينيين وفنيين للعمل بالمملكة وارسال بعثات من الفنيين السعوديين للصين الوطنية للتدريب.
* ما مدى تأثير التلوث البحري على مواردنا السمكية؟
التلوث البحري لا يشكل خطرا للموارد السمكية فحسب بل يهدد كافة الموارد الطبيعية البحرية الساحلية.
ويمكن تلخيص مصادر التلوث البحري والمناطق الساحلية فيما يلي:
1 التلوث الناتج من عمليات الدفان والتجريف الذي يؤثر تأثيرا سلبيا على صغار الاحياء المائية البحرية والساحلية بشكل عام وعلى المخزون السمكي بشكل خاص نظرا لأن معظم الأسماك والكائنات البحرية الاخرى تتكاثر قرب السواحل، فدفن المناطق الساحلية بمخلفات المدن لغرض اقامة بعض المشاريع السياحية او التوسع العمراني يؤدي لتدهور البيئة البحرية من جراء تأثير تلك المخلفات وما تحتويه من معادن ثقيلة ومواد هيدروكربونية وايضا مواد غير قابلة او صعبة التحلل نظرا لأن المناطق الساحلية شديدة الحساسية بيئيا.
2 التلوث: من خلال تصريف مياه المصاريف الصحية والزراعية والصناعية في البحر دون معالجة نظرا لما تحتويه تلك المياه من معادن ثقيلة ومواد كربونية وملوثات عضوية مسببة للأمراض مما يجعل صفات المياه الساحلية رديئة بالنسبة لكافة الاحياء المائية وغالبا تؤدي لموت صغار الاسماك والربيان بل وربما لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي نظرا لتلوثها.
3 التلوث النفطي: وذلك من خلال ما يلي:
حوادث السفن خاصة ناقلات النفط.
تخلص السفن من النفايات ومياه التوازن.
ويعتبر التلوث عن طريق حوادث السفن أهم مصادر التلوث البحري ويؤدي التلوث النفطي الى أضرار بالغة جدا بالموارد السمكية بوجه خاص والموارد الطبيعية بوجه عام ويكون تأثيره مميتاً نتيجة سمية النفط ومشتقاته أو أقل من ذلك من خلال تثبيط قدرة بعض الكائنات على التكاثر وتقليل معدل فقس البيض,, الخ.
* كيف يتعرف المستهلك على الأسماك من حيث سلامتها وخلوها من الأمراض؟ وماهي الامراض التي تصيبه في العادة؟ وهل أسماك المملكة تعاني من هذه الأمراض؟
قبل تناول كيفية تعرف المستهلك على الأسماك السليمة والمريضة فانه من الأهمية معرفة طبيعة امراض الاسماك واثرها على صحة الأسماك نفسها وعلى صحة الانسان المستهلك لهذه الأسماك ويمكن تقسيم امراض الأسماك الى:
1 أمراض تؤثر مسبباتها على صحة الأسماك نفسها محدثة بعض الاعراض المرضية الظاهرية المميزة لكل مرض ولا تؤثر في صحة الانسان, ومن أمثلة تلك الامراض:
مرض الفيبريوزس: ويسببه بكتيريا الفبريو انجويلليرم ويتميز بوجود ارتشاحات مدممة على الجلد والزعانف وتآكل الزعانف والاستسقاء البطني.
مرض التسمم الدموي: الناتج عن الاصابة بميكروب السودوموناس فلورسنس، ويتميز بوجود ارتشاحات دموية على الجلد.
اصابات الطفيليات الخارجية واكثرها شيوعا طفيليات الجلد والخياشيم.
بعض الاصابات الفطرية والفيروسية.
1 أمراض تؤثر مسبباتها على صحة الأسماك محدثة العديد من العلامات المرضية وتؤثر ايضا على صحة الانسان المستهلك لها, من أمثلة هذه الامراض:
مرض التسمم الدموي الناتج عن الاصابة بميكروب الايروموناس هيدروفيلا ويتميز المرض بوجود الارتشاحات الدموية الجلدية والاستسقاء.
مرض الفيبريوزس الناتج عن الاصابة ببعض فصائل بكتيريا الفيبريو مثل الفيبريو اوردالي.
2 أمراض لا تؤثر مسبباتها في صحة الاسماك ولكن تنتقل عن طريق الاسماك الحاملة لها الى الانسان مسببة في الغالب أعراض التسمم الغذائي او الاضطرابات المعوية مثل ميكروبات الفيبريو كوليرا والسالمونيلا والشيجيلا والميكروبات البرازية وكذلك حويصلات بعض الطفيليات مثل حويصلات طفيل الهتروفيس ويتطلب تشخيص هذه المسببات ضرورة اجراء بعض الفحوصات المعملية.
ومن هذا العرض فان المستهلك لابد ان يكون على دراية ببعض الأساسيات حتى يمكنه التعرف بصورة أفضل على الاسماك المريضة والسليمة وعلى ذلك فان مصدر الاسماك وبيئة التربية ووسائل النقل والعرض في الاسواق لابد ان تخضع للرقابة الشديدة والفحص المعملي الدقيق قبل التصريح بعرضها للاستهلاك الآدمي.
اما بخصوص ما اذا كانت اسماك المملكة تعاني من هذه الامراض، فالحقيقة ان ارتباطا وثيقا بين جودة البيئة المائية المستخدمة في تربية الاسماك ومدى تواجد المسببات المرضية بها ومن ثم انعكاسها على صحة الاسماك حال تعرضها لعوامل الاجهاد المختلفة.
ولكن لا تزال المملكة ولله الحمد خالية في مجال الاسماك من الامراض الوبائية ولاشك ان تعاون المزارعين انفسهم وعنايتهم الصحية بمزارعهم وعدم الاستيراد لأي أحياء مائية من خارج المملكة الا بعد اخذ اذن مسبق من هذه الوكالة للتأكد من سلامة مصادر هذه الاحياء كما ان يقظة وتعاون المختصين بالحجر الحيواني والنباتي ورجال الجمارك السعودية وتنفيذ التعليمات التي تكفل باذن الله سلامة هذه البلاد من هذه الامراض كفيلة بعدم دخول أي أمراض غريبة على بيئة المملكة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved