Sunday 27th February,2000 G No.10013الطبعة الاولى الأحد 21 ,ذو القعدة 1420 العدد 10013



محاضرة علمية عن المعادن الثقيلة في مياه وادي حنيفة

* الرياض رياض العسافي
ضمن سلسلة المحاضرات العلمية التي ينظمها معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية القى الدكتور سليمان العقيلي محاضرة عن محتويات المعادن الثقيلة في مياه وتربة ونبات واسماك وادي حنيفة، واعتمدت هذه المحاضرة على نتائج بحث قام به كل من الدكتور سليمان العقيلي والدكتور احمد الحربي والدكتور امان علي من معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة بالمدينة.
وأوضح العقيلي في المحاضرة ان وادي حنيفة الذي يمتد بطول حوالي 50كم من منطقة البديعة شمالا الى منطقة الحائر جنوبا يعتبر اساسا مجرى لمياه الامطار وهو الذي اصبح مجرى دائما لكميات كبيرة من المياه نتيجة تعديات وتسربات مياه الصرف الصحي لمدينة الرياض وتسربات مياه الزراعة وضخ المياه السطحية بالاضافة الى مياه الامطار ولقد تم جمع عينات من تلك المياه والتربة والنبات والاسماك من مناطق مختلفة من الوادي وذلك لتحديد جودة المياه وكذلك لدراسة تراكيز المعادن الثقيلة التالية، الفضة، الباريوم، الاكاديوم، الكوبالت، الكروميوم، النحاس، الحديد، الرصاص، النيكل، الزنك.
واوضحت نتائج هذه الدراسة ان تركيز تلك المعادن في الماء اقل منها في التربة والنبات والاسماك، كما وجد ان اعلى التركيزات كانت في التربة ثم النبات فالاسماك على التوالي وان الحديد اعلاها نسبة يتبعه على التوالي الباريوم، الزنك، الكوبالت، النحاس، الكروميوم، الرصاص، واقلها الفضة والكاديوم والنيكل.
كما بينت النتائج ان تركيزات تلك المعادن الثقيلة في المياه والتربة والنبات والاسماك تعتبر ضمن الحدود المسموح بها ولا تشكل ترسباتها خطرا في هذه المرحلة.
كما ان خواص المياه الكيميائية والفيزيائية تعتبر مقبولة للاستخدامات الزراعية، مع الاخذ بالاعتبار المحتوى الميكروبي الذي لم تتم دراسته.
كما نظم المعهد مؤخرا محاضرة بعنوان تقنيات الخرائط الرقمية القاها السيد كنيث نيكسون من مؤسسة ERIM الامريكية وقد تطرق المحاضر الى الاستخدامات التجارية للاقمار الصناعية والتقنيات الحديثة في منتجات الخرائط الرقمية والقدرات التحليلية لبعض البرامج والتطبيقات المصاحبة لتلك التقنيات.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved