Sunday 27th February,2000 G No.10013الطبعة الاولى الأحد 21 ,ذو القعدة 1420 العدد 10013



نزار مدني يتوجه إلى الهند
بحث توقيع اتفاقية لحماية وتطوير الاستثمار

* نيودلهي ق, ن,ا
تبحث الهند والمملكة العربية السعودية خطوات دعم العلاقات الثنائية في مجالات الاقتصاد والسياسة خلال الزيارة التي يقوم بها اليوم الاحد نزار عبيد مدني مساعد وزير الخارجية السعودي لنيودلهي.
ونقلت وكالة برس ترست الهندية من مسؤول رفيع بالخارجية الهندية القول امس ان هذه الزيارة تشكل بداية هامة للاتصالات الثنائية على المستويات السياسية الرفعية.
واضافت ان نيودلهي تولي اهمية كبرى لعلاقاتها مع السعودية التي تعتبر اكبر مصدر لها في مجال واردات النفط الخام حيث تفي ب 25 في المائة من احتياجاتها في هذا الصدد,, كما تعتبر الهند اكبر مستورد للمنتجات البترولية السعودية التي يزيد حجم تجارتها معها عن 650 مليون دولار سنويا, وفي الجانب الاقتصادي يبحث الطرفان آفاق حفز التعاون في مجالات التكنولوجيا الرفيعة مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفضاء,, كما يدرسان سبل توقيع اتفاقية لحماية وتطوير الاستثمار ومعاهدة للمكافحة المشتركة للارهاب وتهريب المخدرات اضافة الى صياغة مذكرة تفاهم حول المشاورات المتعلقة بالشئون الخارجية.
كما يؤكد المسئولون الهنود اهمية القيام بمشاريع اقتصادية مشتركة بين البلدين واخرى بدول العالم الثالث الى جانب التعاون في قطاع الطاقة مما يعزز الروابط الثنائية بين الطرفين خلال الاعوام القادمة.
وقد انشأت الشركات الهندية اكثر من 20 في المائة من المشاريع في مختلف القطاعات بالسعودية والتي تتراوح ما بين الادارة والخدمات الاستشارية المتعلقة بالسلع الاستهلاكية والاتصالات السلكية واللاسلكية.
ويبلغ اجمالي حجم التبادل التجاري بين الهند والسعودية 2,6 مليار دولار ,, حيث تتراوح صادرات الهند السعودية ما بين الاقمشة والملبوسات الجاهزة والارز والمنتجات البلاستيكية,, بينما تشمل وارداتها منها المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية والمخصبات والمواد غير المحتوية على المركبات الحديدة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved