Sunday 27th February,2000 G No.10013الطبعة الاولى الأحد 21 ,ذو القعدة 1420 العدد 10013



فيما استقبل وزير التجارة الاسترالي والسفير البلجيكي
فقيه يرأس وفد المملكة المشارك في مؤتمر الكوميسا بالقاهرة

* الرياض واس
يتوجه معالي وزير التجارة الاستاذ أسامة بن جعفر فقيه اليوم الاحد الى جمهورية مصر العربية ليرأس وفد المملكة في اجتماعات المؤتمر الاقليمي الاول للسوق المشتركة لدول جنوب وشرق أفريقيا الكوميسا ومعرض سوق القاهرة الدولي الذي يقام تحت رعاية فخامة الرئيس المصري محمد حسني مبارك.
وسيتم خلال هذا المؤتمر طرح العديد من القضايا على جدول الاعمال ومن بينها مناقشة تأثير العولمة على دول الكوميسا والخدمات المالية والبنكية والفرص المتاحة في هذه المجالات مع تطور تكنولوجيا المعلومات بالاضافة الى تحرير التجارة بين هذه الدول.
كما ستتم مناقشة دور الصناعات الصغيرة والمتوسطة في دفع التنمية والنمو الاقتصادي لدول الكوميسا.
ويتزامن مع انعقاد هذه المؤتمر افتتاح معرض سوق القاهرة الدولي الذي دأبت المملكة على المشاركة فيه في اطار الحرص على التعريف بأوجه التقدم والنهضة الشاملة التي تعيشها المملكة في مختلف المجالات.
ويشارك عدد من الشركات والمصانع الوطنية في جناح المملكة بعرض نماذج للمنتجات الوطنية السعودية ذات الجودة العالية والاسعار المعتدلة والقدرة التنافسية في الاسواق العالمية بهدف ابراز ما وصلت اليه الصناعة السعودية من تقنية والترويج لها في الدول العربية من خلال هذا السوق ودفع عجلة الصادرات الى الدول العربية والاسواق الدولية.
كما يشارك في المعرض عدد من الجهات الرسمية ممثلة بوزارة التجارة ووزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ووزارة الصناعة والكهرباء ووزارة الاعلام.
ويضم الوفد عددا من كبار المسئولين في الوزارات والادارات الحكومية ذات العلاقة بالاضافة الى وفد من رجال الاعمال السعوديين.
وكان قد استقبل معالي وزير التجارة في مكتبه بالوزارة امس معالي وزير التجارة الدولية الاسترالي مارك فيل والوفد المرافق له.
وجرى خلال الاجتماع استعراض التعاون الاقتصادي والتجاري المتميز بين المملكة وأستراليا وسبل تطويره وتنميته في ظل الرغبة القوية لدى البلدين الصديقين للاستفادة من جميع الفرص والمزايا المتوفرة لدى الجانبين لاقامة شراكة حقيقية في المشورعات الانتاجية والاستثمارية المشتركة ونقل التقنية الحديثة والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري.
وقد عبر المسئول الاسترالي عن اعجابه بالتطور الاقتصادي والتجاري الذي تشهده المملكة العربية السعودية مؤكدا حرص بلاده على تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين واقامة المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة، انطلاقا من علاقات الصداقة القوية التي تجمع بين البلدين وحرصهما على خدمة المصالح المشتركة ودعم أستراليا القوي لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام 1998م 3249 مليون ريال فيما بلغ عدد الشركات السعودية الاسترالية 7 شركات، رأس المال المستثمر فيها 289 مليون ريال نسبة الجانب السعودي 71,38 بالمائة ونسبة الجانب الاسترالي 27,55 بالمائة.
كما استقبل معاليه وزير التجارة الاستاذ اسامة بن جعفر فقيه في مكتبه بالوزارة امس السفير البلجيكي لدى المملكة بيار كولو.
وتم خلال الاجتماع استعراض التعاون الاقتصادي والتجاري بين المملكة وبلجيكا وسبل تطويره وتنميته والاستافدة من جميع الفرص والمزايا المتوفرة لدى الجانبين لإقامة شراكة حقيقية من خلال اقامة المشروعات الانتاجية والاستثمارية المشتركة بين رجال الاعمال في البلدين.
يذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام 1988م 2947 مليون ريال بينما بلغ عدد الشركات السعودية البلجيكية 11 شركة، رأس المال المستثمر فيها 260,12 مليون ريال نسبة الجانب السعودي 67,27% ونسبة الجانب البلجيكي 30,63%.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved