Sunday 27th February,2000 G No.10013الطبعة الاولى الأحد 21 ,ذو القعدة 1420 العدد 10013



الهيئة العربية لضمان الاستثمار تدعو الدول العربية إلى التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت
120 ألف دولار حجم التجارة الإلكترونية العربية مقابل 14 مليار دولار للولايات المتحدة الأمريكية

* القاهرة مكتب الجزيرة عبد الله الحصري
يسعى العديد من الدول العربية إلى مواكبة التحديات التي يفرضها عصر المعلوماتية والاستفادة من الفرص التي يوفرها خاصة ما يتعلق منها بترويج وتسويق فرص الاستثمار في هذه الدول التي تقوم شبكة المعلومات العالمية انترنت بإيصالها إلى مختلف أنحاء العالم.
وتستند عملية اجتذاب الاستثمار باستخدام تقنيات الترويج الإلكتروني أساسا على توفر بنى تحتية متطورة ونظم جمع معلومات متقدمة ووسائط متكاملة لإيصال المعلومات إلى أكبر عدد من المستفيدين.
وطبقا لتقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار حول التسويق الإلكتروني في الدول العربية فإن من المهم أيضا رفع مستوى التخصص لدى العاملين في إدارة المعلومات وتطوير مهاراتهم في التعامل معها مما يمكنهم من الترويج بفاعلية للفرص الاستثمارية في دولتهم وبالتالي تعزيز تنافسيتها في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر.
وأشار التقرير إلى أن تحقيق التسويق الإلكتروني من خلال إقامة موقع شبكي على الشبكة العالمية يتطلب أن تراعي هيئات الاستثمار المعنية بإدارته نوعية المعلومات ومجالاتها ومصداقية مصادرها إلى الاهتمام بآنيتها وقيمتها وكذلك تحديثها بصفة مستمرة وتصنيفها وضمان سهولة استرجاعها وربطها بقواعد بيانات محلية وإقليمية ودولية وشبكات معلومات وطنية ودولية ويتم تعزيز هذا الاهتمام بتصيم الموقع الشبكي بحيث يكون سهل الاستخدام ومواكبا لأحدث التقنيات في التصميم والبحث وجمع المعلومات عن الزائرين وطبيعة اهتماماتهم بما يفيد جهود التسويق الإلكترونية في أوساط المستثمرين المحتملين.
وتعتبر شبكة الاستثمار العالمية ايبانت التي أسستها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار التابعة للبنك الدولي عام 1995م أهم موقع شبكي عالمي لأنشطة الترويج للاستثمار وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة وللترويج للقطر والقطاع حيث تقدم هذه الشبكة معلوماتها في إطار ميسر ومبسط يسهل مهمة المستخدم وتعرض بالتفصيل الأوضاع الاقتصادية للدول المختلفة وفق توزيعها الجغرافي وأوضاع البيئة القانونية ومناخ الأعمال فيها إضافة إلى توفير أهم البيانات الصادرة عن الاستثمار الأجنبي المباشر والتدفقات الرأسمالية الخاصة وفرص الاستثمار.
وتغطي هذه الشبكة 20 دولة عربية منها دولة واحدة عضو (لبنان) وتتباين نوعية المعلومات التي تعرضها هذه الدول في الشبكة وكذلك درجة تحديث المعلومات الخاصة بالاستثمار فضلا عن أساليب عرض فرص الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية إلا أنه من الملاحظ أن الدول العربية لم تقم حتى الآن بالترويج للمنظمة العربية كتكتل واحد كما تفعل مجموعات إقليمية أخرى مثل مجموعة وسط وشرق أوروبا كما أن الشبكة المتفرعة عن شبكة ايبانت لاتضم سوى دولة عربية واحدة هي المغرب بينما تشارك دولتان عربيتان هما البحرين وتونس في النشر الإلكتروني عبر هذه الشبكة.
وتستفيد هيئات ترويج الاستثمار في كل من الجزائر والبحرين ومصر والأردن والمغرب وتونس والسودان واليمن من الترويج غير المباشر لخدمتها عبر شبكة ايبانت من خلال عضويتها في الرابطة الدولية لتشجيع الاستثمار (ويبا) التي تضم 92 هيئة لتشجيع الاستثمار وتستخدم ويبا شبكة ايبانت لعرض انشطتها وتقديم الخدمات المرجعية الخاصة باستراتيجيات التسوق.
ودعا التقرير الدول العربية إلى السعي بشكل حثيث لمواكبة عصر التسويق الإلكتروني وتسخيره بفاعلية في الترويج لفرص الاستثمار المتاحة لديها من خلال تعزيز شبكات المعلومات الوطنية الخاصة بالاستثمار وتطوير مواقعها في الشبكة العالمية وصولا إلى إقامة شبكة إقليمية عربية للمعلومات الاستثمارية.
وأشار التقرير إلى عدد من المؤشرات حول التجارة الإلكترونية ومن بينها ما يلي:
بلغ حجم التجارة الإلكترونية الأمريكية (مبيعات) عبر الانترنت عام 1998م حوالي 14,04 مليار دولار بما نسبته 78% من اجمالي حجم التجارة الإلكترونية العالمية.
بلغ حجم التجارة الإلكترونية الدولية عام 1998م حوالي 18 مليار دولار ومن المتوقع أن يبلغ حوالي 90 مليار دولار عام 1999م وحوالي 300 مليار دولار عام 2000.
بلغ حجم التجارة الإلكترونية العربية عام 1998م حوالي 120 ألف دولار.
كانت أكثر المبيعات على الشبكة تتعلق بأفلام الفيديو والأقراص المضغوطة وبرامج الكمبيوتر وخدمات الانترنت.
بلغ عدد مستخدمي شبكة الانترنت الدولية في العالم عام 1998م حوالي 224 مليون مستخدم.
بلغ عدد مستخدمي الشبكة في الدول المتقدمة حوالي 42% من اجمالي سكان هذه الدول.
بلغ عدد المتسوقين عبر الشبكة عام 1998م حوالي 56 مليون شخص بما نسبته 25% من اجمالي مستخدمي الشبكة منهم ذكور و41% إناث.
بلغ متوسط الإنفاق الفردي عام 1998 حوالي 321,4 دولار.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved