Sunday 27th February,2000 G No.10013الطبعة الاولى الأحد 21 ,ذو القعدة 1420 العدد 10013



الانتهاء من كامل مراحل المشروع في النصف الأخير من عام 2001م
مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية تقدم خدماتها بعد 18 شهراً

مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية تقدم خدماتها بعد 18 شهراً412 مليون ريال لتنفيذ تسع مراحل حالية مع مقاولين سعوديين وطرح الخمس مراحل الأخيرة للمشروع قريباً
* الرياض محمد السنيد:
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام والرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية والمتابعة المستمرة من الأمين العام للمؤسسة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز على سرعة انجاز الأعمال بمشروع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية من اجل ان تقدم خدماتها الانسانية للفئات المحتاجة من مواطني هذا البلد يجري العمل حاليا على قدم وساق في تنفيذ مشروع المدينة والذي من المتوقع ان ينتهي العمل من كامل المشروع بمشيئة الله في النصف الأخير من العام القادم 2001م.
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور راشد بن محمد أبا الخيل ان المدينة ستبدأ في تقديم خدماتها الانسانية بعد 18 شهرا من الآن.
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور راشد بن محمد أبا الخيل ان المدينة ستبدأ في تقديم خدماتها الانسانية بعد 18 شهرا من الآن.
ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، مؤسسة غير ربحية أنشأنها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وصدر بتأسيسها الأمر الملكي رقم أ/77 بتاريخ العشرين من شهر رمضان سنة 1415ه.
وتستهدف المؤسسة تقديم خدمات انسانية واجتماعية وثقافية في المملكة العربية السعودية، والعالمين العربي والاسلامي بل تتعدى خدماتها لتشمل دول العالم، واستطاعت ان تترجم بعضا من أهدافها النبيلة الى واقع ملموس بهيئة مشاريع ذات آثار ايجابية بعيدة المدى.
وأهم مشاريع المؤسسة التي دخلت مراحل التنفيذ
أولا: مشروع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية:
لم يأت مشروع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية، هذا المشروع الانساني العظيم، مصادفة ليكون باكورة مشاريع المؤسسة، بل جاء تعبيرا صادقا على اهتمامات سموه الكريم، ونبل مشاعره، وحرصه الشديد على رعاية فئات عزيزة وغالية على سموه الكريم، من مرضى ومسنين، ومعاقين، وأطفال في حاجة الى رعاية خاصة في سن مبكرة.
وقد أبرم عقد تصميم مشروع المدينة بتاريخ 17/11/1415ه، أي بعد أشهر قلائل من اصدار الأمر الملكي الكريم، بالموافقة على انشاء المؤسسة مما ينم عن حرص واهتمام بالغين من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لانشاء هذه المدينة الصحية والتأهيلية وانجازها بأسرع وقت ممكن، مع الحفاظ على أرقى مستويات التنفيذ.
وتقام مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية التي وضع حجر أساسها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة في احتفال كبير بتاريخ 30/5/1417ه، الموافق ل 5/9/1996م على أرض تزيد مساحتها على مليون متر مربع، بمنطقة بنبان، على بعد ثلاثين كيلو مترا شمال مدينة الرياض.
وفيما يلي مرافقها الرئيسية:
أ مركز التأهيل الطبي:
وهو أكبر مركز تأهيل طبي بالشرق الأوسط للمعاقين من ذوي الحالات الحادة من جميع الاعمار، ممن يعانون من عجز جسماني، أو خلقي، أو ادراكي وسيعمل هذا المركز، الذي تبلغ مساحته الاجمالية 800,26 متر مربع، بسعة 250 سريرا، وطاقة استيعابية تبلغ حوالي 500,4 مريض سنويا، على تحسين مستوى صحة هؤلاء المعاقين، وتخفيف معاناتهم، وذلك بالعمل مع المريض ليصبح قادرا على استغلال طاقاته على أفضل نحو ممكن والتفاعل مع مجتمعه بصورة ايجابية.
ب مركز النقاهة:
يشتمل هذا المركز على ثلاثة مبان، مساحتها الاجمالية 800,15 متر مربع وسعته 150 سريرا، وطاقته الاستيعابية 500,1 مريض مقيم، ويصل عدد مراجعي العيادات الخارجية في المركز 100 مراجع يوميا.
يقدم المركز الرعاية الصحية للمرضى المسنين، والمقعدين، الذين يحتاجون الى رعاية خاصة عقب خروجهم من عمليات جراحية، بسبب اصابتهم باعاقة شديدة، أو مرض عضال، حتى يستعيد هؤلاء المرضى قدراتهم الوظيفية، والبدنية، والمعنوية تدريجيا, هذا بالاضافة الى ان المركز سيقدم رعايته النهارية للمرضى المسنين الذين لا تستوجب حالاتهم الاقامة.
ج مبنى العيادات الخارجية:
هذا المبنى مساحته 700,15 متر مربع ويشتمل على 13 عيادة، تضم 55 غرفة كشف متكاملة و8 غرف للعمليات الجراحية بمركز الجراحة النهارية Day Surgery Center على افتراض عدم ابقاء المريض بهذا المبنى سوى ساعات قليلة، ليخرج بعدها، ويستأنف عمله، ويمارس حياته الاعتيادية, وبالمبنى نفسه يوجد مركز علاج وجراحة الوجه والجمجمة Camio-Facial Surgery Center والذي سيعالج تشوهات الوجه والجمجمة، وانشقاق الحنك، وذلك باستخدام الجراحة المجهرية وجراحة الأعصاب، وفقا لاحدث الأساليب الطبية المتخصصة في هذا المجال، ويشتمل هذا المبنى، أيضا، على أقسام الخدمات الطبية المساندة، مثل الخدمات المخبرية، والصيدلية، والأشعة وتقدر الطاقة الاستيعابية للعيادات الخارجية بنحو 000,265 مراجع في السنة اضافة الى اجراء حوالي 7,000 عملية جراحية سنويا.
د مركز تنمية الطفل:
ومساحته 500,4 متر مربع ويخدم المركز الأطفال حتى سن العاشرة من العمر، وهدفه وقاية هؤلاء الأطفال في سن مبكرة، من آثار التخلف، ان كان تأخر نموهم الفكري يعود لأسباب بدنية، أو اجتماعية، أو بيئية أو غيرها, ويضم المركز فصولا لتعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 10 سنوات، وتوفير سكن لهم وللمشرفين عليهم، اضافة لمرافق الأنشطة الرياضية، والترفيهية ويستوعب 150 طفلا ثلثهم مقيمون والبقية مراجعون.
ه مركز الأبحاث والدراسات:
يهدف هذا المركز الى اجراء دراسات وأبحاث في سائر مجالات الاعاقة اضافة الى أبحاث عن الشيخوخة المبكرة وأي أبحاث أخرى تسهم في تحقيق أهداف المؤسسة وذلك بالتعاون والتنسيق مع جهات علمية متخصصة داخل وخارج المملكة.
و المبنى الإداري:
مساحته 300,6 متر مربع، ويضم سائر الأقسام الادارية للمدينة، والجهاز التشغيلي، وخدمات المرضى، والسجلات الطبية، اضافة الى مرافق التدريب ومكتبة متخصصة.
ز قاعة المؤتمرات:
مساحتها 640,1 متر مربع، وهي مجهزة بنظام سمعي/ بصري، وأجهزة للاتصالات الفضائية المختلفة وذلك لخدمة المؤتمرات والندوات, وتستوعب القاعة 400 شخص.
ح صالة النشاط الرياضي:
مساحتها 150,1 متر مربع، وفيها يمارس العاملون بالمدينة أنشطتهم الرياضية, كما تستخدم الصالة للعلاج الطبيعي للمعاقين وأنشطتهم الترفيهية.
ط مباني الإسكان:
ومساحتها 000,23 متر مربع، تتسع لاسكان 80% من العاملين بالمدينة اضافة الى فلل كسكن مؤقت لعائلات المرضى، ومساجد، وسوق تجاري ومرافق ترفيهية ورياضية.
وبلغ اجمالي قيمة العقود الموقعة لانشاء المدينة حتى الآن وعددها تسعة عقود 915,556,412 ريال جميعها مع مقاولين سعوديين، كما ستطرح للمنافسة خلال الأشهر القليلة القادمة المراحل الخمس الأخيرة من مشروع المدينة البالغ عددها 14 مرحلة.
وقد تم الانتهاء من تنفيذ المراحل الأربع الردم والحفر وتسوية الموقع ومكتب الموقع والخدمات المساندة، وأساسات المباني والهياكل الانشائية للمباني كما ان العمل في مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية مستمر لتنفيذ المرحلة الخامسة الأعمال الميكانيكية للمباني والمرحلة السادسة الأعمال الكهربائية للمباني والمرحلة السابعة التكسيات المعمارية الخارجية للمباني والمرحلة الثامنة الأعمال المعمارية الداخلية والتشطيبات والمرحلة التاسعة الأعمال المدنية الخارجية والمرحلة العاشرة تمديدات الخدمات الخارجية وذلك بنسب انجاز متفاوتة.
ثانياً: مركز سلطان بن عبدالعزيز
للعلوم والتقنية:
ومن اهم مشاريع المؤسسة التي دخلت مراحل التنفيذ مشروع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية ويقع على الساحل الشرقي للمملكة في مدينة الخبر، حيث يتم التعليم فيه بطريقة عملية بواسطة الحس واللمس والممارسة الفعلية عن طريق التعليم بواسطة الترفيه، ويمر مشروع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية حاليا بالمراحل النهائية من تصميم المبنى, فقد تم الانتهاء من التصاميم الهندسية للمبنى في رمضان 1419ه ويتم الآن اعداد المواصفات الهندسية المتعلقة بالمبنى استعدادا لطرح المشروع في مناقصة عامة خلال عدة أشهر ان شاء الله.
اما بالنسبة لتصاميم المعروضات فقد تم الانتهاء من التصاميم التخطيطية لها بما يتضمن المادة العلمية، وطريقة العرض، وحجم المعروضات وطريقة ترتيبها، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من تصميم جميع المعروضات للمركز في شعبان 1420ه.
ثالثا: برنامج سلطان بن عبدالعزيز
للاتصالات الطبية والتعليمية:
وهدفه هو الاسهام في نشر الثقافة والرعاية الصحية بين أبناء الأمتين العربية والاسلامية في عدد من البلدان الشرق أوسطية، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام وتطبيق تقنيات متطورة للغاية، تتيح للبرنامج تقديم خدمات شتى، منها المشاركة في نقل المؤتمرات والندوات وعقدها والقاء المحاضرات عن بعد، عبر شبكة الأقمار الصناعية، والألياف الزجاجية والمايكروويف الرقمي، اضافة الى خدمات الطب الاتصالي عن بعد، ومنها خدمات تشخيص الأمراض، وخدمات الاستشارات الطبية وخدمات التصوير الاشعاعي، وخدمات تعليم وتدريب كوادر الأطباء والممرضين عن بعد وذلك للارتقاء بمستوى الرعاية الطبية في المملكة العربية السعودية وخارجها, من خلال اتصال البرنامج بمراكز الأبحاث والجامعات والمستشفيات في سائر بقاع المعمورة لتقديم خدمات للمشتركين في البرنامج بأقل تكلفة ممكنة.
وتسعى مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية دائما بقيادة رئيسها الأعلى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز الى تقديم كل ما يخدم الفرد والمجتمع فهناك برامج المؤسسة الاكاديمية مثل برنامج سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة وهو برنامج أكاديمي متكامل أنشىء ليكون من البرامج الأكاديمية لجامعة الخليج العربي بدولة البحرين في اطار اتفاقية التعاون بين المؤسسة وتلك الجامعة، ويرمي البرنامج الذي تموله المؤسسة بما يعادل أربعة ملايين ونصف المليون ريال سعودي موزعة بالتساوي بين سنوات الاتفاقية الثلاث والتي مددت لثلاث سنوات أخرى الى اعداد متخصصين في مجال التربية الخاصة ودعم برامج التربية الخاصة.
ومن برامج المؤسسة الأكاديمية برنامج سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والاسلامية في اطار اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين المؤسسة وجامعة كاليفورنيا بيركلي وهذا البرنامج سوف يدعم مركز دراسات الشرق الأوسط الذي أُنشىء عام 1997م، ويجعله المركز الأول من نوعه في أمريكا, وقد تم تقديم منحة علمية مقدارها خمسة ملايين دولار أمريكي يتم بموجبها انشاء مركز مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والاسلامية وتشتمل على برنامج الأساتذة الزائرين وبرنامج زيارة العلماء وطلاب الدراسات العليا وبرنامج البحوث والندوات والمحاضرات العلميّة.
ومن برامج المؤسسة دعم بحث مرض الخرف بالمملكة فقد تمت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة على اجراء بحث باشراف عضوين رئيسيين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عنوانه مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية انتشاره والخصائص المرتبطة به على ان تتكفل المؤسسة بالانفاق على هذا البحث, ثلاث سنوات اعتبارا من 1/1/1417ه، وأوشك البحث على الانتهاء.
ومن مشاريع المؤسسة العلمية تدشين واصدار الموسوعة العربية العالمية والتي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والتي تقوم بادارتها مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع وصدرت منها الطبعة الثانية وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله بتخفيض قيمة الموسوعة الى 50% من سعرها السابق.
والمؤسسة على اتصال دائم مع المراكز والجمعيات الخيرية ومن تلك المراكز مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة فهي تدعم بحثا وطنيا عن الاعاقة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هذا المركز، كما ساهمت المؤسسة بمركز مكة الطبي بمبلغ خمسة عشر مليون ريال مع تخصيص 50% من ريع المبلغ الى الصندوق الخيري بالمركز، كما قامت المؤسسة بالمساهمة في شركة القصيم للصناعات الطبيّة بمبلغ عشرة ملايين ريال.
كما تقوم المؤسسة بدعم ومساعدة جمعيات تحفيظ القرآن الكريم والجمعيات الخيرية داخل المملكة ومن ضمنها جمعية النهضة النسائية الخيرية حيث تقوم بتحمل نفقات خبيرات التعليم الخاص لزيارة جمعية النهضة النسائية.
ان مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لا تدخر جهدا في كل ما يخدم الفرد والمجتمع بتوجيه واشراف من رئيسها الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والذي جاء انشاء هذه المؤسسة تتويجا لسلسلة كريمة من أعماله الخيرية، ومتابعة مستمرة من امينها العام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved