Sunday 27th February,2000 G No.10013الطبعة الاولى الأحد 21 ,ذو القعدة 1420 العدد 10013



موسكو تمهد لزيارة مبعوث أوروبي لشمال القوقاز
أمريكا وكندا تنددان بالفظائع الروسية في الشيشان وتؤيدان تحقيقاً دولياً

* واشنطن أوتاوا موسكو الوكالات
قال الرئيس الامريكي بيل كلينتون ان التقارير الاخيرة عن ارتكاب فظائع في الشيشان تثير قلقا بالغا وحث روسيا على السماح لوكالات دولية بالتحقيق في الانتهاكات المزعومة لحقوق الانسان في المنطقة.
وقال كلينتون أمس ان احدث تقارير شملت لقطات فيديو لجنود روس يقومون بوضع جثث رجال من الشيشان مقيدي الايدي في مقبرة جماعية اظهرت انه من الضروري اجراء تحقيق.
وقال كلينتون للصحفيين: أعتقد انهم مرة اخرى خلقوا الاحوال المناسبة لذهاب الوكالات الدولية المعنية,, إلى الشيشان.
واضاف كلينتون: وأعتقد انه بات من الضروري للروس ان يسمحوا للوكالات الدولية المعنية بدخول الشيشان للقيام بالتحقيقات المناسبة وللتعرف على ما حدث هناك والتعامل معه بطريقة مناسبة.
وتعرضت موسكو لضغوط متزايدة للرد على اتهامات بأن قواتها ارتكبت فظائع في الشيشان.
وقالت روسيا ان قواتها تحقق في الامر لكن الاتحاد الاوروبي ومنظمات حقوق الانسان طالبت باجراء تحقيق مستقل.
وتعترف واشنطن بسيادة موسكو على الشيشان لكنها انتقدت الاساليب التي استخدمتها في قمع المقاومة للحكم الروسي.
ومن جانبها أكدت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين أولبرايت ان هناك انباء وصفتها بأنها ذات مصداقية كشفت النقاب عن ان القوات الروسية التي تخوض قتالا عنيفا مع المقاتلين الشيشان في المناطق الجنوبية ترتكب مذابح في البلاد.
وذكر راديو لندن الذي اذاع النبأ صباح أمس ان الرئيس الامريكي بيل كلينتون كان قد طالب امس بضرورة السماح للمراقبين الدوليين بدخول الشيشان دون اي قيود لكشف حقيقة هذه المذابح.
وكانت محطة تلفزيونية المانية قد بثت شريطا مصورا يكشف عن ارتكاب مذابح جماعية ويتضمن صورا لشاحنات محملة بجثث مقاتلين ومدنيين شيشانيين قتلى تعرض بعضهم للتعذيب وتظهر في احدى اللقطات دبابة روسية تجر خلفها جثة مقاتل شيشاني في مشهد وحشي.
وفي أوتاوا أعلن وزيرالخارجية الكندي لويد اكسوورثي امس ان كندا تأمل في ان تفتح روسيا تحقيقا حول الاتهامات الموجهة بانتهاك حقوق الانسان في الشيشان.
وتحدث الوزير في بيان عن القلق الكبير للحكومة الكندية وطالب بمشاركة مراقبين دوليين في هذا التحقيق.
وقد طلبت الولايات المتحدة ايضا امس فتح تحقيق حول انتهاكات حقوق الانسان في الشيشان.
وأوضح اكسوورثي ان كندا أبلغت قلقها الى موظفين في سفارة روسيا في اوتاوا، وتحدث عن الصور المثيرة للاضطراب التي عرضها التلفزيون وتظهر جنودا روسا يرمون الجثث المشوهة في حفر مشتركة في الشيشان.
وكان الوزير الكندي ناقش يوم الخميس الوضع في الشيشان مع الوزير الروسي بلا وزارة الكندر ليفشتيش الذي يزور اوتاوا.
وعلى الصعيد الروسي قالت روسيا ان بامكان مبعوث لحقوق الانسان من مجلس اوروبا زيارة منطقة شمال القوقاز المضطربة في الوقت الذي تعرضت فيه موسكو لضغوط للرد على اتهامات جديدة بارتكاب قواتها اعمالا وحشية في الشيشان.
وصرح ايجور ايفانوف وزير الخارجية الروسي في تصريحات تلفزيونية امس الاول بأنه تم حل مشكلات فنية تتعلق بزيارة الفارو جيل روبليس مفوض حقوق الانسان بمجلس اوروبا لشمال القوقاز.
ونقلت وكالة انباء ايتار تاس عن فلاديمير كالامانوف المفوض الروسي لحقوق الانسان في الشيشان قوله ان بامكان جيل روبليس زيارة مخيمات اللاجئين في جمهورية الانجوش ومدينة جروزني عاصمة الشيشان امس الاول السبت وامس الاحد وقال بعض المسؤولين الحكوميين ان زيارة جرزوني قد تتم غدا الاثنين.
وتزامنت زيارة جيل روبليس مع فضيحة جديدة بشأن فيلم فيديو ظهر فيه جنود روس وهم يلقون بجثث لشيشان في مقبرة جماعية مما اثار مطالب غربية جديدة باجراء تحقيق مستقل في التقارير التي تتحدث عن وقوع اعمال وحشية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved