Tuesday 29th February,2000 G No.10015الطبعة الاولى الثلاثاء 23 ,ذو القعدة 1420 العدد 10015



سين وجيم

الإجازة الاضطرارية
* س : هل يجوز لي الحصول على اجازتي الاضطرارية برغم عدم موافقة المدير,؟
م,ع,س الرياض
ج : نصت المادة (28/10) من نظام الخدمة المدنية انه يجوز للموظف بعد موافقة رئيسه ان يتغيب براتب كامل المدة لأسباب اضطرارية فترة اقصاها خمسة ايام متوالية بشرط الا يتغيب في السنة المالية الواحدة اكثر من عشرة ايام ويتبين من هذا النص ان حق الموظف في التغيب ليس حقا مطلقا بل مقيدا بضوابط أهمها موافقة رئيسه ووجود اسباب طارئة تدعو للتغيب وتقدير هذه الاسباب ومدى حاجة الموظف للتغيب مسألة تخضع لتقدير الجهة المختصة وهي الجهة الادارية التي تشرف على الموظف فاذا تغيب الموظف لظروف قاهرة فيجب على الجهة ان تنظر في موضوع الاجازة بطرق موضوعية بما لا يضر المصلحة العامة ولا بمصلحة الموظف,, علما بأن الاجازة الاضطرارية ليست حقا مكتسبا للموظف وانما تمنح وفق ضوابط دقيقة وحسب ظروف الموظف الطارئة,, أي انها ليست اجازة مثل بقية الاجازات الاخرى التي يستحقها الموظف.
***
* س: هل يجوز لي ان احصل على اجازة عادية لمدة ستة أشهر في السنة، ارغب الاستفادة من رصيدي الكبير من الاجازات؟
ج: يجوز ضم الاجازات بعضها الى بعض بشرط الا تزيد مدة او مدد الاجازات التي يتمتع بها الموظف في السنة الواحدة على تسعين يوما,, كما يجوز التمتع بالاجازة على فترات متقطعة بشرط الا تقل فترة التمتع عن (15) يوما ولا تزيد عن تسعين يوما.
* س: اذا حكم على الموظف بالسجن الذي لا يستوجب الفصل هل تحسب بناء على رغبته المدة التي يقضيها في السجن كلها أو بعضها من الاجازة العادية المستحقة؟
ج : نعم.
ردود سريعة
* الأخ: عبدالعزيز الدوسري:
المحاسبة: هي المبادئ والاساليب التي تستخدم في انشاء وتحليل وحفظ سجلات العمليات المالية في الاجهزة وتعنى المحاسبة بالدرجة الاولى بوضع اساليب تسجيل العمليات وحفظ السجلات والقيام بتدقيق الحسابات الداخلية ورفع النتائج الى ادارة الجهاز.
اما مدة المحاسبة: فهي الفترة الزمنية كالسنة والشهر التي توجز عنها العمليات المالية او بيانات التكاليف المتعلقة بها,, وشكرا.
* الاخ: محمد الحربي الرياض:
قد توافقني الرأي في ان الخطاب كلما طال كلما قلت فرصة قراءته المهم ما قل ودل,, تحياتي لك,.
* الاخ: سليمان الخلف:
قد يفسد النجاح البعض ويدفعهم الى مستنقع الغرور ولكن ليس هذا بقاعدة يمكن القياس عليها فالنجاح احيانا قد يجل من بعض الناس في اغلب الاحيان متواضعين رحماء متسامحين فالخير لم ينته ولن ينتهي الى يوم القيامة,,, دعائي لك بالتوفيق.
* الاخ : عبدالرحمن ناصر الفهد:
نعم اوافقك الرأي في ما ذهبت اليه ودليل ذلك ان اللجان اذا استمرت لمدة طويلة فستصبح أكثر أهمية من المشكلة التي تعقد هذه اللجان لحلها,, تحياتي,.
* الاخ: زيد العلي:
نعم ما اكثر الاجتماعات التي قد تعقد كل شهر احيانا في بعض الادارات بلافائدة ولغير ما سبب سوى ان الاجتماع السابق مر عليه شهر,, تحياتي.
* الاخ: خالد عبدالله الرويلي:
لا يوجد ما يمنع ذلك اذا توفرت الشروط المطلوب للوظيفة لدى الموظف وبحيث يكون التعاقد معه في حدود نصف الأجر اليومي للوظيفة ويستلزم ايضا موافقة الادارة التي يعمل بها الموظف.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

مشاعر

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق المجمعة

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تغطيات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved