Tuesday 29th February,2000 G No.10015الطبعة الاولى الثلاثاء 23 ,ذو القعدة 1420 العدد 10015



لأنها ستخسر إذا نشبت الحرب في المضيق
الصين تحذر الولايات المتحدة من أي تدخل عسكري في نزاعها مع تايوان

* بكين ا, ف, ب
حذرت الصين الولايات المتحدة امس الاثنين من اي تدخل عسكري في خلافها مع تايوان مؤكدة ان واشنطن سوف تكون خاسرة في حال نشوب حرب في مضيق تايوان,وقال خبير صيني في القضايا العسكرية لصحيفة الجيش الصيني الصين ليست العراق ولا يوغوسلافيا (,,,) فهي تمتلك امكانات دفاعية استراتيجية وهجومية على المدى الطويل، وسيكون قرار مهاجمة بلد مثل الصين قرارا غير حكيم .
وتأتي تصريحات البروفسور زهو شنغهو نائب مدير معهد الشؤون الاستراتيجية في جامعة الجيش في حين باشر قائد الجيش الاميركي في المحيط الهادىء الاميرال دنيس بلير امس الاثنين محادثات في بكين.
واكد مسؤول اميركي ان الاميرال الذي وصل مساء امس الاول سيجري محادثات تستغرق يومين مع مسؤولين رفيعي المستوى مدنيين وعسكريين.
ولم يعلن برنامج هذه اللقاءات التي كانت مقررة قبل ان تبادر بكين الى رفع حدة التوتر في شأن تايوان الاسبوع الماضي.
وفي كتاب ابيض نشر الاسبوع الماضي، قبل اقل من شهر من اجراء الانتخابات الرئاسية التايوانية، هددت بكين للمرة الاولى باللجوء الى القوة اذا استمرت تايوان برفض العرض الذي تقدمت به والقاضي بالتوحد السلمي ، الامر الذي اثار ردة فعل حادة في الولايات المتحدة,وفي مقال حمل عنوان انقسام الوطن الام على يد القوات الانفصالية التايوانية يسبب قطعا اندلاع الحرب والى جانبه صورة تظهر تمارين انزال للجيش الصيني، شدد زهو على التهديدات التي تواجهها واشنطن من اندلاع نزاع,وقال اذا تورطت الولايات المتحدة في النزاع فان الحرب قد لاتنتهي وفق الجدول الذي حددته الولايات المتحدة، وقد تتضرر المصالح الاميركية في اسيا الشرقية بقوة وتضطر القوات الاميركية الى الانسحاب كما فعلت في فيتنام .
يشار الىان الولايات المتحدة بعثت خلال الانتخابات الرئاسية التايوانية السابقة عام 1996 حاملتي طائرات الى مضيق تايوان بعد مناورات عسكرية واسعة الحجم نفذتها بكين.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

مشاعر

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق المجمعة

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تغطيات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved