Wednesday 1st March,2000 G No.10016الطبعة الاولى الاربعاء 24 ,ذو القعدة 1420 العدد 10016



تم إتلاف برامج منسوخة تفوق قيمتها مليوني ريال
الكارثة تحل بباعة البرامج المقرصنة بالشرقية والأيام حبلى بحملات أشد

* الخبر حسين بالحارث
تصاعدت حدة حملات حماية الحقوق الفكرية التي يشنها مفتشو إدارة المطبوعات التابعة لوزارة الاعلام بعد ان قامت الادارة بعدة حملات مفاجئة بالمنطقة الشرقية على مدى الاسبوعين الماضيين أسفرت عن مصادرة اكثر من مائتي ألف اسطوانة تحتوي برامج كمبيوتر مقرصنة.
وتأتي هذه الحملات في إطار خطة سعودية لحماية الحقوق الفكرية خصوصا وان المملكة في طريقها للانضمام الى اتفاقية التجارة العالمية الجات التي تعد حماية الحقوق الفكرية أحد شروطها.
وقد لوحظ ان الحملات الاخيرة لم تعد تقتصر على مفتشي وزارة الاعلام انما اشترك فيها مندوبون من الامارة ورجال امن من الشرطة.
ومن أهم المواقع التي حاصرتها الحملة بعد مصاردة ما فيها هو مجمع الخليج بالخبر الذي يعد الوريث لمجمع الشعلة الذي كان يضم احد اكبر تجمعات سوق الكمبيوتر في المملكة وكان الأخير قد تعرض إلى حريق في العام الماضي ونقل معظم من كان فيه إلى مجمع الخليج وفيه تجمع باعة النسخ في منصات (اكشاك) علنية.
كما شملت الحملات مصادرة برامج الالعاب,, وعلمت الجزيرة ان احدى الحملات الاخيرة استطاعت القبض على شاحنة كانت تقف في مواقف مجمع الخليج تقوم بتمويل الباعة في المجمع بالاقراص المنسوخة كما صادرت الحملة في احدى حملاتها اكثر من 60 ألف قرص يحتوي برامج منسوخة وقال شاهد عيان: ان قوة هؤلاء الباعة ظهرت يوم مصادرة الستين ألف إذ تمت المصادرة صباحا ولم يأت المساء حتى كان هؤلاء الباعة يمارسون نشاطهم من جديد ولكن خذلهم مفتشو الوزارة الذين كانوا لهم بالمرصاد.
كما علمت الجزيرة انه قد نتج عن هذه الحملات ايقاف ستة اشخاص على الاقل من جنسيات آسيوية تعمل على بيع البرامج المقرصنة لمخالفتها انظمة الاقامة والعمل، كما يجري التحقيق حاليا مع اصحاب تلك المنصات التي تبيع البرامج المقرصنة وهم من السعوديين.
وأكدت مصادر ان الحملات الاخيرة جادة وتستمر في ملاحقة باعة البرامج المقرصنة حتى القضاء عليها نهائيا مشيرة إلى انه جرى مؤخرا في الشرقية إتلاف اسطوانات برامج منسوخة تفوق قيمتها المليوني ريال.
وأكدت تلك المصادر ان وزارة الاعلام تدرس حاليا عدة افكار وتدابير لتشديد حصارها على تجار برامج الكمبيوتر غير الشرعية وذلك من خلال اساليب حديثة ووسائل متطورة.
أحد باعة اجهزة الكمبيوتر في مجمع الخليج بالخبر وصف الاسبوع الماضي بانه اسبوع اسود لباعة ومستخدمي البرامج المنسوخة في المنطقة الشرقية.
يذكر ان بدء هذه الحملات تزامن مع يوم تدشين برنامج الويندوز 2000 من مايكروسوفت في المملكة حيث كان من ضمن البرامج المنسوخة والتي تمت مصادرتها.
والصفحة ستقدم في الاسبوع القادم تحقيقا موسعاً بالصور حول عمليات المداهمة التي تمت مؤخراً.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

ملحق نجران

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved