Wednesday 1st March,2000 G No.10016الطبعة الاولى الاربعاء 24 ,ذو القعدة 1420 العدد 10016



سمو الأمير مشعل بن سعود أمير منطقة نجران لـ الجزيرة
لجان أصدقاء المرضى هدفها إنساني بحت
منجزات عدة للجنة أصدقاء المرضى بنجران ومحافظة شرورة

* لقاء صالح آل ذيبة:
بمناسبة انعقاد الندوة الوطنية الثالثة للجان أصدقاء المرضى بالمملكة والتي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران والرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بالمنطقة كان ل الجزيرة هذا اللقاء مع سموه الكريم تناولنا فيه كل ما يهم لجنة أصدقاء المرضى بنجران حيث أجاب سموه قائلاً:
* صاحب السمو بمناسبة انعقاد الندوة الوطنية الثالثة للجان أصدقاء المرضى بالمملكة هذه الأيام في منطقة نجران ماذا يقول سموكم لضيوف المنطقة في هذه الندوة ؟
إننا في منطقة نجران نقول لضيوفنا ارحبوا ونحن اليوم نرحب بجميع المشاركين في هذه الندوة ونتمنى لهم طيب الإقامة كما آمل أن تتحقق من هذه الندوة الفائدة المرجوة والهدف المنشود.
* صاحب السمو : هل لسموكم أن يطلعنا على أهداف لجان أصدقاء المرضى ؟
عندما صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على تشكيل هذه اللجان كان الهدف إنسانياً بحتاً حيث يتمثل في مواساة ومساعدة المرضى المحتاجين، وكذا فتح المجال لمن يريد مساعدة مثل أولئك المرضى من أهل الخير لأن أولئك المرضى أجبرتهم ظروف المرض في العيش في وضع يقتضي من الآخرين مساعدتهم قدر الإمكان.
* وسموكم الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بنجران ومحافظة شرورة : كيف يرى سموكم تفاعل هذه اللجان مع دورها الإنساني، وما هي أهم منجزات هذه اللجان ؟
بالنسبة لتفاعل اللجان مع دورها الإنساني فهو جيد وخاصة في الآونة الأخيرة وإن كان لا زال المطلوب منها زيادة ذلك التفاعل لأن الهدف الأسمى من تشكيل تلك اللجان يحتم على الجميع مضاعفة الجهود وزيادة ذلك التفاعل.
أما أهم المنجزات التي تمت في هذا المجال فهناك منجزات عدة من أهمها:
اعتماد فكرة انشاء دار للنقاهة لخدمة المرضى الذين تطول فترة علاجهم في المستشفيات - زيارة المرضى ومعايدتهم كل عام - إيصال الخدمات الكهربائية لعدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية - تعبيد عدد من الطرق الموصلة لعدد من المراكز الصحية - تقديم الكراسي المتحركة والعكازات للمرضى وتقديم الهدايا لهم - وضع استراحات داخل المستشفيات - المساهمة في تدعيم بعض المراكز الطبية بالأجهزة - المساهمة في برامج التوعية الصحية خلال المناسبات والأسابيع الرسمية - كما قامت لجنة أصدقاء المرضى بمحافظة شرورة بانجاز العديد من المشاريع من أهمها: إنشاء مركز الرعاية الصحية الأولية بالعزيزية وآخر في الوديعة وبعض المراكز المتخصصة داخل المستشفى كمركز الكلى إضافة لتقديم المساعدات المالية والعينية والتذاكر والأجهزة والأدوية للمرضى وبعض المواد الغذائية والكساوي والمفروشات ولعب الأطفال والهدايا.
* هل يرى سموكم أن الدعم المادي للجان أصدقاء المرضى بنجران يفي بالتزامات هذه اللجان لتحقيق أهدافها ؟
الدعم المادي للجان أصدقاء المرضى لا بأس به ولكن لا زال المأمول من الجميع الدعم الأكثر وبالأخص رجال الأعمال والميسورين وفاعلي الخير لأنه لا يزال الدعم المادي الذي تلقاه اللجان لا يفي بكافة الالتزامات والمهام.
* ماذا يقول سموكم لأهل الخير والموسرين ورجال الأعمال ولكل مواطن للمشاركة في دعم هذه اللجان وغيرها من اللجان والجمعيات الخيرية ؟
أدعو الجميع لما أوصى به ديننا الإسلامي من تعاطف وتراحم وتكافل اجتماعي والمساهمة في دعم لجان أصدقاء المرضى والجمعيات الخيرية لأن الهدف الذي تخدمه تلك اللجان والجمعيات هدف سامٍ وانساني ومساعدة كل من يحتاج إلى مساعدة.
* كيف يقيم سموكم أعضاء لجان أصدقاء المرضى ودورهم في دعمها ؟
دور أعضاء لجان أصدقاء المرضى لا بأس به وهم متفاعلون مع أهداف وأعمال اللجنة إلا أنه لا زال مطلوباً منهم الكثير ليصل عمل تلك اللجان إلى مستوى التطلعات التي من شأنها خدمة المرضى وايصال الرسالة السامية التي تقوم بها اللجنة لرجال الأعمال وفاعلي الخير للمساهمة بهدف دعم تلك اللجان.
* صاحب السمو: هل هناك مقومات لمن يرغب الانضمام لعضوية لجنة أصدقاء المرضى بالمنطقة ؟
ليس هناك شروط معينة للانضمام لعضوية تلك اللجان وأعتقد أن رؤساء لجان أصدقاء المرضى في منطقة نجران يرحبون بانضمام أي عناصر فعالة تخدم أهداف تلك اللجان وتحقق ما تصبو إليه.
* كلمة أخيرة لسموكم ,.
أكرر الترحيب بضيوف الندوة الوطنية الثالثة للجان أصدقاء المرضى بالمملكة والتي تستضيفها منطقة نجران وأتمنى بهذه المناسبة أن يتحقق الهدف المرجو منها للظهور بنتائج تخدم أعمال لجان أصدقاء المرضى على مستوى المملكة بصفة عامة ومنطقة نجران بصفة خاصة.
وعلى نفس الصعيد قال سمو أمير منطقة نجران : يطيب لي في البداية أن أنوه بالدور الكبير والريادي لقيادتنا الرشيدة منذ عهد المؤسس الباني موحد هذا الكيان جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله حتى يومنا هذا عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه وذلك بخدمة القضايا الانسانية وتنمية أواصر التكافل الاجتماعي.
فكمايعلم الجميع أن دولة دستورها القرآن الكريم ومنهاجها الشريعة الإسلامية السمحة تعنى دائماً بالخدمات الاجتماعية والانسانية حيث أن لجان أصدقاء المرضى في المملكة ما هي إلا أحد الخدمات الاجتماعية والانسانية التي تلقى عناية خاصة على مستوى هذا الوطن الغالي وذلك لتقديم العون والمساعدة من الموسرين للمرضى المحتاجين لمساعدة أسرهم وذويهم وتقديم يد العون والمساعدة لهم.
إن لجان أصدقاء المرضى في منطقة نجران حظيت باهتمام خاص لرعاية المرضى المحتاجين حيث سيتم انشاء مستشفى للنقاهة بالمنطقة بمساهمة من المحبين لأعمال الخير وبعض رجال الأعمال إذ يختص ذلك المستشفى بالمرضى الذين تطول العناية الصحية بهم ويعتبر أول مركز على مستوى المملكة ولا زلنا نطمح إلى أن يتحقق المزيد من خلال أعمال لجان أصدقاء المرضى في المنطقة.
وبالمناسبة لا يفوتني أن أنوه بالدور الانساني الذي تقوم به لجان أصدقاء المرضى على مستوى المملكة بصفة عامة ومنطقة نجران بصفة خاصة داعياً رجال الأعمال والموسرين إلى دعم مثل تلك اللجان وتقديم العون والمساعدة للمرضى المحتاجين لأن مثل ذلك الدعم يساعد اللجان على أداء مهامها كما هو مطلوب منها.
كما لا يفوتني بمناسبة عقد الندوة والتي تعقد في منطقة نجران ولأول مرة أن أرحب بالمشاركين في هذه الندوة وعلى رأسهم معالي وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي ورجال الأعمال من كافة أنحاء المملكة وكذلك مدراء عموم الشئون الصحية وأعضاء لجان أصدقاء المرضى في المملكة الذين لبوا دعوة الحضور لهذه الندوة التي تستضيفها منطقة نجران حيث نحن في منطقة نجران في غاية السعادة أن ينعقد مثل هذا اللقاء الخير الإنساني ليتحقق إن شاء الله تعالى من عقده الهدف والفائدة المرجوة.
وفي الختام أشكر الجميع على تلبية دعوة الحضور لهذه الندوة وأشكر مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالعزيز بن فهد العقيل والعاملين في الشئون الصحية وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة على ما قاموا به من جهود كما أدعو الله العلي القدير أن يتحقق النجاح لهذه الندوة والذي من خلاله ننشد تحقيق الهدف المرجو من عقدها لتحقيق تطلعات وتوجيهات قيادتنا الرشيدة وعلى رأسهم مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
وأهلاً ومرحباً بالجميع في منطقة نجران.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

ملحق نجران

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved