Wednesday 1st March,2000 G No.10016الطبعة الاولى الاربعاء 24 ,ذو القعدة 1420 العدد 10016



تعقيب على ابن عقيل والفوزان
تساؤلات حول العرب ولغتهم

نشرت صحيفة الجزيرة في عددها 10010 تاريخ 18/11/1420ه كلمة تحت عنوان (تعقيبا على ابن عقيل) بقلم الأستاذ محمد عبدالله الفوزان من محافظة الغاط تساءل فيها عن العرب من أين جاءوا؟ ولمن ينتسبون؟ ولمن تنسب قبيلة حمير؟
ورغبة في المشاركة في هذا البحث المهم فإني أتطفل بالاجابة على سؤالين للأخ محمد.
السؤال الأول هو لمن تنسب قبيلة حمير؟
والجواب حمير قبيلة في جنوب الجزيرة العربية تنسب الى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عامر بن شالخ بن ادفخشد بن سام بن نوح عليه السلام، وكان لحمير اثنا عشر ولدا منهم الهميسع ومالك وعريب ووايل وأوس ومرة وغيرهم,, وأكثر قبائل حمير من ولد سبأ الاصغر وحمير خلق كثير وجم غفير تقادم بهم الزمان.
السؤال الثاني هو من أين جاء العرب ولمن ينتسبون؟ والجواب عليه
انه لا احد يعلم موطن أول ذرية لآدم ابي البشر قبل انتشارهم في قارات الارض المعروفة.
وقد عرف العرب في جزيرة العرب بعد ظهور لغتهم العربية وتروي بعض كتب التاريخ ان اول من تكلم اللغة العربية هما يعرب وجرهم ابنا قحطان بن عابر بن شالخ بن أد بن ادفخشد بن سام بن نوح عليه السلام، وإليهما ينسب العرب، ويروى ان ادفخشد هو ابو العرب.
أما من أين أتوا الى هذه المنطقة فغير معروف حتى الآن.
وقد روي عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها انها قالت (ماوجدنا احدا يعرف ما وراء عدنان ولا ما وراء قحطان الا تخرصا) وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه اذا انتهى في النسب الى معد بن عدنان قال كَدَت النسابون اي توقفت وقرأ قول الله تعالى وقرونا بين ذلك كثيرا .
راجع كتاب (التعريف في الانساب والتنويه لذوي الاحساب) لمحمد بن أحمد بن إبراهيم الاشعري اليمني القرطبي.
ويعلم السائل الكريم ان تاريخ الانساب طويل ومليء بالاخطاء والمتناقضات الا القليل لأن لكل امة لغة ونسبا وسلالة وراثية وتراثية بسبب اللغة والمعتقد والعادات, وإذا أراد أي باحث معرفة تاريخ امة معينة فليبحث عن لغتها ومكان نشأتها وآثارها وتراثها.
ومعلوم ان لكل امة لغة خاصة وكل لغة تتفرع الى لهجات وكان كل نبي يبعث الى قومه بلغتهم قال تعالى (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه) وقد ماتت لغات بموت اهلها او باندماجهم في أمم اخرى حيث البقاء للأقوى في تاريخ الصراعات البشرية,, ونحن الآن نعرف من اللغات القديمة اللاتينية والهيروغلوفية والسريانية نسبة الى السريان بن بنط والآرامية والآرية والكنعانية والسومرية والثمودية والاغريقية والكلدانية والفارسية ولغات أخرى كلغة الاحباش واللغات التامازيقية البربرية.
ومعرفتنا لها بحكم الرواية او السماع وقد ظهرت لغات جديدة في اوروبا وافريقيا وآسيا كالإيطالية والتركية والروسية والصينية والانجليزية والفرنسية والالمانية وغيرها من اللغات الحية الآن ولا احد يعرف بالتحديد (اي اللغات المعروفة الآن) أقدم واسبق باستثناء آخر اللغات وهي اللغة الاوردية التي قام بوصفها مفكرون مسلمون بغية الخلاص من لغة الهند الاصلية وبعد انفصال الباكستان عن الهند أصبحت اللغة الاوردية هي الرسمية في باكستان تمييزا لهم عن لغة الهندوس وكانت الاوردية تسمى بلغة المعسكر او الجيش,, ومعلوم ان اهم مقومات اي امة هي لغتها وبها تعرف، واللغة حسب علمي المحدود اصطلاح بشري تناقلته الاجيال.
واعود الى العرب ولغتهم والتقسيم المتداول في كتب الباحثين والمؤرخين والقول بالعرب العاربة والمستعربة والبائدة واقول إن هذا يحتاج الى مزيد من الاستقصاء والبحث والمعروف ان كثيرا من البشر قدموا الى جزيرة العرب بعد تكوين لغتهم ودولتهم وتعلموا اللغة العربية وقد عرفوا بالعرب المستعربة اما العرب العاربة فهم الاصل، وهم الذين تكلموا العربية بداية في موطنها جزيرة العرب وقد نزل القرآن الكريم بلغتهم اما العرب البائدة فلا يعرف لهم تاريخ وما قيل عنهم هو من باب الاجتهاد او التخرص.
ومعلوم ان نبي الله ابراهيم عليه السلام قدم اصلا من بلدة اسمها اور في شرق العراق وهي معروفة حتى الآن.
ويروى انه كان يتكلم اللغة الآرية او الآرامية اما ابنه اسماعيل عليه السلام فقد وصل الى ارض مكة المكرمة مع والديه وهو رضيع، ثم ترعرع فيها بجوار بيت الله الحرام وتعلم لغة اهل تلك المنطقة وشارك والده إبراهيم عليهما السلام في بناء الكعبة المشرفة وليس بعيدا ان يكون هو اب العرب المستعربة في ذلك الزمان قال تعالى (رب إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم),,إلخ.
أما ابراهيم الخليل عليه السلام فقد مات في مدينة الخليل بفلسطين حيث عاد إليها من مكة المكرمة ومن باب الافادة اذكر ما يلي:
1 حمير بن سبأ وحضرموت بن سبأ ايضا.
2 بيت النبي شعيب عليه السلام وقبره معروفان في اليمن الى اليوم، وهو من ذرية سبأ.
3 من أولاد يافث عمان والصين واهور ويونان والترك.
4 ومن اولاد حام كوش ومصر ومن ولد مصر القبط وكنعان.
5 نسب ثقيف واشتقاق كلمة ثقيف من الثقافة وهي احكام الشيء.
6 قوم تبع لقب لكل من ملك اليمن من ولد حمير.
7 طسم وجديس ابنا لاوذ بن ارم بن سام, وقد سكنا اليمامة.
8 سجاح هي بنت الاسود بن أوس بن حق بن اسامة بن العنبر بن يربوع وقد تزوجت مسيلمة الكذاب ثم أسلمت بعد موته.
* المراجع :
1 كتاب التعريف في الانساب والاحساب للأشعري, 2 معجم البلدان لياقوت الحموي.
3 معجم القبائل القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة, 4 الأنساب للمؤرخ سلمة بن مسلم العويني, والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآل وصحبه.
عبدالله بن سعد الحسين
من أهالي بلدة رغبة مدير عام الإدارة بديوان الخدمة المدنية سابقاً

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

ملحق نجران

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved