Wednesday 1st March,2000 G No.10016الطبعة الاولى الاربعاء 24 ,ذو القعدة 1420 العدد 10016



رسالة إلى الأزواج والزوجات
أتيحوا لورود العاطفة أن ترسل عبيرها

عزيزتي الجزيرة,.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
عفوا,, يا أنتما,, يا من ضحيتما ,,, وتركتما ريشة الكفاح تلوّن واجهة الحياة الزوجية الصافية,, ونحن في زمن العقوق العاطفي والتنكر لزفرات الصدور وآهات القلوب ولون المشاعر,, وفي خضم ركض يومي متباين الصور ومتشعب الدروب يطل تساؤل جاد ربما حوله لسان الزوجية: أيهما الأقدر على كتابة تاريخ الزوجية وتصوير معطياتها العاطفية والاتصال بقوافل الوجدان: الزوج ام الزوجة؟ الرجل بركضه خلف موجات طموحه ومنجزاته الذاتية ومسؤولياته العملية والاسرية,, والمرأة بانجذابها لتيارات التقليد وانغماسها في نزعات الأناقة.
نظل نبحث في مائدة الزوجية عن أطباق عاطفية وأوعية مليئة بحلوى المشاعر ومضمخة بعبق الانفعال,, ذلك ان الحياة الزوجية مشوار حافل يستمد توهجه من دفقات العاطفة النابضة,, ورحلة جميلة مليئة بالمواقف والمحطات في مركب الايام المتألقة عطاءً وتضيحة وامتزاجا,, وهي حياة نابضة بمواقف البذل وصور الانتماء لا تحتاج لفلسفة جاهزة او نظرية معلبة او آراء مصنوعة الحياة الزوجية قصيدة ماتعة ثنائية البوح ينظمها الزوجان وينشدانها معا ويرسمان مفرداتها,, وهي نبض مسافر في أعماق القلوب ولا يمكن ان تنعتق من اصولها العاطفية او هطولها المشاعري المتجدد,, وبالتأكيد لا يريد الزوجان ان يتحول المناخ الزوجي الى فضاء صحراوي خالٍ من رياح الوجدان او سحب المشاعر,, والكفاح الزوجي قصة متوهجة ذات نكهة خاصة وامتزاج جميل بين الأمل والألم، بين البسمة والدمعة، بين الكلمة والحرف.
فهل تراني محقا حينما اتساءل عمن يكتب تداعيات الزوجية ويلمّ بتفاصيلها ويسجل مواقفها الاصيلة في زمننا هذا؟ بل من يستطيع من الزوجين أن يقرأ نصوص الزوجية قراءة متأنية,, ناضجة,, واعية,, راصدا مشاريعها المباركة ومدونا توقيعات مضيئة في جبين الانتماء الزوجي.
ترى هل اصيبت مساحات الزوجية في هذا الزمن بالتصحر وذابت حبيبات المشاعر في جوها الصاخب؟ ولم يزل ركب الزوجية بحاجة الى التعبير والتصوير عبر حداء يومي عذب مليء بدوائر البهجة وعامر بنغمة الكفاح,.
وهل باتت اطياف الزوجية وألوانها منزوية خافتة في لوحة الايام، وريشة السنين؟ هل قاطعت حرارة الحرف الزوجي فلم تعد تتوغل في أعماقه؟
في عرف البعض افلست القصائد على بساط الزوجية وتلاشت الرومانسية وذابت خيوط العواطف تحت مظلة البحث والركض واستحالت المشاعر الى مجرد محطات ثرثرة ليس لها موقع على ارض الواقع.
عفوا معشر الازواج والزوجات,.
اشرعوا نوافذ هطول عاطفي عذب في فضاء حياتكم الزوجية ولا تتيحوا لرياح الجفاف وعواصف الروتين ان تغربل اغصان الوجدان الندية,, اطلقوا خيول المشاعر وصففوا أوتار الاحاسيس لتعزف اجمل الالحان,, ودعوا عزفها الشجي يلوّن ملامح ابنائكم ويملأ مسافات المساء الطلق,, لا تكسروا اسطوانات العاطفة المتوهجة او تغلقوا آفاقها الدافئة.
عذرا معشر الازواج والزوجات:
فلذات اكبادكم يتلهفون الى اريج مشاعركم,, دفء حنانكم,, حرارة انفعالكم,, حياتكم الزوجية تترقب قوافل وجدانكم,, مداد عواطفكم,, عبق بذلكم وكتاب الزوجية لم يزل يصفف صفحات كفاحكم, ويرصد قصص عطائكم,, ومهما نأت بكم امواج الطموح او سبحت بكم تيارات العمل فلن تستطيعوا الانعتاق من فضاء العاطفة المتدفقة التي تملأ شرايين الزوجية بالحيوية وحقا: مشوار الكفاح,, متطلبات الاسرة,, أعباء العمل,, قنوات المسؤولية لن تنسيكم رنين العاطفة,, بوح الوجدان,, همس المشاعر,.
وكم من زوج او زوجة تودّ ان تعيد اكتشاف مشاعر الآخر وتوقد قناديل وجدانه وان تنفض اغصان العاطفة من غبار السنين لتظل نديّة مسكونة بالاخضرار,, تريد ان ترصد مواقف مضيئة، مليئة بالعطاء وان تقيم حوارا وجدانيا متألقا مع شريك الحياة.
عفوا أيها الازواج,, أيتها الزوجات: انقشوا رسوم الكفاح في قارب الزوجية واسمحوا لي بتلك البرقية,, فلن يستغني المنزل عن اصداء العاطفة او صهيل الاحاسيس,, لتستحيل رحلتكم الزوجية الى (قصيدة) تكتبانها معاً,.
شنفوا آذان مساءاتكم بوقع خطى الوجدان,.
واتيحوا لورود العاطفة ان ترسل عبيرها,.
والازهار أن تطلق اريجها.
محمد بن عبدالعزيز الموسى
ث الشقة بريدة

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

ملحق نجران

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved