Wednesday 1st March,2000 G No.10016الطبعة الاولى الاربعاء 24 ,ذو القعدة 1420 العدد 10016



كل يوم كلمة
قانون عجيب وتفسير أعجب,,!
عبدالعزيز الهدلق

من أعجب ما يمكن أن تراه في عالم القانون والانظمة ان تكون هناك تشريعات تخالف المنطق والتفكير العقلاني.
فقد وجدت نفسي مشدوها ومستغرباً ومتعجبا لنص وتفسير ما تضمنته لائحة المسابقات فيما يخص المباراتين الفاصلتين لتحديد الفريق الهابط,, اللتين يخوض غمارهما الآن فريقا نجران والتعاون.
فبغض النظر عن تضارب تعاميم أمانة اتحاد القدم فإن الاهم من ذلك ما تقوله اللائحة وما يقوله المفسرون لها.
حيث يقول الاستاذ عبدالرحمن بن دهام احد واضعي ومفسري لوائح وأنظمة المسابقات الكروية المحلية ان اللائحة تنص على عدم احتساب الاهداف في تحديد الفريق الهابط, ولو كانت تحتسب لما كان هناك داع لاقامة مباراتين فاصلتين, حسنا كلام جميل,, ومنطقي,, وذلك يعني ان الهبوط بين نجران والتعاون لن يتحدد إلا بفارق النقاط.
وإذا كان فريق نجران قد كسب المباراة الاولى بثلاثة اهداف مقابل هدف وحصل على ثلاث نقاط فإن أمامه فرصتين للبقاء اما الفوز وإما التعادل في المباراة الثانية, أما الخسارة فحتى لو بلغت عشرة أهداف فإنها لا تعني شيئا في عرف اللائحة,, ولا تؤدي إلى هبوط نجران وبقاء التعاون.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بمنطقية الآن هو في حالة فوز التعاون بهدف او عشرة اهداف، ماذا يمكن ان يحدث؟
الأستاذ عبدالرحمن الدهام خبير الانظمة واللوائح وتفسيرها قال ستحدد المباراة الثانية لشوطين اضافيين وسيعتمد نظام الهدف الذهبي وان لم يسجل فسيتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.
نظام غريب وتفسير أغرب,,!
فإذا كان نجران قد انهى المباراة الاولى وحصل على نقاطها الثلاث كاملة فإن التعاون مطالب بإنهاء المباراة الثانية بالفوز والحصول على نقاطها الثلاث ليتعادل مع نجران بالنقاط,, وفي حالة عدم احتساب فارق الاهداف فإن المنطق والعقل يحتم اقامة مباراة فاصلة بين الفريقين.
أما تمديد وقت المباراة الثانية عندما يفوز التعاون في الاوقات الاصلية بهدف او عشرة إلى اشواط اضافية ثم اللجوء إلى ركلات الترجيح فذلك غير نظامي وغير منطقي حتى لو قالت اللائحة ذلك!!
نعم، فتمديد المباراة الثانية لاشواط اضافية يعني ان المباراة لم تنته بعد ويعني ايضا ان التعاون لم يحصل على نقاط المباراة الثلاث التي تخوله للتعادل مع نجران فالاشواط الاضافية في قانون كرة القدم هي جزء من المباراة ومتممة لها وليست منفصلة عنها حيث يتواصل احتساب الأهداف والتبديلات والانذارات وحتى الطرد.
فكيف يكون التعاون فائزاً في مباراة لم تنته بعد وكيف يحصل على نقاطها الثلاث وهي مازالت مستمرة؟!
أما عندما يسجل التعاون هدفا ذهبيا في الاشواط الاضافية أو يكسب بركلات الترجيح فإن المباراة في هذه الحالة تنتهي ويحصل التعاون على النقاط الثلاث والآن فقط يتعادل مع نجران بالنقاط، بذلك يجب أن تنتهي المباراة الثانية بنهاية التسعين دقيقة ولا تمدد أبداً, اما تمديدها فيعني ان اللائحة المطبقة لتحديد الفريق الهابط تحمل مخالفة صريحة لانظمة ولوائح كرة القدم ومنطق وعقلانية النظام.
فالقانون والمنطق والعقل يقول انه في حالة عدم احتساب فارق الاهداف فيجب ان تقام مباراة فاصلة عندما يتعادل الفريقان بالنقاط في مباراتي الذهاب والاياب, أما التمديد لاشواط اضافية والاحتكام لركلات الترجيح فلا يمكن اللجوء إليه والعمل به إلا في المباراة الفاصلة الواحدة أو في المباراة الثانية لمباراتي الذهاب والاياب التي يحتسب خلالها فارق الاهداف لتحديد الفائز لأن المباراة الثانية متممة للاولى من حيث عدد الاهداف والاشواط الاضافية وركلات الترجيح هي متممة ايضا لكلتا المباراتين.
***
* كنت قد وعدت بالاجابة عن السؤال الكبير الذي طرحته هنا يوم السبت الماضي حول ماذا يحدث في الهلال؟
وقد تأخرت الاجابة وأعد ان يكون ذلك قريبا جداً, فشكراً لكل من اتصل وسأل وعذراً.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

ملحق نجران

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved