Friday 3rd March,2000 G No.10018الطبعة الاولى الجمعة 26 ,ذو القعدة 1420 العدد 10018



أفرجت عنه وغادر مقر إقامته الجبرية
بريطانيا رفضت تسليم بينوشيه لأي دولة

* لندن الوكالاتد
أعلن وزير الداخلية البريطاني جاك سترو أمس الخميس قراره الافراج لأسباب صحية عن الدكتاتور التشيلي السابق أوغستو بينوشيه الذي بات بامكانه العودة في أي لحظة الى تشيلي إلا في حال رفع طعن الى القضاء في آخر لحظة.
وقال سترو في بيان ان بينوشيه 84 عاما لن يسلم الى اسبانيا ليخضع للمحاكمة.
ورفض الوزير البريطاني أيضا طلبات لتسليمه تقدمت بها فرنسا وسويسرا وبلجيكا حيث يرغب قضاة في محاكمة بينوشيه لجرائم ارتكبت في ظل حكمه بين العامين 1973 و1990م.
وقال سترو مبررا قراره في جواب مكتوب من 30 صفحة الى البرلمان ان محاكمة متهم في الوضع الصحي الحالي للسناتور بينوشيه لا يمكن ان تكون محاكمة عادلة في أي بلد .
ويعني هذا القرار ان السناتور التشيلي البالغ من العمر 84 عاما بات حرا وبامكانه مغادرة الفيلا الفخمة في وينتوورث جنوب غرب لندن حيث يخضع للاقامة الجبرية منذ أواخر 1998م.
وقد وصلت طائرة بوينغ مجهزة بمعدات طبية تابعة للجيش التشيلي أواخر كانون الثاني/ يناير الى قاعدة برايز مورتون العسكرية التي تبعد مسافة ساعة بالسيارة عن مقر اقامة بينوشيه في وينتوورث، لاعادة الدكتاتور السابق الى وطنه.
وانتظر الصحافيون أمام هذه القاعدة لتغطية مغادرة بينوشيه, لكن متحدثا باسم القاعدة صرح ان الطائرة التشيلية أقلعت بعيد الساعة 00,5 بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش الى جهة مجهولة, ويمكن ان يكون ذلك مجرد رحلة تدريبية.
لكن قرار سترو يمكن الطعن فيه أمام القضاء البريطاني.
هذا ومن ناحية أخرى فقد أعلنت الشرطة المحلية ان الديكتاتور التشيلي السابق أغوستو بينوشيه غادر مقر اقامته الجبرية في وينتوورث جنوب غرب لندن قبيل الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي وبتوقيت غرينتش.
هذا وفي رد فعل قضائي فوري في اسبانيا أعطى القاضي الإسباني بالتاسار غرسون أمس الخميس تعليمات الى النيابة العامة البريطانية برفع طعن بقرار وزير الداخلية جاك سترو الافراج عن الدكتاتور التشيلي السابق أغوستو بينوشيه، كما علم من محامي الادعاء بالحق المدني.
وقال المحامي خوان غارسيس للاذاعة الإسبانية الرسمية استطيع ان أؤكد بان القاضي الإسباني بالتاسار غرسون أرسل تعليمات عاجلة الى المدعي العام للتاج البريطاني الذي يمثل إسبانيا في هذه القضية لكي يقدم على الفور طعنا قضائيا بالقرار.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved