Friday 3rd March,2000 G No.10018الطبعة الاولى الجمعة 26 ,ذو القعدة 1420 العدد 10018



أمانة جدة تدعو أهالي السبيل لإبراز الملكيات لنزع العقارات حسب المخطط التنظيمي
د, نصيف: 6 شوارع رئيسية في السبيل بداية لحل مشاكل 40 حياً عشوائياً في جدة

* جدة يوسف التويم
أعلنت أمانة محافظة جدة عن بدء أعمال الفريق المساحي الذي سيقوم بتطبيق المخطط العام لحي السبيل بمدينة جدة بأن هذا الفريق سيقوم بتحديد المباني التي يستوجب على أصحابها مراجعة بلدية البلد الفرعية مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية للأراضي والأنقاض والمباني وحتى يتم انهاء معاملات نزع الملكيات.
واضاف معاليه في هذا الشان بأن الأمانة ستقوم بتنفيذ 6 شوارع رئيسية في حي السبيل بعد نزع الملكيات حيث اعتمد للأمانة مبلغ 56 مليون ريال تعويضات لأصحاب الأملاك.
وأكد معاليه ان هذا الفريق وضع مخططا لخلخلة بعض الشوارع ويأتي ذلك ضمن اهتمام الأمانة بالبدء في حل مشاكل الاحياء العشوائية في مدينة جدة وهي المناطق التي تعاني من سوء التنظيم مشيرا الى ان هناك معايير قياسية للبيانات المطلوبة ووضع منح محورة لكل معيار بما يسمح بتكوين صورة واضحة وشاملة عن المناطق العشوائية.
وأكد معالي أمين محافظة جدة ان معالجة وضع حي السبيل الموقوف منذ عام1398ه بتنفيذ المخطط التنظيمي المقترح لهذه المنطقة هي البداية الفعلية لحل مشاكل الأحياء العشوائية في جدة والتي يصل عددها الى 40 حيا عشوائيا تتلخص المشاكل والصعوبات الرئيسية التي تواجه الجهات الحكومية في المناطق العشوائية في ضيق الشوارع وعدم انتظامها مما يشكل صعوبة كبيرة لوصول المعدات الى داخل المناطق العشوائية، وتلاصق تمديدات شبكات المرافق العامة من ماء وكهرباء وهاتف وصرف صحي في الشوارع الضيقة والمتعرجة داخل المناطق العشوائية مما يعيق تنفيذ تمديد وتوسعة شبكات المرافق واعمال الصيانة.
وصعوبة تصميم وتنفيذ شبكات المرافق العامة بطريقة قياسية سليمة نتيجة لانعدام التنظيم في المناطق العشوائية وعشوائية الشوارع واختلاف مناسيبها.
وجود مبان غير مسلحة ومتهالكة ومهددة بالانهيار عند اجراء اعمال الحفر اللازمة لتمديد شبكات المرافق العامة وارتفاع منسوب المياه الجوفية.
وقد تم عمل دراسة شاملة عن الأحياء العشوائية من خلال اللجنة التي تم تشكيلها بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة حول كثرة المناطق العشوائية بمحافظة جدة وكثرة المشاكل التي تعانيها هذه المناطق من نقص في الخدمات وسوء التنظيم وقد قضى توجيه سموه الكريم بتشكيل لجنة تضم مندوبين من جميع الدوائر الحكومية المعنية بهدف دراسة أوضاع المناطق العشوائية بمحافظة جدة.
وقد بدأت اللجنة المشكلة اجتماعاتها بمقر أمانة محافظة جدة وتم خلالها تحديد أهداف اللجنة والتي تحدد مراحل تنفيذ الدراسة المطلوبة لتحقيق أهدافها وتوالت اجتماعات اللجنة, بعد ذلك على خطة العمل الموضوعة حيث بدأت مرحلة جمع البيانات عن المناطق العشوائية بعمل ذلك حصر شامل للمناطق العشوائية في محافظة جدة وتحديد مواقعها على مخططات المحافظة ووضع معايير قياسية للبيانات المطلوبة ووضع قيم محددة لكل معيار بما يسمح بتكوين صورة واضحة وشاملة عن المناطق العشوائية .
ثم قامت اللجنة خلال المرحلة الثانية من خطة عملها بتحليل بيانات المناطق العشوائية باعتماد وطريقة علمية منهجية تعمل على تصنيف ومقارنة وتحليل بيانات المعايير لتقييم أوضاع المناطق العشوائية بشكل شامل ودقيق لوضع الحلول المناسبة بعد ذلك تم حصر المشاكل القائمة في هذه المناطق .
كما تم استعراض المخاطر المستقبلية المتوقعة والمترتبة على استمرار الظاهرة وانتشارها وبناء على نتائج الدراسة تم وضع خطة معالجة شاملة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved