Saturday 4th March,2000 G No.10019الطبعة الاولى السبت 27 ,ذو القعدة 1420 العدد 10019



سليمان عبدالله الحمدان لـ الجزيرة :
برنامج تمويل الشراء بالمرابحة من السعودي البريطاني رائد في مزاياه ويلقى إقبالاً كبيراً

قدم البنك السعودي البريطاني خدمة برنامج تمويل الشراء بالمرابحة، حيث حققت هذه الخدمة نتائج باهرة، في الوقت الذي تعكس خدمات البنك موقعه الرائد على مستوى القطاع المصرفي, وجاء لقاؤنا مع الأستاذ/ سليمان عبدالله الحمدان مدير عام الخدمات المصرفية الشخصية بالبنك لإلقاء الضوء على هذه الخدمات المتنوعة الرائدة.
* حبذا لو تعطونا فكرة عن برنامج تمويل الشراء بالمرابحة من البنك السعودي البريطاني؟
- يتلخص مفهوم المرابحة في بيع سلعة أو بضاعة مقابل سعر معين يمثل سعر الشراء مضافاً له هامش ربح, ووفقاً لهذا المفهوم يعتبر البيع بالمرابحة من الطرق المثلى لتحقيق ربح ووفق الضوابط الشرعية.
ويعتمد مبدأ برنامج تمويل الشراء بالمرابحة على الضوابط الشرعية حيث يقوم البنك بشراء احتياجات العميل من سلع أو بضائع وامتلاكها ومن ثم يعيد البنك بيعها للعميل مع تحقيق هامش ربح للبنك, يسدد العميل للبنك مبلغ بيع البضائع أو السلع بأقساط ثابتة بدون أي عمولة وخلال فترة زمنية يتم الاتفاق عليها, يوفر البنك برنامج تمويل الشراء بالمرابحة للعميل (الفرد) المؤهل لغرض تمويل شراء بعض احتياجاته مثل شراء سيارة جديدة أو أثاث منزلي أو أدوات منزلية أو أية أغراض أخرى.
* ما الاجراءات والشروط التي يتخذها البنك للاستفادة من برنامج تمويل الشراء بالمرابحة؟
- الاجراءات والشروط التي يتخذها البنك لتقديم الخدمة للعملاء تتلخص في الآتي:
* يحدد العميل متطلباته من سلع أو بضائع ويقوم البنك بشرائها واعادة بيعها للعميل مقابل هامش ربح للبنك ويسدد العميل مبلغ البيع على أقساط شهرية, أي ان العميل لا يمنح مبالغ نقدية.
* يقوم العميل باحضار عرض أسعار بالسلع أو البضائع التي يحددها العميل موجه للبنك السعودي البريطاني.
* يقوم البنك بشراء البضائع أو السلع من التاجر حسب طلب العميل ثم يعمد بيعها للعميل بزيادة هامش ربح معين.
* يتم تسديد مبلغ البيع بأقساط شهرية متساوية بدون عمولة عن طريق الخصم الشهري من الحساب الجاري للعميل مع البنك.
* ما هي مميزات برنامج تمويل الشراء بالمرابحة؟
- تتعدد مميزات برنامج تمويل الشراء بالمرابحة، وأهم هذه المميزات:
* عملية الشراء والبيع تكون وفقاً للضوابط الشرعية.
* تكون البضاعة أو السلعة مسجلة باسم العميل.
* توفر للعميل مرونة في تحديد احتياجاته وتسهل له توفيرها بما يتناسب مع اسلوب حياته.
* التسديد المبرمج يسهل موازنة المصاريف.
* توفر للعميل المرونة في تسديد مبلغ البيع بحيث يتناسب مع إمكانياته المالية, حيث يستطيع العميل تحديد عدد الأقساط لتسديد مبلغ البيع حسبما يتلاءم مع إمكانياته.
* شروط ومتطلبات برنامج تمويل الشراء بالمرابحة سهلة وميسرة.
* سياسة تسعير برنامج تمويل الشراء بالمرابحة تنافسية.
* ما مدى إقبال العملاء على هذا النوع من الاقراض؟
- يحظى برنامج تمويل الشراء بالمرابحة المقدم من البنك السعودي البريطاني بقبول كبير من العملاء وخاصة ان عدداً كبيراً من العملاء يبدون رغبتهم في الحصول على تسهيلات تمويلية متوافقة مع الضوابط الشرعية (باعتماد مبدأ الشراء والبيع لتحقيق هامش ربح), ومن ثم كان حرص البنك السعودي البريطاني على طرح برنامج تمويل الشراء بالمرابحة من أجل توفير منتجات وخدمات مصرفية متطورة عالية المستوى لتلائم مختلف احتياجات الأفراد.
* ما طبيعة حساب (المستقبل) و(المتميزة) للبنك السعودي البريطاني؟
- حساب المستقبل صمم خصيصاً لخدمة طلاب وطالبات الجامعات والمعاهد والكليات والذي يهدف إلى تلبية احتياجات هذه الفئات من الشباب والفتيات خلال سنوات الدراسة.
أما حساب المتميزة فصمم خصيصاً للسيدات بما يتوافق مع تطلعاتهن نحو خدمات مصرفية متكاملة في جو من الرعاية الخاصة والسرية التامة لتلبية احتياجاتهن المصرفية بكل يسر وسهولة.
وطرح حساب المتميزة من البنك يأتي ضمن اهتمامات البنك لتلبية ودعم احتياجات هذه الشريحة المهمة من مجتمعنا.
* ما هي أبرز خدمات البطاقات التي يصدرها البنك؟
- حققت أعمال خدمات البطاقات نمواً جيداً مما وضع البنك بين رواد مصدري البطاقات في المملكة، ويعود ذلك بشكل كبير إلى عدد من الحملات التسويقية الناجحة والتي استقطبت المزيد من العملاء الجدد إلى حد كبير في بناء صورة البنك في مجال بطاقات الائتمان في السوق وزيادة امكانيات البنك التنافسية.
وتمنح بطاقات ساب الإئتمانية من البنك السعودي البريطاني حاملها مرونة مالية قصوى للشراء، حيث تلاقي هذه البطاقات قبولاً محلياً وعالمياً لدى أكثرمن 14 مليون مؤسسة، وتتيح لحاملها التسوق، وتسديد قيمة المشتريات بأقساط شهرية مريحة.
والجدير بالذكر ان حاملي بطاقات ساب الائتمانية (ساب فيزا وساب ماستر كارد) الصادرة من البنك السعودي البريطاني يتمتعون بعدد من المزايا التي ينفردون بها ومن ضمنها تمتعهم بمزايا برنامج اكسب للمكافآت (الذي ينفرد به البنك) والذي يمنح حاملي بطاقة (ساب فيزا وساب ماستر كارد) مكافأة قدرها 50 ريالاً تخصم من قيمة مشترياتهم مقابل كل قسيمة من قسائم مكافآت اكسب الشرائية إلى جانب الاستفادة من الخصومات الاضافية لدى المحلات التجارية المشاركة بالبرنامج.
* ما هي خطط البنك السعودي البريطاني فيما يتعلق باستقطاب الكفاءات السعودية وتأهيلهم لتولي العمل المصرفي؟
- يعتمد البنك السعودي البريطاني سياسة واضحة فيما يتعلق باستقطاب الكفاءات والخبرات السعودية المؤهلة واعتماد سياسات التدريب والتطوير الوظيفي, وللبنك في هذا الصدد خطط وسياسات مدروسة لتطوير برامج السعودة في كافة ادارات البنك وذلك من خلال الدعم اللامحدود لادارات ومراكز التدريب وخطط التطوير المهني والوظيفي في قطاعات البنك المختلفة وذلك ايماناً من البنك أنه لا سعودة حقيقية بدون تدريب.
ولقد انشأ البنك مركزاً رئيسياً للتدريب بالرياض بالاضافة إلى مركزين آخرين في كل من جدة والدمام ويعتبر مركز الرياض من أكبر المراكز وأكثرها تجهيزاً في أوساط البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية وبرامج التدريب التأهيلية التي اعتمدها البنك.
ولقد حقق البنك السعودي البريطاني نجاحاً كبيراً في هذا المجال من خلال تنفيذ خطط وبرامج السعودة المعتمدة لدى البنك, فقد بلغت النسبة الاجمالية للسعوديين في البنك كما في ديسمبر 1999م 71% من مجموع موظفي البنك واحتل الكادر السعودي مراكز قيادية بالبنك يشارك فيها مشاركة فعالة في صنع القرار.
* ماذا يقدم البنك السعودي البريطاني لتوظيف المرأة السعودية؟
- افتتح البنك ادارات متكاملة للموظفات السعوديات، كما أن البنك حريص على توظيف العنصر النسوي السعودي وتقديم التدريب اللازم لهن علاوة على برنامج التأهيل النسوي في الأعمال المصرفية والعديد من البرامج الأخرى, ولقد نجحت تجربة البنك تماماً وأثبتت المرأة السعودية انها تمتلك كفاءة عالية لأداء العمل المصرفي، مما جعل البنك يتجه إلى زيادة فرص العمل المتاحة أمامهن واستقطاب المزيد من السيدات السعوديات, ومع افتخارنا في البنك السعودي البريطاني باعتبارنا البنك الرائد في توظيف العنصر النسائي السعودي، فاننا نعتز بأن نسبة السعوديات العاملات في البنك تصل إلى 100% من مجموع العنصر النسائي العامل في البنك وأن هذه النسبة تمثل 11% تقريباً من مجموع العاملين في البنك ككل.
* ماذا عن برنامج الامتياز الذي يقدمه البنك؟
- واصل برنامج الامتياز الموجه للأفراد من ذوي المراكز المالية المرموقة نجاحه باستقطاب الكثير من العملاء الجدد, كما تم إدخال برنامج الامتياز الخارجي، حيث أصبح بإمكان عملاء الامتياز بموجبه الحصول على خدمات الامتياز لدى كافة فروع البنك البريطاني في الشرق الأوسط والبنك المصري البريطاني.
ويعتبر هذا البرنامج والموجه للأفراد من ذوي المراكز المالية المرموقة أحد البرامج الرائدة لدى البنك السعودي البريطاني, ويخدم هذا البرنامج شريحة مهمة من رجال الأعمال والقياديين لدى العديد من الشركات الكبرى وموظفي الدولة, ويوفر هذا البرنامج خدمات ذات صفة مميزة في قطاع الخدمات المصرفية الشخصية حيث يعتمد بالأساس على توفير الخصوصية الشخصية وتعميق صلة الاتصال المستمر مع العميل, وعلى هذا الأساس فقد تم تطوير هذا البرنامج وإعادة طرحه وتم وفقاً لذلك طرح برنامج خدمة الإمتياز الخارجي والتي تسهل على العميل تلقي الخدمات المصرفية، كما هي في فرعه الاصلي لدى كافة فروع البنك السعودي البريطاني في الشرق الأوسط في كل من دول الخليج العربي، الأردن ولبنان وكذلك البنك المصري البريطاني.
كما تم إضافة العديد من المزايا وتوفير الحسومات على كثير من المعاملات المالية، لاننا نطمح دوماً ونتطلع إلى الإقتراب أكثر وأكثر من عملائنا لمعرفة متطلباتهم والعمل بإستمرار لتحقيق تطلعاتهم وإرضاء رغباتهم.
* ماذا يقدم حساب الرواد من خدمات للعملاء؟
- يعد حساب الرواد واحداً من الخدمات المصرفية التي توفر لعملاء البنك مجموعة من الخدمات ذات المستوى الرفيع والتي تتناسب مع أسلوب حياتهم ومتطلباتهم المصرفية المتنوعة,ويتيح هذا الحساب للعملاء مرونة أكبر للحصول على تخفيض رسوم المعاملات المختلفة والقروض الشخصية والتمتع ببرنامج تمويل الشراء بالمرابحة وبرنامج الحماية الصحية المجاني خلال السفر خارج المملكة علاوة على الحصول مجاناً على بطاقة حساب الرواد الدولية ذات التصميم المميز، كما يمكن هذا الحساب أيضاً من الاستفادة مجاناً من خدمة هاتف المساعدة الدولي للاتصال بالبنك من أي مكان في أي وقت.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

التقسيط والقروض البنكية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved