Saturday 4th March,2000 G No.10019الطبعة الاولى السبت 27 ,ذو القعدة 1420 العدد 10019



عبدالله السلطان في حديث لـ الملحق
الشركة الوطنية للتقسيط هي الوحيدة المنتشرة جغرافياً في مجال عملها
نشاط الشركة يتمثل في كافة السلع المعمرة وتأجير السيارات المنتهي بالتمليك ,, وتدرس حالياً مشروعاً لتمليك المساكن
تقديم برامج ميسرة للشباب المقبل على الزواج ,, وإجراءاتنا تنتهي في فترة قياسية ولا تتطلب إحضار كفيل

في حديث ل الملحق لخص الأستاذ عبدالله السلطان المدير العام وعضو مجلس إدارة الشركة الوطنية للتقسيط لخص بدايات الشركة ومجالات عملها والخدمات المتنامية والتسهيلات التي تقدمها لعملائها وفيما يلي التفاصيل:
* متى تأسست الشركة ؟ وكم عدد فروعها ؟
تعتبر الشركة من أوائل الشركات العاملة بمجال البيع بالتقسيط بالمملكة حيث تم تأسيسها منذ أكثر من 10 سنوات وبالتحديد في العام 1989م من قبل نخبة من رجال الأعمال السعوديين لمزاولة نشاط البيع الآجل للسلع المعمرة.
وتعتبر الشركة الوحيدة في مجال البيع بالتقسيط المنتشرة جغرافياً إذ يوجد الآن ولله الحمد فروع للشركة في المدن الرئيسية تشمل الرياض وجدة والخبر والجبيل والقصيم وكذلك مكتب استعلامات في معارض النسيم والشفا بمدينة الرياض لخدمة المواطنين وإيصال هذه الخدمات الحيوية لهم ونخطط لافتتاح فرع جديد خلال الشهرين القادمين في المنطقة الجنوبية في مدينة أبها.
* ما هي الخدمات التي تقدمها الشركة ؟
يتمثل نشاط الشركة بممارسة البيع بالتقسيط لكافة السلع المعمرة للأفراد والتي تشمل السيارات بجميع أنواعها وكذلك الأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية والمطابخ وأجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى برنامج تأجير السيارات المنتهي بالتمليك حيث كانت الشركة سباقة إلى طرح هذه الخدمة والتي تتميز بسهولة الاجراءات ولا تتطلب احضار كفيل لاتمام عملية التأجير ,, وكذلك خدمات تمليك الأراضي بالتقسيط وتقوم الآن إدارة الشركة بدراسة الجوانب الاقتصادية والقانونية لمشروع تمليك المساكن وسوف يتم طرحه في المستقبل القريب في حالة كون هذه الدراسات مشجعة.
* ماهي التسهيلات الخاصة في مجال التقسيط التي تقدم للمواطن وتنفرد بها الشركة عن غيرها من شركات التقسيط ؟
تهتم الشركة دائماً بتقديم أفضل الخدمات لعملائها وتطويرها باستمرار ومحاولة الاحتفاظ دائماً بمستوى الخدمة التي تميزها عن باقي الشركات الأخرى العاملة في هذا المجال وبالذات سرعة حصول العميل على سلعته وقلة المستندات المطلوبة التي تنفرد بها الشركة إلى حد كبير ، كما أن للشركة أهدافاً اجتماعية أخرى إذ تقوم الشركة بتقديم برامج ميسرة للشباب المقبل على الزواج ليتمكن من تأثيث منزل الزوجية بأفضل الأسعار وأيسرها مراعية في تلك البرامج مستويات الدخل الشهري للمقدمين على الزواج.
وكما أسلفت فقد كانت الشركة سباقة لطرح برنامج التأجير المنتهي بالتمليك بالنسبة للسيارات حيث يتم إنهاء الاجراءات في فترة قياسية جداً ومن الممكن إنهاؤها عن طريق التليفون ولا تتطلب احضار كفيل كشرط أساسي للحصول على هذه الخدمة.
بالإضافة إلى خدمات تقسيط الأراضي والتي تشهد إقبالاً ممتازاً حالياً ولدى الشركة النية للتوسع في هذا المجال.
* تنتشر مجموعة كبيرة من شركات التقسيط في المملكة فكيف ترون المنافسة في هذا المجال؟
الانتشار وتعدد شركات التقسيط في المملكة ظاهرة صحية ويخلق جواً من المنافسة التجارية فالكل يحاول جاهداً تقديم أفضل خدمة لعملائه ونحن نقدر هذا الشيء ودائماً نسعى لتقديم الخدمات المميزة لعملائنا وبأيسر الطرق كمانقوم بطرح برامج خاصة وموجهة لفئة معينة من الناس من فترة إلى فترة ، وهذه كما أشرت قد لا تتوفر مزاياها في شركات أخرى ، ومن هنا اكتسبت الشركة سمعة جيدة وانتشاراً معقولاً جداً لخدماتها وكما تعرفون بأن البقاء دائماً للأفضل.
* كيف ترون الاقبال من قبل الناس على الشراء بالتقسيط ؟
من المعلوم أن البيع بالتقسيط أصبح الآن ضرورة اقتصادية لكافة المواطنين بغض النظر عن دخولهم الشهرية ومتى ما أحسن استخدام التقسيط وبطريقة مدروسة ينعكس على الفرد في تخطيط دخله وميزانيته الشهرية إذ يمكنه امتلاك ما يحتاجه الآن وبكل يسر وسهولة.
ونحن نرى الآن اقبالاً لا بأس به خاصة برنامج التأجير المنتهي بالتمليك والخاص بالسيارات وذلك لسهولة اجراءاته ومستنداته بالإضافة إلى أن كثيراً من الأفراد لا يرغب بإحضار كفيل أو اطلاع الآخرين على أحواله المادية.
ومن المعروف أن البيع بالآجل في الدول الأخرى وبالذات في أمريكا وأوروبا معمول به لكافة المستويات الاجتماعية ، حيث أن الجميع تقريباً يشتري ويتملك احتياجاته بالتقسيط رغم مقدرتهم على شرائها نقداً وليس هذه العملية مقتصرة على ذوي الدخول المحدودة كما هو الحال في مجتمعنا الآن.
ويلاحظ أن فئات كثيرة من أفراد المجتمع بدأت في الاقدام على الشراء بالتقسيط واعتباره عملية اقتصادية من الممكن أن تكون ذات فائدة للطرفين للتاجر وللمستهلك.
وفي اعتقادي أن هذه الخدمات ستنمو بشكل كبير وستصل إلى معدلات عالية لا تقل نسبة نموها السنوي عن 15 - 20%.
* ما هي شروط تملك عقار وما هي المزايا التي يحصل عليها المشتري ؟
من المعروف دائماً أن العقار مجال جيد للاستثمار وبالذات في بلادنا الحبيبة حيث أن قيمة الأراضي دائماً محتفظة بأسعارها ومستقرة لذلك نحن نسوِّق العقار كاستثمار للعملاء وكثير من عملائنا استفاد من زيادة أسعار الأراضي التي تم بيعها لهم خلال فترة التقسيط التي تمتد إلى 72 شهراً، ونحن في الشركة نركز كما أسلفت على سرعة اتمام الاجراءات حيث يتم انهاء أغلب طلبات العملاء خلال فترة وجيزة لا تتجاوز يومين كحد أقصى ونقوم بخدمة تقديم الاستشارات المجانية حيث لدينا جهاز متخصص للتقييم للتأكد من سعر الأرض ومناسبتها لطلب العميل والشروط ميسرة حيث بالمعدل يدفع المشتري 30% من قيمة الأرض والباقي على أقساط شهرية متساوية لتتناسب مع دخله الشهري.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

التقسيط والقروض البنكية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved