Saturday 4th March,2000 G No.10019 الطبعة الاولى السبت 27 ,ذو القعدة 1420 العدد 10019



الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط ربع قرن و40% سعودة
مجموعة عبداللطيف جميل ,, واقع فرض نفسه

عندما نتحدث عن سيارات تويوتا نتذكر مباشرة مجموعة عبداللطيف جميل خاصة الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط المحدودة التي ساهمت في نشر سيارات تويوتا بين جميع شرائح المواطنين ، فمن خلال التسهيلات المالية التي تقدمها تمكن الجميع من ذوي الدخل المحدود ورجال الأعمال من قيادة واقتناء سيارات تويوتا ولكزس الفاخرة، وذلك لنوعياتها المناسبة والمتعددة لرغبات الكثيرين.
40% سعودة
ولكي نجعل حديثنا عن الشركة (المتحدة للبيع بالتقسيط) أكثر واقعية ، فقد استضفنا المهندس علي محسن رجب مدير عام المنطقة الشمالية بالشركة ليحدثنا عن نشاط الشركة وكيف استطاعت تحقيق كل هذا النجاح علماً بأنهم حققوا نسبة 40% من السعودة في وظائف الشركة.
ربع قرن
يقول ضيفنا : مع بداية الألفية الثالثة يكون قد مر ربع قرن على تأسيس الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط كأول شركة من نوعها بالمملكة، لمواكبة الطلب المتنامي على خدمات البيع بالآجل.
وانسجاماً مع دورنا الريادي وخبرتنا الطويلة تبنت الشركة في منتصف التسعينات استراتيجية جديدة هي البيع بنظام التأجير الطويل الأمد مع خيار التملك.
نظام التأجير
وقد ساهم في نجاح هذا البرنامج الخدمات التي يوفرها، إذ يشمل سعر السيارة التأمين الشامل والتسهيل في احتساب الدفعة المقدمة والإيجارات الشهرية كما تُقدِّم الشركة خدمة الصيانة الدورية وتمليك السيارة في أي وقت وإعطاء سيارة بديلة في حال الأعطال والبيع لطرف واحد بدون كفيل.
108 فرع
ويكمل حديثه قائلاً : ونظراً للنجاح الكبير في بيع السيارات بالتقسيط والتأجير، بدأت الشركة عن طريق فروعها ال (108) المنتشرة في أرجاء المملكة تسهيل البيع بالتقسيط لأنواع أخرى من السلع التجارية هي الأجهزة الكهربائية والمكتبية والمنزلية من ماركات توشيبا وفيلكو وآكاي، والتي تسوقها المجموعة عن طريق شركتين تابعتين للمجموعة هما الشركة المتحدة لمنتجات ا لتكنولوجيا وشركة شبه الجزيرة للتوزيع اللتين تتألف شبكتهما من 12 مركزاً للبيع تملكها المجموعة يساندها عدد مماثل من مراكز الصيانة بالإضافة إلى 350 نقطة بيع في مختلف أنحاء المملكة.
الرافعات الشوكية
ويضيف ، كذلك يتم البيع بنظام التأجير والتقسيط لرافعات تويوتا الشوكية المشهورة بكفاءتها وتناسبها لكافة أعمال التخزين والمناولة للأعمال الصناعية والتجارية والانشائية.
كماترتبط فروع الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط بأحدث شبكات الكمبيوتر لتسهل على زبائنها سداد أقساطهم الشهرية عن طريق أي فرع لها لتوفر عليهم عناء التوجه للفرع الذي تم الشراء منه ولإحكام السيطرة والرقابة على حقوقهم والتزاماتهم.
ريادة في السعودة
وعن دور الشركة في تنفيذ خطط وزارة العمل في سعودة وظائفها يؤكد لنا المهندس علي رجب بأن الشركة لم تغفل واجبها تجاه مشروع السعودة حيث بلغت نسبة الموظفين السعوديين 40% محققة بذلك انجازاً يضاف إلى رصيد انجازاتها وما زالت خططها نحو السعودة طموحة حيث تعتزم الشركة سعودة 50% من موظفيها بنهاية العام الحالي.
ومن جهة أخرى يوضح ضيفنا أنه ومثلما تعتبر تويوتا من أكبر مصنعي السيارات في العالم تعتبر شركة عبداللطيف جميل من أكبر موزعي سيارات تويوتا ولكزس المعتمدين وهي تحتل حالياً مركز الصدارة في سوق السيارات السعودي بدون منازع إذ تغطي نحو 40 بالمائة من حجمه وتزيد بذلك نسبة الضعف عن حصة أقرب المنافسين.
لكزس معلم حضاري
كما تملك شركة عبداللطيف جميل 22 مركزاً متكاملاً لتقديم خدمات البيع والصيانة في أنحاء المملكة فضلاً عن مركز لكزس وناديها الصحي واللذين يعتبران الفريدين من نوعهما في العالم ويشكلان علامة بارزة ومعلماً حضارياً في سماء جدة.
ثمرة جهد
والجدير بالذكر أن مجموعة عبداللطيف جميل حازت على جائزة أفضل الأفضل أربع مرات متتالية على موزعي تويوتا العالميين وهي أرفع جائزة دولية تقديرية تقدمها تويوتا للمجموعة تقديراً لخدماتها في مجال المبيعات وخدمات ما بعد البيع.
كما تعمل - والحديث للمهندس /رجب - المجموعة منذ عام 1977 في مجال الشحن حيث أنشأت في مدينة موناكو شركة أطلقت عليها اسم (جميل لشحن الممتلكات المحدودة) واليوم هي شريك لشركة نيبون يوسين كايشا (NIPPON YUSEN KAISHA) التي تعتبر من أكبر شركات الشحن العالمية.
عالمية العقار
وبعد انشاء شركة جميل للشحن بعامين وبالتحديد في عام 1979م أنشأت المجموعة شركة JAYMONT في الولايات المتحدة وهي شركة عقارية مدمجة بالكامل تركز أنشطتها على إدارة العقارات ذات الجودة العالمية وتزيد مساحتها حالياً على المليون قدم مربع، في نيويورك وأورلاندو وسان فرنسيسكو ، ويرسي قسم العقار والاستثمار التابع للمجموعة في داخل وخارج المملكة معايير جديدة في مجالات السياحة ورعاية الحجاج,
هارت ويل تعزز سوق بريطانيا
ويضيف قائلاً:وفي عام 1990م امتلكت المجموعة شركة هارت ويل ببريطانيا حيث تمتلك حالياً 56 مركزاً لبيع السيارات موزعة على 36 مدينة ويعمل بها حوالي 3000 موظف وزادت مبيعاتها خلال الفترة الأخيرة بنسبة 32% وبتطبيق معايير المجموعة تنامت شركة هارت ويل وغدت ثالث أكبر موزع سيارات في بريطانيا وتعتبر المجموعة حالياً الوكيل الحصري لسيارات تويوتا وخدمة سوق السيارات بشكل عام في كثير من الدول العربية مثل سوريا والمغرب والجزائر والسودان ومصر لتؤكد الرؤية العالمية التي تتمتع بها مجموعة عبداللطيف جميل.
طوكيو وبكين
كما افتتحت المجموعة مكاتب استثمارية في طوكيو وبكين لدراسة المشاريع الجديدة وإدارتها.
القمر الصناعي
كما يوضح مدير عام الشمالية قائلاً: ولإدراك المجموعة بأن نجاحها في كسب ثقة العملاء ورضاهم التام في المملكة لم يكن إلا بتقديم خدمات ما بعد البيع من قطع غيار وصيانة ، فقد ربطت قسم قطع الغيار مباشرة عبر الأقمار الصناعية مع شركة تويوتا المنتجة في اليابان ويدار عبر أحدث شبكات الكمبيوتر على مساحة 40 ألف متر مربع في جدة ، مما أكسبه إمكانية تسليم قطع الغيار بصورة فورية لمئات منافذ البيع في المملكة وبالتالي أصبح ثالث أكبر مركز قطع غيار في العالم.
أكاديمية عبداللطيف جميل
ويضيف ,, وإدراكاً منها أن تطوير الموارد البشرية هو مفتاح النجاح في المستقبل فقد أنشأت المجموعة أكاديمية لتطوير الموارد البشرية تعنى ببرنامج السعودة الطموح الذي تسعى من خلاله الشركة لتوظيف الخريجين السعوديين من حملة الشهادات المتوسطة والثانوية والجامعية.
وتتكفل الأكاديمية بتدريب الموظفين على أعلى المستويات ، إذ تنظم لهم دورات في كل المجالات من مبيعات السيارات وصيانتها وكيفية التعامل مع الزبون ،والتي تخرج منها موظفون يقومون بدورهم حالياً في البيع والصيانة وكذلك في مركز إرضاء الزبون حيث يضعون إمكانياتهم تحت تصرف العميل ويتولون ملاحقة كل ما يطلبه أو يحتاجه ويسعون لإيجاد الحلول بأسرع وقت ممكن مع الأقسام المختصة وإيصال الأجوبة إلى العميل ويتلقون استفسارات العملاء عن طريق الرقم المجاني والخط الساخن والبريد الالكتروني وصناديق الاقتراحات داخل الفروع وكل ذلك لضمان تقديم أفضل الخدمات ولكي لا يبقى خلل بلا علاج.
تعليم وصحة
ويختتم حديثه قائلاً: كما تساهم المجموعة في رعاية العديد من المشاريع الإنسانية والتعليمية حيث يعتبر مركز عبداللطيف جميل لإعادة التأهيل والرعاية الصحية بجدة من أكبر المراكز في الشرق الأوسط والأول من نوعه بالمملكة وهو لا يهدف إلى أي مردود مالي بل إلى تقديم الرعاية الصحية لمن يحتاجها.
وتعمل المجموعة بقوة لرعاية الأنشطة التعليمية في المملكة وخارجها بتقديم منح وبعثات تعليمية إلى جامعات عالمية.
إن المجموعة تتميز بتنوع أنشطتها وبموقفها المالي القوي وإدارتها بأسلوب تخصصي حديث.

رجوع أعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

التقسيط والقروض البنكية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] [موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved