Saturday 4th March,2000 G No.10019الطبعة الاولى السبت 27 ,ذو القعدة 1420 العدد 10019



واجهة ومواجهة
عبدالوهاب أحمد عبدالواسع: إجراء العملية الثالثة لقلبي أبرز قرار,.
كان لدي تصور مسبق عن فصل الحج عن الأوقاف
أتكيف مع التغيير وأجد نفسي في التعليم ,.

*إعداد وحوار: إبراهيم عبدالرحمن التركي
** أما الواجهة فمسؤول مخضرم عاش وعايش وتعايش,.
** وأما المواجهة فمحاولة استنطاق أضافت إلى الصمت .
* * *
في التعليم الممر,.
وفي الرقابة المعبر,.
وفي الحج والأوقاف العمل الأكبر,.
وفي دنيا الاستشاريين والوراقين عطاء مستمر ,.
* * *
يشعرك بالهدوء ,.
ويدعوك إلى التأمل ,.
ويدفعك إلى الثقة والاطمئنان ,,!
* * *
في تنظيم المؤسسات الصحفية مشكلات,.
تتقاطع الاختصاصات .
وتزدوج القرارات
ويراها بعين الاجتهاد ,.
وفي إطار المعتاد ,.
* * *
مؤمن بالانجاز ,.
مقتنع بالإيجاز ,.
تاركاً الحكم لمن شاء,.
فالحياة أدوار ,.
وقد أدى وترجل ,,!
* * *
لديه كتابات ,.
وفي حافظته ذكريات ,.
أما متى أو كيف
فحين تسعف ظروف الحياة .
* * *
في مسافات الصراحة
يبدو من مؤثري اللباقة واللياقة والمجاملات ,,!
* * *
معالي الاستاذ عبدالوهاب بن أحمد عبدالواسع وزير الحج والاوقاف الاسبق، المستشار في الديوان الملكي في الواجهة ومع المواجهة,.
كما نحن
* عملت في التعليم زمنا طويلا وهناك من يرى أن المناهج والوسائل والمعامل والمعلمين كما هي وكما هم,.
هل تعتقد أننا لا نزال حيث كنا؟
نعم لقد قضيت في وزارة المعارف شرخ الشباب وأجمل أيام العمر وقد تعلقت بالعمل التعليمي.
لا يخفى على الجميع أن المناهج التعليمية والخطط المدرسية كان قد صدر بها مرسوم ملكي منذ عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز تغمده الله برحمته وذلك إثر ما قدمته لجنة سياسة التعليم من إعادة نظر في المناهج والخطط المدرسية وكان قد رفع ما توصلت إليه معالي الشيخ حسن آل الشيخ وزير المعارف آنذاك رحمه الله, وكانت تلك اللجنة مؤلفة من عدد من رجال العلم والفكر ومن مسؤولين من وزارة المعارف ورئاسة تعليم البنات وعدد من رجال الجامعات.
مرسوم
ولا يزال ذلك المرسوم الذي اعتمد تلك السياسة التعليمية هو ما تسير عليه وزارة المعارف ورئاسة تعليم البنات وأنا لا التقي مع القول من أن المناهج والوسائل والمعامل والمعلمين كما هي وكما هم، لأنه قد تعاقب على وزارة المعارف عدد من الوزراء ولابد أن لكل منهم لمساته خصوصا في الإطار التعليمي وكذا الوسائل التعليمية والمعامل, وفي تدريب المعلمين كما تم توسع إداري كبير بالنسبة لهيكل الوزارة نفسها كما سمعت من أن لجنة تعيد النظر في المناهج والخطط التعليمية لكي يتم رفعها للمقام السامي ولابد أنهم سوف يراعون المتغيرات التي استجدت على حياة المملكة والتي سبقنا إليها بعض دول العالم لأن القيادة العليا يهمها أن يرتفع المستوى التعليمي من مناهج وخطط ومعلمين حتى يتحقق لهذه الأمة المستقبل الذي ترجوه لهم وبما يوائم بين تلك المستجدات وتراثنا الحضاري ويحفظ لنا تعميق وتجسيد الشريعة الإسلامية التي هي عماد حياة هذه الأمة.
مستقبل
* وأنت اليوم رئيس مجلس إدارة مؤسسة صحفية كبيرة,, ما مستقبل الكلمة المكتوبة في زمن النشر الإلكتروني ,,؟
أنا ممن يعتقد أن مستقبل الكلمة المكتوبة سيظل متوهجا حتى في زمن النشر الالكتروني ولقد استمعت عبر التلفاز في عدد من المحطات إلى حوارات ونقاش حول ذلك وكانت الغالبية تؤكد أن الكلمة المكتوبة ستظل وهاجة بل سوف تستمر في العطاء والاداء وهاجة تستقطب القراء وطالبي المعرفة.
فالتطور الإلكتروني في هذا الحقل ما هو إلا نتيجة تطور الكلمة المكتوبة مما يؤكد استمرار الكلمة المكتوبة وها نحن نشاهد ذلك في عدد ما يؤلف من كتب ونشرات تقذفها المطابع إلى دور النشر والمكتبات.
ولكن هذا سوف يدفع مستقبل الكلمة المكتوبة إلى أن تطور ذلك المستقبل ليظل دورها فعالا.
مَن يؤثر في مَن؟
* تعليم وإعلام أخذا جانبا كبيرا من حياتك,.
من يؤثر في من,, التربويون أم الإعلاميون ؟,.
أنا بطبيعتي متحيز إلى التعليم فلولا التعليم لما كان هناك أطر وكوادر غذت الإعلام فالتعليم هو الأساس وفي رأيي فقد أصبح كلاهما يكمل الآخر فالإعلام ساهم في نشر العملية التعليمية ولقد أصبح هناك قنوات تعليمية مختصة تسهم في نشر العملية التعليمية والثقافية.
أين الأوقاف؟
* كنت وزيرا للحج والأوقاف ويقال معالي الأستاذ إن الأوقاف لم تحظ بكثير من العناية التي تستحقها,, ما تعليقك؟
عندما كنت وزيرا للحج والأوقاف كانتا وزارة واحدة ولكل منهما موازنتها فيما عدا اجزاء محدودة ومحددة مندمجة أهمها مكتب الوزير ولكن كان كل قطاع مستقلا عن الآخر إلى حد كبير واعتقد أن القول بأن الأوقاف لم تحظ بكثير من العناية التي تستحقها قول يخالفه الواقع ولا يستند إلى مقومات سديدة.
مقارنة
* دعنا أستاذ عبدالوهاب نأخذ جانب الميزانية المخصصة للأوقاف مقارنة بالحج وشؤون المشاعر ,, كيف تجيب؟
جوابي على ذلك أن الموازنة التي تخص قطاع الأوقاف والمساجد موازنة ضخمة بالنسبة لما يخص شؤون الحج، وللعلم فإن ما يخص أمور البناء والتشييد بالنسبة للمشاعر المقدسة وقبلها توسعة الحرم المكي الشريف له موازنة خاصة بها وهي موازنة ضخمة ولكن لا علاقة لوزارة الحج أو بالأصح قطاع الحج بها ولكن يستفيد قطاع شؤون الحج منها استفادة مباشرة بل وكبيرة,؟
أمثلة
* نريد أمثلة إذا أذنت؟
أعتقد أن كل منصف يرى بأم عينيه البنايات والأبراج الحديثة التي قامت بها شؤون الأوقاف والتي غطت أجزاء من مناطق المملكة فهي خير شاهد على الاهتمام بالأوقاف حتى أن كثيرا ممن يشاهدون ذلك لا يصدقون أن هذه مبان وقفية لانها تضاهي احدث وأفضل ما تم على يد القطاع الخاص، فقد غيرت الصورة التي كانت تتم عليها مباني الأوقاف.
مجلس الأوقاف
وليرجع من يتهم إلى ما صدر من قرارات لمجلس الأوقاف الأعلى بل حتى المجالس الفرعية في المناطق.
المساجد
وشاهد مهم آخر يجب على المنصف ألا ينساه وهو جانب المساجد التي عمت جميع مدن وقرى المملكة فقد تركت الوزارة وبها ما ينوف عن خمسة وثلاثين ألف مسجد بأحجام مختلفةة وكان عدد تلك المساجد عندما دخلتها لا تتجاوز أربعة آلاف مسجد.
كادر المكافآت
ثم لا ننسى الكادر الخاص بمكافآت الأئمة والخطباء والمؤذنين وخدم المساجد الذي ارتفع ارتفاعا ملموسا لا يقل عن ثمانية أضعاف ما كان عليه.
إدارات الأوقاف
وكذا إدارات الأوقاف التي عمت مناطق ومدن المملكة وبطبيعة الحال فواقع أعمال الأوقاف أشمل من إدارات الحج التي تتركز في مدن محدودة وذلك لقيامها بخدمة بيوت الله وأمور أراضي ومباني الاوقاف والعمل على ما يجب نحوها.
* إذن ما أبرز الإنجازات التي حققتها في مجال الحج؟
- أعتقد أن السؤال يحسن أن يكون شاملا لوزارة الحج والاوقاف.
وضوح
* هذا صحيح فالحديث عن الحج والأوقاف ولكنك اشرت إلى جانب من إنجازات الأوقاف,, تفضل,.
- أحب أن أكون واضحا فإن أي مسؤول تنفيذي لا يستطيع أن يحقق النجاح ويؤدي الرسالة التي كلف بها إلا متى وجد دعما من القيادة العليا للدولة وسندا منها لأنه في كل الأحوال ينفذ توجيهات القيادة وأقولها بصراحة إن القيادة العليا لم تتأخر يوما عن ذلك الدعم سواء في حقل الأوقاف والمساجد أو الحج.
مختصر
ولعلي أجمل بعض ذلك فيما يلي:
هيكلة
إعادة ترتيب هيكل الوزارة بما يتمشى ومسؤوليتها الفعلية.
فصل
فصل كل أمور الأوقاف عن شؤون الحج وإسنادها لإدارات الأوقاف في المناطق ووكالة الوزارة لشؤون الأوقاف والمساجد.
إعمار
إعمار المساجد في كل مدينة وقرية في المملكة ولا ننسى اتساع أرض المملكة فهي شبه قارة وقد تم اعمارها بطرق حديثة تتمشى وتطور مدن المملكة وقراها كما فرشت بأفضل أنواع الفرش مع ايجاد مباني إسكان للأئمة والمؤذنين بجوار المسجد ما أمكن ذلك حتى يتيسر لهم أداء واجباتهم.
مكافآت
- تحسين مكافآت الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد بما يحقق لهم حياة كريمة مناسبة تيسر لهم أداء واجباتهم كما تم اسناد نظافة الكثير من المساجد إلى شركات خاصة بذلك.
أموال
استغلال أموال الأوقاف وفق الشريعة الإسلامية في بناء عمارات حديثة وفقا لغلة الأوقاف وقد شمل ذلك المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة والطائف والرياض وذلك بحكم أن أراضي الأوقاف والتي تقع في مواقع حيوية ومهمة تقع في تلك المناطق.
بقية المدن
* وماذا عن المدن الأخرى معالي الأستاذ؟
بالنسبة للمدن الأخرى فقد سعت الوزارة للحصول على قرض من وزارة المالية بلغ خمسمائة مليون ريال لإعمار مباني تلك المناطق واعتقد أنه صرف من ذلك المبلغ قبل تركي الوزارة ما لا يقل عن نصفه وقد استطاعت غلة وعائد تلك الإنشاءات تسديد ما صرف من القرض.
مواصلة
* هل تود ان تواصل الحديث عن الإنجازات؟
نعم ساهمت الأوقاف بمواقع عينية في شركة مكة للإنشاء والتعمير وبمبلغ لا يقل عن ثمانين مليون ريال وكانت تلك المساهمة والتي نمت بطريقة شرعية وتحقيقا لرغبة القيادة في إعمار مكة المكرمة تمثل عنصرا مهما لقيام تلك الإنشاءات لأن المواقع والمباني التي ساهمت بها الأوقاف تقع في قلب ذلك المشروع.
مطابع
- إنشاء مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة والتي قامت على حوالي مائة وخمسين ألف متر لاستيعاب مباني المطبعة وملحقاتها وتوابعها وقد انشئت على نظام معماري مميز كما زودت بأنواع المطابع التي تتمشى مع أحدث فنون الطباعة وقد هيئت لها الكوادر الفنية والإدارية التي تحتاجها ولقد أنتجت مصاحف مختلفة الأحجام والأغلفة وغطت حاجة المملكة، بل معظم حاجة العالم الإسلامي وذلك لأنه روعي أن يكون المصحف صحيحا بعيدا عن أي خطأ وبما يحفظ كتاب الله من أي خطأ وطاقتها القصوى السنوية مائة مليون مصحف.
جعل الله حسنات هذا المشروع في حسنات خادم الحرمين الشريفين فقد أولاها كل عناية وكان ما قدمته وتقدمه للعالم الإسلامي من هذه المصاحف مجانا بما في ذلك النقل للعالم الإسلامي.
المكتبات
- المكتبات الوقفية في مدن المملكة الكبرى وخاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومن أهمها مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة فهي مكتبة ومتحف وبهذه المكتبات الكثير من المخطوطات وكنت أتمنى أن يتم تحقيق ونشر ما بها من مخطوطات ولكن لم يحقق ذلك بحكم الإمكانية المالية.
كسوة
- تطوير وتوسعة وتجديد مكائن مصنع الكسوة الشريفة أي كسوة الكعبة المشرفة وقد أناطت به الدولة عمل هدايا تقدمها القيادة العليا والوزراء كهدايا حين يكونون في زيارة رسمية أو لضيوف الدولة.
مسابقة
اقامة المسابقة الدولية للقرآن الكريم بمكة المكرمة بعد الاتفاق مع الدول الإسلامية حول اقامتها في مهبط الوحي مكة المكرمة؟
الآثار
الاهتمام بتجديد وتوسعة وجمال بناء المساجد الأثرية وما في حكمها كمسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الملك سعود بجدة وغيرها كالمسجد الجامع الكبير بالرياض وهو جهد مشترك قامت به إمارة منطقة الرياض مع وزارة الحج والأوقاف وكذا المسجد الكبير في حائل وأبها وكذا مساجد المواقيت في مكة المكرمة والطائف والمدينة المنورة وما ذكرته على سبيل المثال لا الحصر.
نظام
تم رفع مشروع نظام مالي متطور لمجلس الأوقاف الأعلى للمقام السامي ليحقق سهولة تنفيذ استثمارات الأوقاف ولم يتم اصدار ذلك حين تركي للعمل بالوزارة.
معهد
اقامة معهد لتمكين الخطباء والأئمة على الحصول على شهادة عليا متخصصة فيما يجب أن يكون عليه الخطيب والإمام وبما يتفق والمرحلة الحاضرة لمملكتنا والمتغيرات الاجتماعية وبما يحقق المستوى المطلوب منه وذلك بالاشتراك مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
الحج
إذن هذا كله عن الأوقاف ,, فماذا عن الحج؟
تمت إعادة ترتيب شؤون الحج سواء بالنسبة للجانب الإداري للإدارة أو ما يتصل بالمطوفين والأدلاء والوكلاء وذلك بقيام مؤسسات الطوافة والأدلاء والوكلاء.
تأديب
نظام تأديب أرباب الطوائف وهم الطوفون والادلاء والوكلاء وذلك لمحاسبة المقصر منهم في أدائه ويرفع من شعورهم نحو واجباتهم.
بعثات
الطلب من الدول الإسلامية ايفاد بعثات معتمدة ومفوضة للتباحث في أمور حجاج دولهم ومن ثم عمل محاضر تغطي المواضيع الخاصة بحجاجهم من سكن وايواء ونقل وخدمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفي المدينة المنورة والمطار بجدة.
وقد حقق ذلك العمل تحديد المسؤولية لكل من الوزارة والبعثات.
تخلف
التنظيم اللازم لتقليص المتخلفين عن الحج وقد كانت اللجنة موفقة ولله الحمد.
العمرة
رفعت الوزارة (شؤون الحج) مع وزارة الداخلية مشروعا لتنظيم العمرة وقد تم إنجازه ولله الحمد وقرأت عنه بالصحف المحلية.
حاسوب
جرى إدخال نظام الحاسوب بمكتب الوكلاء الموحد حتى يسهل معرفة حالة كل حاج وليزود مؤسسات الطوافة والأدلاء بحصتهم أولاً بأول وقد اقتضى ذلك ادخال الحاسوب لدى مؤسسات الطوافة بمكة المكرمة ومكاتب القدوم التابعة لها.
مبنى
جرى إعادة مبنى الحج في (منى) وروعي أن يكون به صالة لندوة الحج الكبرى التي تعقد في منى عادة من عدد من رجال العلم والوزراء والمسؤولين عن بعثات حجهم ممن لهم علم بارز واختصاص مشهود وتسجل تلك الندوة والتي يختار موضوعها سنويا وكان لهذه الندوة أثر كبير ومشهود وينشر عن الندوة كاملة بمجلة التضامن الإسلامي (الحج سابقا) العائدة لوزارة الحج.
حجاج
قامت الوزارة بالاتفاق مع كل من وزارتي الداخلية والخارجية باستضافة عدد مختار سنويا من الدول العربية والإسلامية يتم حجهم على نفقة الدولة وذلك لتحقيق معرفة وتعميق الدور القيادي الذي تقوم به المملكة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وبقية المناطق حتى يتم نقل ما يرونه لشعوبهم ودولهم.
وما ذكرته يمثل بعض ما تم إنجازه.
انفصال
* انفصلت الحج عن الأوقاف حين تركتها؟ هل كان لديك تصور مسبق عن ذلك,؟,, إذن لماذا؟
نعم كان عندي بعض التصور المسبق أما رأيي عما تم فكل دولة لها سياستها ونظرتها المستقبلية التي تجعلها تعدل في وزاراتها القائمة وصلاحياتها وقد يرى البعض أن ذلك يحقق تركيز أعمال الحج.
تكيف
*أين تجد نفسك في التعليم الرقابة الوزارة المستشارية الصحافة,,؟
من طبيعتي أن أتكيف مع التغيير الذي تفرضه الحياة العملية وأشعر كي أحقق ما يجب أن أساير ذلك التغيير وما تمليه طبيعة العمل الجديد, ولكن أجد نفسي في التعليم وقد استمررت سنين عددا بعد نقلي من وزارة المعارف بهيئة الرقابة والتحقيق وكذا وزارة الحج والاوقاف عضوا بالمجلس الأعلى للجامعات الذين يرأسه خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وكذلك عضوا بلجنة سياسة التعليم التي يقوم برئاستها صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران المفتش العام وفي عدد من مجالس الجامعات وقد حقق ذلك لي ارتباطي بالتعليم.
تأليف
* أنت مؤلف كذلك كم صدر لك من كتاب؟
لقد صدرت لي عدة كتب مدرسية في التعليم التجاري بالاشتراك مع آخرين.
أما مؤلفاتي المستقلة فهي عن التعليم العام واستشراف مستقبله وكتاب عن مدارسنا والتربية وكتب أخرى عن الخدمات التي تواجه العالم الإسلامي وكتاب عن الجدوى الاقتصادية وكتاب عن إدارة علم الأفراد وهو جمع للمحاضرات التي درستها بجامعة الملك سعود ، كلية التجارة.
وعندي بعض الكتب التي أنوي اصدارها عن الحج والأوقاف وذكريات السنين وأرجو أن أوفق في إنجازها.
سيرة
* إذن فقد قمت بكتابة سيرتك الذاتية والإدارية,,؟ هل تفكر بنشرها؟
نعم ولو أنني لم استكمل مسودة ذلك وحين اقنع بما سوف تحمله سوف أفكر بنشرها.
لما كنت
* لو عدت إلى ما كنت عليه في بدء حياتك,, ما الذي ستغيره, ولماذا؟
أعتقد أن على المرء ألا يفكر بالمستحيل وأن يقنع بما قسمه الله له ففيه الخير وما يحققه فإن ما تحقق لي بحمد الله كان فوق ما تمنيته لمستقبلي.
وظيفة
* ما هي وظيفة المستشار معالي الأستاذ؟
اظن أن طبيعة عمل المستشار معروفة وخاصة لمن قضي معظم عمره، بل كل عمره في شؤون الحكومة في مواقع مختلفة ولجان عديدة فهو يبدي رأيه ومرئياته فيما يكلف به ويسند إليه.
والمستشار مؤتمن فيما يكلف به.
المؤسسات الصحفية
* نظام المؤسسات الصحفية الجديد على وشك الصدور,, كما نعلم,, هل قرأته أو قرأت فيه,,؟ وهل يتلاءم مع طموحات الوراقين ؟.
حتى أكون صريحا لم أقرأه وذلك تقصير مني.
رئيس مجلس إدارة
* ما هي طبيعة عمل رئيس مجلس إدارة الصحيفة؟ وهل تتقاطع مهامه مع المدير العام ورئيس التحرير؟
إن طبيعة عمل رئيس مجلس الإدارة وكذا أعضاء مجلس الإدارة قد حددها نظام المؤسسات الصحفية القائم وكذا اللائحة المعتمدة من وزارة الإعلام وهي إجازة ما يقدم للمجلس من المدير العام بعد القناعة وتمحيصه أو تعديله وكذلك وضع الخطوط العريضة التي يرى المجلس أن تسير الإدارة العامة عليه ولا ننسى أن المدير العام ورئيس التحرير أعضاء في مجلس الإدارة كما يقوم رئيس المجلس وأعضاء المجلس بشرح ما لديهم للجمعية العمومية لمؤسسة عكاظ مثلاً.
تقاطع
* وهل تتقاطع مهامه مع مهام المدير العام ورئيس التحرير؟
في اقناعي إنها لا تتقاطع مع مهام المدير العام ورئيس التحرير لأن الغاية هي أداء أحسن للعمل وانتشار أكبر للجريدة بموادها المختلفة سواء أكان علميا أو أدبيا أم اجتماعيا أم نشر اعلانات وما في حكمها.
تجربة
* في عكاظ قمتم بتوحيد وظيفتي مدير المؤسسة وئيس الكتبة وكذلك فعلت مؤسسة الدعوة ومكة ما رأيك في هذه التجربة؟,, وهل أضافت لعكاظ تحديداً شيئا من إنسيابية الأداء، وسرعة اتخاذ القرار,, أم جمعت القرارات كلها في سلة واحدة دون أن تهتم بنتائجها؟
إن توحيد مهمة المدير العام للمؤسسة ورئيس التحرير كانت موفقة إلى حد كبير في عكاظ لأنها ازالت ما يجري عادة بين المدير العام ورئيس التحرير وحققت بعض الإنسيابية وسرعة اتخاذ القرار وطبعا كل تجربة لابد لها من إعادة تقييم بين حين وآخر.
ضمانات
* ما هي الضمانات التي تقدمونها أو تقترح أن تقدمها المؤسسات الصحفية للعاملين فيها الذين قد يجد بعضهم نفسه على الرصيف لخطأ في الاجتهاد أو خلاف في الرأي؟
ألا تعتقدون أن في نظام العمل والعمال ما يعطي الضمان الكافي للعاملين في أي مؤسسة صحفية كما أني سمعت ولو أني على غير علم أن نظام المؤسسات الصحفية الجديد قد يغطي ذلك وفي رأيي أن أي مدير عام أو مدير إدارة متى كان يعمل وفقا لوحي ضميره فإن ذلك هو الضمان الأساسي ولكن وجود نظام لعاملي المؤسسات الصحفية يعطيهم الضمان النفسي الذي قد يزيد من انتاجيتهم.
نادٍ صحفي
* ألا ترون أن الصحفيين بحاجة إلى نادٍ يضمهم ويحفظ حقوقهم، ويمنح شهادات انتساب للقادر منهم بدلا من امتلاء الساحة بالقادر والعاثر,,؟
أعتقد أن علينا أن نؤمن بأن عجلة التطور التدريجي والمحسوب سوف يحقق كل آمال الصحفيين والصحافة وغيرهم خاصة وأن دولتنا لها نظرة مستقبلية لكل الأمور.
أول
* ما هو أول كتاب قرأته؟
أتذكر أن أول كتاب قرأته هو كتاب الله الكريم الذي كانت مدرسة الفلاح بجدة تحرص على تحفيظ آيات منه وسور للناشئة.
أما الكتاب الأدبي فهو المفرد العلم.
آخر
* وما هو آخر كتاب انضم لمحتويات مكتبتك؟
كتاب في الإدارة.
صداقات مؤقتة
* ما الذي تقوله لأصدقاء المنصب؟
علينا أن نعرف أن هناك أمورا طبيعية في الحياة أي حياة الأمم والشعوب فأصدقاء المنصب تفرضهم حاجتهم للأعمال بالنسبة لكل جهة حكومية وغيرها وينتهون أي تنتهي علاقتهم متى ترك الإنسان المنصب وعلى المسؤول ألا يأخذه الغرور بهم وأن عليه أن يحرص على الاخوة والأصدقاء الحقيقين البعيدين عن المصلحة والفائدة الفردية والحمد لله ان المجتمع لم يخل من الأصدقاء للصداقة ولو أنهم قليل وألا يحزن حين يفارقه أصحاب المنصب فذلك أمر معروف مقدما.
واسطة
* هل يمكن أن تنتهي الواسطة وكيف؟
أعتقد أننا نعتقد ان ذلك قاصر على دولنا وامتنا وشعوبنا ولكن ما أجزم به أن ذلك أمر عام حتى في الدول المتقدمة، مع فارق الأسلوب.
وأعتقد أن على المسؤول أن يخاف ربه ويحرص على تحكيم ضميره وألا يضر من لا وساطة له بمن له وساطة.
ولكن في كل الأحوال نحن ملزمون بالشفاعة الحسنة على ألا تؤثر في المصلحة العامة، فأحيانا في ضوء الواسطة يحرص المسؤول على ان يتأكد من المطلب فيراه صحيحا وأحيانا لا يراه، فمتى خاف الله وحكم ضميره فذلك الميزان المطلوب.
مستقبل
* أين يجد خريج الثانوية العامة مستقبله في وقت شح القبول وضعف الإمكانات المالية للانضمام لجامعات خارجية؟
أرى أن ذلك قد فرض البحث عن قيام جامعات أهلية ولقد قام بعضها كما قامت الجامعة المفتوحة.
كما أن الدولة قامت وتقوم بإنشاء الكليات المتوسطة وبدأت تحرص على توجيه الطلاب إلى الدراسات العملية الوسطى والعليا التي تحقق حاليا مستقبلا مضمونا - إن شاء الله - وعلى شبابنا ألا يربأ بنفسه عنها فالعالم اليوم يعتمد على الصناعة وعلى ما يتصل بالحاسوب ولهذا يجب عليهم مسايرة الحياة كما على الجهات المختصة التوسع في ذلك بما يغطي قبول أكبر عدد من الطلاب ثم إنه لابد من تعميق وتجسيد أن أي إنسان قد يستطيع بالثقافة العامة أن يجد نفسه عبر ما يقرأه وعبر ما تنشره الصحف والمجلات والتلفازات وانه يجب أن يشعر المجتمع نحو المهن بالاحترام والإكبار، فالدولة كالجسد الواحد كل عضو فيه له دوره وأداؤه.
قرار
* ما هو أبرز قرار اتخذته وأثر على حياتك؟
هوقرار صحي يتصل بالعملية الثالثة لقلبي.
وقرار
* هل تتذكر آخر قرار أصدرته قبل تركك الوزارة؟
إنني لا اتذكر، لأن طبعي حين أترك أي وزارة لا أفكر فيما يتصل بها، فقد أصبح لها ربان جديد يتحمل مسؤوليتها وتطورها.
مكافآت
* اقترحتم مكافأة نصف شهر للعاملين في عكاظ هذا العام وهناك من يرى ذلك مؤشرا على نقص الأرباح حيث كنتم تعلنون عن صرف مكافأة شهر وشهرين,, هل هذا صحيح؟
في هذه السنة صدر قرار من مجلس الإدارة بمنحهم مكافأة شهر كامل, أما ما أشرتم إليه من أن ذلك مؤشر على نقص الأرباح فليس صحيحا، فأرباح عكاظ من ثلاثة أعوام لم تتأثر نقصا.
نقص
* ما الذي ينقص صحافتنا المحلية لتكون عربية ؟.
في رأيي أن صحافتنا محلية وعربية وتحرص على ما يتصل بالعالم وذلك لأن عالمنا أصبح حاليا قرية صغيرة فلا يمكن التقوقع لأن ذلك سوف يصرف القارىء لغيرها.
وان ما يخص الصحف المحلية يغطي الكثير من أخبار الأمة العربية ولعلكم تلمسون أن ذلك ما تسير عليه الصحف العربية.
هذا ما أراه وللعلم فأنا لست صحفيا وأتحدث كقارىء.
بدائل
* هل تقرأ أخبار العالم في صحافتنا؟ أم تبحث عن بدائل أخرى؟,, ولماذا؟
أبحث عن بدائل أخرى، لأن بعض ما ينشر في صحافتنا عن أخبار العالم قد يكون مر عليه وقت خاصة بعد وسائل النشر المختلفة والمحطات الفضائية.
كتابة
* لماذا لا تكتب بشكل منتظم؟
إن ذلك تقصير مني أعترف به وأرجو أن انتظم بل عليّ أن أبدأ.
هؤلاء
* من هو كاتبك الذي تحرص على القراءة له؟
بالنسبة لصحافتنا المحلية الأستاذ مشعل السديري والأستاذ عبدالفتاح أبو مدين وبالنسبة للشعر الشاعر يحيى توفيق ولكن لا يعني ذلك أنني لا أقرأ لغيرهم،ففي التحليلات السياسية أرى أن الأستاذ رضا لاري جيد في ذلك الحقل, وكذلك الأستاذ تركي السديري كما اقرأ للأستاذين عبدالرزاق حمزة وعبدالله بناي بحكم كتابتهما عن مرحلة عشناها معاً وكذا الكاتب عبدالله خياط.
الجميع
* كم صحيفة محلية تقرؤها في اليوم؟
إنني اقرأ جميع صحفنا المحلية بدءاً بالجزيرة وعكاظ والرياض واليوم ثم المدينة والبلاد والندوة.
ولست مع من يقول إنها كلها ذات منحى واحد وأخبار واحدة بل تجد أحيانا في صفحة ما لا تجده في الأخرى.
موعد
* متى تقابل أصدقاءك؟
عندي جلستان محددتان في الأسبوع سواء كنت بالرياض أو بجدة وأجلس حين يرغب أي صديق أن يلقاني.
تقاعد
* هل تفكر بالتقاعد؟ ولماذا لا نخطط مثل الغربيين لمرحلة التقاعد,,؟
أنا لست غربياً ولكن ذلك محل تفكيري ومع الأسف أنه بعد هذا العمر الطويل لا أجيد غير الوظيفة.
إجازة
* أين تقضي إجازتك؟
البلدة التي أحبها لقضاء الإجازة هي جنيف بسويسرا لأنها مدينة صغيرة كأنها دار واسعة كبيرة,, وفيها كل شيء.
تبادل
* طيب متى يأتي السياح إلينا بدلا من أن نذهب إليهم؟
أما متى يأتي السياح إلينا فنحن - بحمد الله - يحج لبلادنا في موسم الحج أعداد كبيرة من المسلمين وكذلك في مواسم العمرة وكل العام موسم لها عدا شهور الحج التي تختص بالحج ويعتمر بعض الحجاج من باب القران - والأمور في ذلك معروفة وقد يكون من باب المجاز أن تعتبر تلك سياحة دينية.
والآن نلمس أن الدولة تسعى لفتح باب السياحة، ففي بلادنا مدن أثرية في شمال المملكة وهناك مناطق ذات مناخ جميل في الصيف كالطائف وأبها والباحة وغيرها ويمكن استغلالها لتكوين منطلقا للسياحة من الدول الخليجية وبعض الدول الأخرى كما أن هناك سياحة داخلية تخفف من اندفاع المواطنين للسفر للخارج سواء الدول عربية وغير عربية ولكن لابد من أن تهيأ الإمكانات اللازمة للسياحة وبما يجنب السائح أي جهد لأن يقضي أيام عطلته وإجازته بها سواء بالمرافق المتكاملة والاسعار المعقولة والخدمة الحسنة واللقاء اللطيف مع ايجاد كل وسائل التسلية التي تتفق وتراثنا والشرع الشريف.
ولابد من سرعة البدء وتوسعة ما تم واستكمال إدارته حتى يتحقق الجذب السياحي وبالعزيمة والعمل سوف يتحقق ذلك.
تعويض
* هل يمكن تعويض الصحفي الناجح/ الكاتب الناجح,, وكيف نحتفظ بهم؟
يمكن ذلك بالمعاملة الحسنة والحوار معهم ومنحهم الجعل المالي المناسب الذي يحقق مطالبهم,, كما أرى أن على أولئك عدم المبالغة في طلباتهم.
من أنت
* من أنت معالي الوزير؟
أنا إنسان مسلم عربي يرجو أن يحقق ذاته ويحقق لقيادة بلاده وأمته ما هو مطلوب منه كمواطن وان يسعى لأداء الواجب والخير,, وقبل ذلك كله يخشى الله في كل أمور حياته.
نهاية
* هل بقي شيء؟
بعد هذا كله أقول لم يبق عندي شيء أقوله.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

التقسيط والقروض البنكية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved