Saturday 4th March,2000 G No.10019الطبعة الاولى السبت 27 ,ذو القعدة 1420 العدد 10019



النجم الشبابي الموهوب مرزوق العتيبي لـ الجزيرة
ما أجده من اهتمام وتكريم ليس غريباً على الشبابيين
طموحنا لن ينتهي إلا بالحصول على بطولة الدوري
الإعلام أخفى نجوميتي المبكرة,, والعالم كله شاهد تألقي

* حوار : عبدالعزيز العبيد
** عبر القارات ليتجلى في المكسيك ,, مرزوق العتيبي موهبة كروية سعودية برزت في القارة الجديدة وشاهدها العالم ,, تحاور وتمرر,, وتهز الشباك وكما هم النجوم السعوديون يبرزون في المواقف الصعبة سار مرزوق على خطاهم وولد في اصعب المواقف, وفي (الجزيرة) وقف مرزوق واستراح معنا ليحدثنا بصراحة فيما نطرحه لقارئنا العزيز.
* كيف ترى تكريم الشبابيين لك مساء اليوم؟
ليس غريبا على ادارة الشباب مثل هذا التكريم فهي دائما ما تدعم لاعبي الفريق بما يستحقونه وتجازىء المبدعين وانا بدوري اشكر الجميع سواء الادارة او الاعضاء واللاعبين والجهاز الفني وكل من ساهم في هذا التكريم وفي الحقيقة انا اشعر بالفخر كثيرا حيال هذا التكريم الذي جاء بسبب خدمتي لوطني عبر المنتخب السعودي.
* رغم هذا التكريم من الشبابيين الا اننا تفاجأنا عندما لم نر من يستقبلك في مطار الملك خالد بعد تكريمك من قبل الاتحاد الدولي؟
لا يوجد لدي اي علم فيما يخص هذا الموضوع وبصراحة لا توجد لدي خلفية عما حصل ولو وجهت هذا السؤال الى احد من ادارة النادي ربما يرد على سؤالك.
* دعنا ننتقل لفريق الشباب كيف تراه هذا الموسم؟
الحمد لله فوضعنا في مسابقة الدوري جيد جدا,, هناك مباريات لم نظهر فيها بمستوانا المعروف ولكن في آخر المباريات تحسن المستوى وطموحنا هو ان نتصدر المرحلة الحالية والطموح الاكبر بعد توفيق الله هو تحقيق البطولة.
* رغم كونك لاعبا هدافا وتكرم الليلة لاجل ذلك الا انك بعيد عن صدارة هدافي الدوري لماذا؟
يعود هذا الوضع الى ان فريق الشباب يتميز باللعب الجماعي ولا يعتمد على مهاجم او مهاجمين بل بالعكس الفرصة للتسجيل متاحة للجميع اما بالنسبة لي فلست افضل ان اسجل هدفا وهناك لاعب آخر من زملائي في وضعية افضل للتسجيل,, فبالتأكيد سأمرر له الكرة واضعا مصلحة الفريق هي الاساس في ذلك وباختصار اهم ما في المباراة هو فوز الفريق بغض النظر عمن يحرز الهدف.
* مر عليكم أربعة مدربين هذا الموسم واشتهر عنكم هذا الامر بشكل مستمر لماذا؟
هذه امور ادارية واذا قلنا ذلك فبصراحة دائما ادارة الشباب هي الادرى فيما يخص هذا الجانب فهي تبحث عن مصلحة الفريق في المقام الاول وعموما رغم التبديل المستمر للمدربين الا ان وضع الفريق اكثر من جيد.
* وهذا أمر مستغرب ايضا كيف يكون الفريق وضعه جيدا رغم عملية التغيير المستمر في المدربين؟
هذا يدل على اصرار لاعبي فريق الشباب وحماسهم واتسامهم بالروح القتالية العالية وان اي امر آخر لا يؤثر على لاعبي الشباب فنحن دائما مجموعة واحدة وقلب واحد.
* وهل يعني هذا ان دور المدرب في الشباب غير مهم ,,,,؟
بالعكس المدرب دوره مهم في اي فريق ولكن اذا كان لاعبو الفريق يجتمعون على قلب واحد فسوف يفرق الامر كثيراً.
* دعني اعود بالسؤال لك انت تألقت مع المدربين الاوربيين كماتشالا مدرب المنتخب وفي النادي دائما المدرسة البرازيلية هي الغالبة الاتعتقد من وجهة نظر شخصية بانه من الافضل لكم التغيير؟
كل مدرب سواء كان أوروبياً او برازيلياً له اسلوبه وطريقته والحمد لله كما برزت في الطريقة الاوروبية ايضا برزت مع عدة مدربين برازيليين واعتقد انه مهما كانت جنسية المدرب لابد للاعب ان يتأقلم مع الخطط والتكتيكات التي يطلبها المدرب منه ويؤدي بقوة وتعاون لانجاح الفريق والفوز بالتالي.
* رغم تألقك كمهاجم الا ان المركز الحقيقي لك كان في وسط الملعب فهل هذا خطأ في قناعة المدربين البرازيليين الذين يصرون على لعبك في خط الوسط؟
عدة مدربين مروا على الفريق الشبابي البعض من هؤلاء كان يشركني في الوسط الايمن والبعض الاخر في الجناح الايمن وهناك من اشركني في وسط الهجوم المعنى ان النظرة تختلف من مدرب لاخر عموما قبل ان ألعب مع المنتخب السعودي لعبت في مركز رأس الحربة وبرزت في هذا المركز بشكل جيد ولكن بروزي بشكل اكبر كان في بطولة القارات في المكسيك.
* ماذا عمن يقول ان اصابة المهلل في الشباب سبب بروزك كمهاجم ومن ثم تم استدعاؤك للمنتخبك؟
اكيد ان اللاعب في بداياته يبحث عن الفرصة ويحاول من خلال هذه الفرصة ان يثبت نفسه ويستغل هذه الفرصة ويرتقي بمستواه والحمد لله انني اثبت نفسي واستغللت الفرصة ووصلت للمنتخب وقدمت مستوى جيداً في صفوف منتخب الوطن.
* اذاً لماذا تأخر هذا البروز فعمرك حاليا اربعة وعشرون عاماً؟
أعتقد اننا كنا بارزين من قبل ومن قبل ان انضم للمنتخب ولكن كون نادي الشباب نادياً غير اعلامي فلن يكتب ان هناك لاعبا فيه برز وقدم مستوى جيداً بغض النظر عن الاندية الاعلامية.
* اذاً انت تعتقد انك كنت بارزا منذ مدة ولكن لم تكن الاضواء مسلطة عليك؟
يندرج هذا الكلام على مرزوق وكثير من لاعبي الشباب ايضا الواكد,, الشيحان,, محمد الحمدان,, صالح صديق,, كثير ممن قدم مستويات ومباريات كبيرة ولكن كما تعرف نادي الشباب ليس ناديا اعلاميا.
* ولكنك لم تنضم الى المنتخب الاول سوى عندما اشرف ماتشالا على المنتخب فهل هذا يعني ان مدربي المنتخب قبل ماتشالا تأثروا بالاعلام؟
هذا امر عائد للمدربين ولكن لاحظ ان بعض المدربين الذين حضروا في الفترات الاخيرة للمنتخب ربما لا يلاحظون سوى المباريات الاخيرة في الدوري والتي ربما لا يقدم اللاعب فيها مستويات جيدة وممكن ان يقدم اللاعب مستوى جيداً ولكن كون المدرب اختار لاعبين معينين عموما هذه امور عائدة للمدربين انفسهم.
* انخفاض مستوى المهاجمين السعوديين في فترة ما قبل القارات كسامي الجابر وفهد المهلل وغيرهما هو ما جعل الفرصة تأتي لمرزوق وليست مهارته بل,, النقص؟
مهما كان السبب واي امر حدث فالفرصة جاءتني واستثمرتها جيدا واثبت نفسي للعالم كله وهذا هو اهم شيء ومهما كان الوضع من قبل فالمهم انني استغللت الفرصة جيدا.
* تألقت في بطولة القارات ولفت انظار العالم الا انه لم تكن هناك عروض لمرزوق فهل هناك ما هو غير معروف.
- لم يحصل بعد البطولة اي عرض خارجي والذي حصل هي عدة عروض داخلية ولن اتحدث عنها حتى تتخذ المنحى الرسمي ويأتي الوقت المناسب.
* عند تكريمك في الاتحاد الدولي لم تتلق اي عروض؟
كل الذي حدث مجرد محادثات من شخص الماني وسبق وقلت ذلك ولكنها لم تتعد هذا الامر.
* وما هي وجهة نظرك في الاحتراف خارجيا؟
هي امنية لكل لاعب,, وكل لاعب يتمنى ان يحترف خارجيا وهذا لن يتحقق الا بتقديم مستويات جيدة في بطولات عالمية ينظر اليها العالم بأسره لكي يحدث عرض حقيقي.
* في بطولة كأس العالم 98 بفرنسا لم يقدم المنتخب السعودي مستوى جيداً وبالتالي لم تحدث العروض الا ترى ان اللاعب السعودي يجب عليه اتباع اسلوب آخر كأن يكون له مدير اعمال يعرفه على الاندية كما في العالم كله؟
اعتقد ذلك فمدير الاعمال امر لابد منه وضروري للاعب ومع هذا ففي المقام الاول يجب على اللاعب ان يقدم مستويات كبيرة تشفع له الالتحاق بأندية متقدمة كرويا.
* سمعنا بعرض أو بالأصح قرأنا بأن هناك عرضاً موجهاً لمرزوق من نادي الاتحاد وهو في مراحله الاخيرة؟
حقيقة ليس لدي أي علم بهذا العرض بالمرة وللتو اسمع هذا الامر منك انت شخصيا.
* وهل توافق للذهاب للاتحاد لو حصل اتفاق بين ادارة الشباب والاتحاد؟
اي عرض من اي ناد لن يكون هناك تفاهم عليه الا بعد انتهاء العقد وبالاتفاق مع ادارة نادي الشباب.
* زميلاك فؤاد انور والمهلل انتقلا للنصر ويعرف عن مرزوق ميوله الصفراء فهل ستتجه لنادي النصر عند نهاية عقدك,,, ؟
اولا لا اعرف من الذي قال لكم بأن لدي ميولاً نصراوية فمن صغري وميولي شبابية ولو حدث اي عرض كما ذكرت لك سيدرس مع ادارة الشباب.
* وكيف ترى انتقال فؤاد والمهلل هل اثر على النادي ,,, ؟
بالنسبة لفؤاد وفهد كل ما استطيع قوله اتمنى لهما كل توفيق.
* هل تعتقد ان الشباب بالرغم من تغير المدربين كما هو حاصل قادر على انتزاع بطولة هذا الموسم من البطولات المتبقية فمع مرحلة الحسم ستكون لعبة المدربين هي المرجحة؟
بتكاتف الجميع من ادارة ولاعبين وجهاز فني سنحقق ما نصبو اليه وما كنا نسعى له منذ البداية.
* ما هو سر التفاهم بينك وبين زميلك الشيحان؟
الامر عائد الى انني زاملت عبدالله في درجتي الناشئين والشباب وتعودنا وفهمنا بعضنا ومع انضمامنا للفريق الاول جاءتنا الفرصة معا وهذا ما جعل التفاهم واضحا.
* زميلك عبدالله بعيد عن المنتخب ومع انضمامه للمنتخب الاول خرج بسرعة لماذا برأيك هذا الخروج السريع.
هذا امر عائد برمته للمدرب.
* الا تعتقد انه يستحق المنتخب؟
بالتأكيد عبدالله لاعب موهوب وامكاناته كبيرة واتمنى عودته للمنتخب السعودي في اقرب فرصة.
* هل من اضافة اخيرة قبل نهاية الحوار ,,,,؟
اولا اقدم شكري الكبير لادارة نادي الشباب برئاسة سمو الامير خالد بن سعد والذي يدعمنا بقوة ويحثنا دوما على ما فيه خير لنا وللنادي وللمنتخب السعودي بالطبع واشكره كثيرا على ما اولاني إياه من اهتمام وما يحدث حاليا من تكريم لمرزوق هو لمسة من لمساته الحانية,كما اشكر اعضاء الشرف الشبابيين على دعمهم لنا ووقفتهم وراء النادي,وبالطبع يجب عليَّ ان اشكر زملائي اللاعبين في الفريق الشبابي والذي اعتبر تكريمي الليلة هو امر تحقق بفضل الله ثم بدعمهم لي حتى وصلت لصفوف المنتخب السعودي, وفي الختام شكرا لالجزيرة التي اعتبرها جريدتي المفضلة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

التقسيط والقروض البنكية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved